أطعمة تمنع الإمساك

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ٣ مارس ٢٠١٩
أطعمة تمنع الإمساك

أطعمة تمنع الإمساك

تُساعد بعض الأطعمة على تقليل الإصابة بالإمساك، ومن هذه الاغذية ما يأتي:[١]

  • الخوخ المُجفف: إذّ يُستخدم الخوخ المُجفف كعلاج طبيعيّ للإمساك، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتزيد الألياف غير الذائبة الموجودة في الخوخ المُجفف من كمية الماء في البراز، ممّا يزيد من حجمه، وبينت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص يعانون من الإمساك أنّ تناول 100 غرام من الخوخ يوميًا يُحسن من تكرار البراز مقارنة بالعلاجات التي تحتوي الألياف الغذائيّة.
  • التفاح: إذ يُعدّ التفاح من الفاكهة الغنيّة بالألياف، وتحتوي الحبة متوسطة الحجم على 4.4 غرامًا من الألياف، ومعظم الألياف المتواجدة فيه تُسمى بكتين، ويتم تخمير هذه الألياف في الأمعاء للحصول على أحماض دهنية قصيرة الحلقة والتي تُساعد على امتصاص الماء إلى القولون، ممّا يُسبب تليين البراز.
  • الإجاص: حيث يُعدّ الإجاص من الفاكهة الغنيّة بالألياف، وتحتوي الحبة متوسطة الحجم على 5.5 غرامًا من الألياف، بالإضافة إلى أنّه غنيّ بالفركتوز، والسوربيتول، والتي في العادة لا يتم امتصاصها بشكلٍ كامل وتصل إلى القولون وتُساعد على امتصاص الماء، ممّا يُحفز من حركة الامعاء.
  • الكيوي: إذّ يحتوي 76 غرامًا من الكيوي على 2.3 غرامًا من الألياف، وأظهرت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص يعانون من الإمساك أنّ تناول حبتين من الكيوي بشكلٍ يوميّ لمدّة أربعة أسابيع يُسبب بزيادة حركة الأمعاء وتُقلّل من استخدام الملينات بشكلٍ عام.
  • التين: إذّ أنّ 50 غرام من التين النيء يحتوي على 1.6 غرامًا من الالياف، بينما يحتوي نصف الكوب من التين المُجفف على 7.3 غرامًا من الألياف، ووجدت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص يعانون من الإمساك أنّ تناول 300 غرام من معجون التين في اليوم لمدّة 16 أسبوع يُحسن من تماسك البراز واضطراب المعدة.


نصائح لتقليل الإمساك

يُعدّ الإمساك من المشاكل الشائعة الحدوث، وهناك العديد من الطرق الطبيعيّة التي تُقلّل من الإمساك ومنها ما يأتي:[٢]

  • شرب كمية أكبر من الماء: إذّ أنّ قلة شرب الماء مع الوقت من الممكن أنّ تُسبب الإمساك، ولمنع حدوث ذلك يُنصح بشرب كمية كافية من الماء.
  • تناول كمية أكبر من الألياف: إذّ أنّ زيادة كمية الألياف المُتناولة يزيد من حجم البراز وتناسق حركة الأمعاء، وأشارت إحدى الدراسات أنّ 77% من الأشخاص الذين يُعانون من الإمساك المُزمن يستفيدون عند استخدام المكملات الغذائيّة للألياف.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة: حيث بينت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص يُعانون من متلازمة القولون العصبيّ والإمساك أنّ التمارين الرياضيّة تُقلّل من الأعراض، ومن جهة أخرى أظهرت دراسات عدم وجود رابط بين التمارين الرياضيّة وتقليل الإمساك.
  • شرب القهوة: حيث يمكن أنّ تُحفز القهوة من حركة العضلات في الجهاز الهضميّ.
  • السنا: إذّ يُستخدم السنا كملين عشبيّ لتقليل الإمساك، ويحتوي السنا على مركبات نباتيّة تُسمى غليكوسيد والتي تُحفز الأعصاب الموجودة في الأمعاء التي تُسرع من حركة الأمعاء.


أسباب الإصابة بالإمساك

يحدث الإمساك عادة عندما يتحرك البراز بشكلٍ أبطئ أو عندما لا تستطيع الأمعاء التخلص منه بشكلٍ فعال، ممّا قدّ يتسبب بصلابة وجفاف البراز، ومن أسباب الإصابة بالإمساك المزمن ما يأتي:[٣]

  • انسداد القولون أو المستقيم، ممّا قدّ يُبطئ أو يوقف حركة البراز ومن أسباب هذا الانسداد الإصابة بسرطان القولون، أو سرطان المستقيم، أو الشق الشرجيّ، أو إنسداد الأمعاء.
  • مشاكل في الأعصاب المُحيطة بالقولون والمستقيم، حيث يمكن أنّ تؤثر هذه الأعصاب في انقباض عضلات القولون والمستقيم، ممّا يؤثر في حركة البراز في الأمعاء ومن الأسباب لحدوث مشاكل في الأعصاب مرض باركنسون، وإصابات الحبل الشوكيّ، والسكتات الدماغيّة.
  • الحالات التي تؤثر في الهرمونات، حيث تُساعد الهرمونات على وجود توازن في سوائل الجسم، والمشاكل التي تؤدي إلى تأثير في الهرمونات قدّ تؤدي إلى الإصابة بالإمساك ومنها مرض السكري، وفرط جارات الدرقية، والحمل، وقصور الدرقية.


المراجع

  1. Elise Mandl (15-4-2018), "The 17 Best Foods to Relieve Constipation"، www.healthline.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  2. Helen West (1-8-2017), "Thirteen home remedies for constipation"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  3. "Constipation", www.mayoclinic.org, Retrieved 26-2-2019. Edited.