أطعمة لعلاج جرثومة المعدة

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٥٣ ، ٢١ مارس ٢٠١٩
أطعمة لعلاج جرثومة المعدة

أطعمة لعلاج جرثومة المعدة

تحدث الإصابة بجرثومة المعدة عن طريق عدوى البكتيريا الملويّة البوابيّة (بالإنجليزية: Helicobacter pylori) في بطانة المعدة، ويمكن أن تسبب هذه البكتيريا أمراض القرحة الهضمية وقرحة الاثني عشر، ويتم علاجها غالباً عن طريق التدّخل الطبي ووصف المضادات الحيوية ولكن قد لا تعالجها بالكامل، أمّا بالنسبة للعلاجات الطبيعية فيمكن أن لا تقضي على البكتيريا إنّما تساعد على الحفاظ على البكتيريا عند مستوياتها المنخفضة، ومن الأطعمة التي قد تساعد على العلاج:[١]

  • العسل: يشتهر العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ عسل مانوكا (بالإنلجيزية: Manuka honey) منع نمو بكتيريا الملويّة البوابيّة في الخلايا الطلائية في المعدة.
  • البروكلي: أثبت الدراسات أنّ مركب السلفوروفان (بالإنجليزية: Sulforaphane) الموجود بكثرة في البروكلي يقتل البكيتيريا الملويّة البوابيّة.
  • الألوفيرا: تعتبر المادة الهلامية الموجودة داخل أوراق نبات الألوفيرا فعّالة في تثبيط نمو الملويّة البوابيّة وقتلها، بالإضافة إلى قتل البكتيريا المقاومة للعقاقير في البيئة المختبرية، ويمكن أن يكون له تأثيراً فعّالاً عند استخدامه مع المضادات الحيوية لعلاج الملويّة البوابيّة.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة والمواد المغذّية، ويؤدي إلى خفض عدد البكتيريا ومعدل الالتهاب عند الإصابة بالبكتيريا الملويّة البوابيّة، وبيّنت الدراسات التي أجريت على الفئران أنّ شرب الشاي الأخضر قبل الإصابة بالعدوى له تأثيراً وقائياً أفضل.
  • زيت الليمون: يمكن استنشاق واستخدام الزيت كجزء من نهج العلاج بالروائح، ووفقًا للدراسات التي أُجريت على البشر والحيوانات يمنع زيت الليمون العطري نمو بكتيريا الملويّة البوابيّة.


أطعمة يجب تجنّبها لمرضى جرثومة المعدة

قد لا يعاني معظم المصابين من أعراض الإصابة بجرثومة المعدة، ولكن يمكن أن تساعد بعض التغيّرات في النظام الغذائي إلى جانب العلاج بالمضادات الحيوية على الحد من خطر حدوث مضاعفات الإصابة، إذ يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب تهيّج المعدة، وقد تؤدي الأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة إلى ظهور الأعراض أو شدتها، لذلك يفضّل تجنّب الطماطم ومنتجاتها، والبصل، والثوم، والحمضيات كالبرتقال والجريب فروت أو عصائرها، ومنتجات الألبان المصنوعة من حليب كامل الدسم، وقد تسبب الأطعمة الغنية بالتوابل بعض المشاكل أيضًا، لذلك يجب الابتعاد عن التوابل مثل مسحوق الفلفل الحار، ومسحوق الثوم، والفلفل الأسود، كما لا ينصح بشرب الكاكاو الساخن والقهوة والكحول والنعناع.[٢]


الوقاية من جرثومة المعدة

يمكن الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة بنفس الطريقة المتَّبعة للوقاية من الجراثيم الأخرى مثل:[٣]

  • غسل اليدين جيداً بعد استخدام الحمام وقبل تحضير الطعام أو تناوله.
  • تجنب تناول الأطعمة أو الماء غير النظيف.
  • عدم تناول الطعام الغير مطهو جيدًا.
  • تجنّب تناول الطعام الذي يقدمه أشخاص لم يغسلوا أيديهم.


المراجع

  1. Shannon Brosek, "What are the best natural H. pylori treatments?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  2. Janet Renee, "Foods Not to Eat With Pylori Bacteria"، www.livestrong.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  3. "What Is H. pylori?", www.webmd.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.