أطعمة لفقدان الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ١١ مارس ٢٠١٩
أطعمة لفقدان الوزن

أطعمة لخسارة الوزن

تشير الدراسات إلى أنّ بعض الأطعمة قدّ تؤثر في الشهية مما يمكن أنّ يساعد على خسارة الوزن ومن هذه الأطعمة ما يلي:[١]

  • البيض: أظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول البيض على وجبة الإفطار يقلل من كمية الطعام المتناول في الوجبة التالية وخلال 24 ساعة لاحقة.
  • دقيق الشوفان: أظهرت الدراسات أنّ تناول دقيق الشوفان في وجبة الفطور يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل من الشعور بالجوع كما يقلل من عدد السعرات الحرارية المتناولة في فترة الغداء.
  • الفاصولياء والحمص والعدس: حيث قدّ تعزز هذه الحبوب من خسارة الوزن نتيجة تأثيرها في الشعور بالامتلاء بالإضافة إلى محتواها العالي من البروتين والألياف، وتحتوي هذه الحبوب على الألياف الذائبة التي قدّ تبطئ من عملية الهضم والامتصاص.
  • الأفوكادو: يعدّ الأفوكادو من الفواكة الغنية بالدهون المفيدة، والألياف، والعناصر الغذائية التي تساهم في عملية خسارة الوزن، وفي دراسة أجريت على أشخاص بالغون أظهرت نتائجها أنّ الأشخاص الذين تناولوا الأفوكادو قلّ لديهم الوزن ومؤشر كتلة الجسم بشكل واضح، كما ارتفعت لديهم الكمية المتناولة من الفاكهة، والخضراوات، والألياف مقارنة بالأشخاص الآخرين.
  • التوت: يعتبر التوت من الفاكهة الغنية بالألياف التي ترتبط بالتحكم بالوزن، ويحتوي كوب واحد من توت العليق أو توت العليق الأسود على 8 غرامات من الألياف.


نظام لخسارة الوزن

يعتبر تقليل الكمية المتناولة من السكريات والكربوهيدرات من الأمور المهم اتباعها عند الرغبة بخسارة الوزن، حيث يسبب انخفاض معدلات الجوع وبالتالي تناول كمية أقل من السعرات الحرارية، وفي هذه الحالة يبدأ الجسم باستخدام الدهون المخزنة لإنتاج الطاقة، وعند تقليل كمية السكريات والكربوهيدرات بهذا الشكل فإنّه من الشائع خسارة 4.5 كيلوغرام في الأسبوع الأول من دهون الجسم والمياه. ثانياً، تناول وجبات تحتوي على مصدر للبروتين والدهون والخضروات المنخفضة الكربوهيدرات، حيث إنّ تناول حمية عالية البروتين يقلل من الرغبة بتناول الطعام بنسبة 60% كما يقلل من الرغبة بتناول الوجبات الخفيفة في الليل بمقدار النصف، ومن الخضراوات المنخفضة الكربوهيدرات البروكلي، والقرنبيط، والسبانخ، والطماطم، والكرنب الأجعد، والخيار، والخس، والملفوف، ومن مصادر الدهون المهمة زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو، والزبدة، وإذا ما كان تناول 2-3 وجبات في اليوم لا زال يسبب الجوع في المساء يمكن إضافة وجبة أخرى، وأهم خطوة لخسارة الوزن هي ممارسة التمارين الرياضية وينصح بالتمرن 3-4 مرات في الأسبوع وممارسة تمارين رفع الأثقال التي تساعد على حرق الدهون وتمنع حدوث تباطؤ في عمليات الأيض والتي تعتبر من الأعراض الجانبية لخسارة الوزن.[٢]


نصائح لخسارة الوزن

تشمل النصائح الفعالة لخسارة الوزن ما يلي:[٣]

  • تناول الطعام ببطئ: يساعد تناول الطعام ببطئ على إعطاء الجسم فرصة للإحساس بالشبع فور حدوثه.
  • الحصول على فترة نوم كافية: يرتبط نقص مدة النوم بزيادة السعرات الحرارية المتناولة التي تسبب زيادة الوزن، وتسبب قلة النوم الشعور بالتعب الذي بدوره يقلل من احتمالية ممارسة التمارين الرياضية.
  • عدم تخطي الوجبات: يسبب تخطي إحدى الوجبات تناول كمية أكبر في الوجبة التالية كما يزيد من فرصة اختيار الشخص للأطعمة غير الصحية، وينصح بتناول ثلاث وجبات على الأقل.
  • شرب الماء: وجدت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يشربون كوبين من الماء قبل الوجبات يخسرون وزن أكثر مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون الماء قبل الوجبات.


المراجع

  1. Megan Metropulos (15-1-2018), "What are the best foods for weight loss?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars (14-3-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  3. Lambeth Hochwald, "21 Tips for Weight Loss That Actually Work"، www.everydayhealth.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.