أطعمة للنشاط والحيوية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ٢٧ مارس ٢٠١٩
أطعمة للنشاط والحيوية

أطعمة للنشاط والحيوية

تلعب كل من نوعية وكمّية الطعام المتناول دوراً أساسياً في تحديد مستوى طاقة الجسم خلال اليوم، حيث تزوّد الأطعمة الجسم بالطاقة، ولكن تحتوي بعض الأطعمة على مواد غذائية يمكن أن تساعد على زيادة مستوى الطاقة والحفاظ على اليقظة والتركيز طوال اليوم، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:[١]
  • الفراولة: تحتوي الفراولة على الكربوهيدرات، والألياف، والسكريات، التي يمكن أن تعزّز مستوى الطاقة في الجسم، ويحتوي الكوب الواحد من الفراولة على 12 غراماً من الكربوهيدرات، و3 غرامات من الألياف، و7 غرامات من السكر.
  • الفُشار: يحتوي الفُشار على الكربوهيدرات والألياف، مما قد يجعله خياراً جيداً للحصول على وجبة خفيفة ومشبعة لزيادة الطاقة، ويحتوي كل 100 غرام من الفُشار على 78 غراماً من الكربوهيدرات و15 غراماً من الألياف، ويمكن أن يعزّز ثبات صرف الطاقة من الجسم.
  • الحمّص بالطحينة: يعدّ الحمّص مصدراً جيدًا للكربوهيدرات المعقدة والألياف التي يستخدمها الجسم للطاقة، ويحتوي أيضاً على الدهون الصحية، وتعتبر هذه المكونات مفيدة في إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات.
  • الكينوا: تحتوي الكينوا على كمية عالية من البروتين، حيث يحتوي الكوب الواحد من الكينوا على 39 غراماً من الكربوهيدرات، و5 غرامات من الألياف الغذائية، و8 غرامات من البروتين وكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، كما يتم امتصاص الكربوهيدرات ببطء حيث تعتبر الكينوا من الأطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض.
  • الموز: يعتبر الموز من أفضل الأطعمة لزيادة الطاقة، ويعدّ مصدراً ممتازاً للكربوهيدرات، والبوتاسيوم، وفيتامين ب6، حيث تساعد هذه العناصر على زيادة مستوى الطاقة في الجسم.
  • القهوة: تعدّ القهوة مصدراً غنياً بالكافيين، ويمكن أن ينتقل الكافيين بسرعة إلى مجرى الدم ثمّ إلى الدماغ فيقوم بتثبيط الناقل العصبي الأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine) فيهدّئ الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي يزداد إنتاج هرمون الأدرينالين الذي يحفّز الجسم والدماغ.


أهم وقت لتناول الأطعمة لزيادة النشاط والطاقة

يجب تناول الطعام المناسب في الوقت المناسب، لذلك لا يعدّ تخطي الوجبات الغذائية أمراً جيداً، لأنّ الجسم بحاجة إلى الوقود، وعند غيابها يقوم الجسم بتكسير النسيج العضلي لتوليد الطاقة، لذلك من المهم تناول الوجبات الغذائية كل بضع ساعات للحفاظ على الأنسجة العضلية التي تحرق سعرات حرارية أكثر من الأنسجة الدهنية، كما يجب الحرص على تناول الوجبات الخفيفة الصحية مثل الفاكهة والمكسّرات وعدم ترك الجسم لفترات طويلة من الزمن دون تجديد الطاقة، كما ينبغي عدم الإفراط في تناول الطعام لأنّه قد يحفّز إنتاج الإنسولين وترسيب الدهون.[٢]


طرق لزيادة نشاط الجسم

توجد بعض الطرق التي يمكن القيام بها لتعزيز مستويات الطاقة الطبيعية وزيادة نشاط الجسم، ونذكر منها ما يلي:[٣]

  • التحكم بالضغط والإجهاد.
  • ممارسة التمارين اليويمة.
  • تنظيم الأعمال اليومية وتقليل التعب الناتج عنها.
  • تجنّب التدخين.
  • تقليل الوقت الذي يتم قضائه على السرير مع عدم النوم.
  • شرب كميات كافية من الماء.


المراجع

  1. Arlene Semeco (4-12-2017), "27 Foods That Can Give You More Energy"، www.healthline.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  2. Kathleen M. Zelman, "Eat to Boost Your Energy"، www.webmd.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  3. "9 tips to boost your energy — naturally", www.health.harvard.edu, Retrieved 11-3-2019. Edited.