أطعمة مضرة للقولون

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩
أطعمة مضرة للقولون

أطعمة مضرة للقولون

في حال كان الشخص يعاني من التهاب القولون أو متلازمة القولون العصبي أو التهاب الرتوج قد تتسبب بعض الأطعمة في حدوث آلام للقولون والتي سيتم ذكرها فيما يلي:[١]

  • الحبوب المكررة: تفقد الحبوب خلال عملية التكرير الألياف الموجودة فيها مما يُسبب الاكثار منها في حدوث آلام في القولون، بالإضافة إلى الإصابة بالإمساك، لذا يُنصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي الحبوب المكررة كالخبز الأبيض؛ للتخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبيّ (بالانجليزية: Irritable Bowel Syndrome)، والتهاب القولون.
  • الأطعمة الغنية بالألياف: في بعض الأحيان قد يكون تناول كميات كبيرة من الألياف سبباً في آلام القولون، خاصةً في حال الإصابة بالإسهال المرتبط بالالتهابات، أو في حال اتباع نظام غذائي قليل بالألياف، ويُنصح بتجنب الفول، والعدس، والبروكلي، والتفاح في فترة الإصابة بالإسهال.
  • اللحوم الدهنية ومنتجات الحليب: تحتوي اللحوم الدهنية ومنتجات الحليب على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والتي تتسبب في حدوث الالتهابات المضرة بالقولون، ويساعد الحد من تناول اللحوم الدهنية في تخفيف آلام القولون وأعراض متلازمة القولون العصبي، ويؤدي الحد من تناول منتجات الحليب إلى تقليل حدوث مشكلة الإسهال وبالتالي القدرة على التحكم بالتهاب القولون، ومن منتجات الحليب التي يُنصح بالحد منها هي الزبدة، والكريمة الثقيلة (بالانجليزية: Heavy cream)، والحليب كامل الدسم، وجبنة الشيدر.
  • الأطعمة التجارية: تتضمن كل من البطاطا المقلية، والمعجنات، والبيتزا، وعجينة الفطيرة وغيرها التي تحتوي على الدهون المتحولة حيث تتسبب في حدوث الالتهابات المضرة بالقولون، لذا يُنصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي قائمة مكوناتها على ما يُسَمى بالزيوت النباتية المهدرجة جزئياً وهو الاسم التجاري للدهون المتحولة.
  • الأطعمة الحارة: قد تزيد الأطعمة الحارة من آلام التهاب القولون، لذا يُنصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الكاري، والطعام المكسيكي، والفلفل الحار.
  • الكافيين والكحول: من الممكن أن يتسبب شرب الكحول ومصادر الكافيين في زيادة الألم والأعراض سوءاً.


أسباب وأعراض آلام القولون

يُعد القولون من الأعضاء الأكثر عرضة للالتهابات، حيث وإلى جانب الأطعمة التي تسبب هذه الالتهابات هناك أسباب أخرى منها الضغط النفسي التي يتعرض إليه الشخص، ونمط الحياة الذي يعيشه، وتناول بعض الأدوية، ومن الأعراض التي تصاحب آلام القولون ما يلي:[٢]

  • آلام في البطن مع وجود غازات وانتفاخ.
  • الإمساك.
  • الإسهال.
  • تشنجات.
  • التعب.


أطعمة مفيدة للقولون

للحفاظ على صحة القولون يُنصح بتناول الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية ومن الأمثلة عليها الأطعمة الغنية بالألياف، حيث تُساعد هذه الأطعمة على جعل القولون أقوى، وتقي من أمراض البواسير وسرطان القولون ومرض سلائل القولون (بالانجليزية: Colon polyps)، كما أنها تتحكم في كمية البكتيريا في القولون، لذا يُنصح بإضافة الألياف إلى الطعام بشكل تدريجي وشرب كميات كافية من الماء.[٣]


المراجع

  1. August McLaughlin, "Foods That Cause Pain in the Colon"، www.livestrong.com, Retrieved 12-3-2019. Edited.
  2. Alex Snyder, "Pain in Colon"، www.healthline.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  3. Jason Howland (26-3-2018), "Mayo Clinic Minute: Eating for a healthy colon"، newsnetwork.mayoclinic.org, Retrieved 5-4-2019. Edited.