أعراض التوقف عن دواء الاكتئاب

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٣ مارس ٢٠١٩
أعراض التوقف عن دواء الاكتئاب

أعراض التوقُّف عن استخدام أدوية الاكتئاب

يُسبِّب التوقُّف عن تناول مُضادّات الاكتئاب فجأة، خاصّةً بعد تناولها لمُدَّة تزيد عن ستّة أسابيع، الإصابة بما يُعرَف بمتلازمة إيقاف تناول مُضادّات الاكتئاب، وتستمرُّ هذه الحالة في العادة لمُدَّة تصل إلى عِدَّة أسابيع، وتتضمَّن أعراض الإقلاع المُفاجئ عن مُضادّات الاكتئاب ما يأتي:[١]

  • المُعاناة من الغثيان.
  • ظهور أعراض مشابهة للإنفلونزا، مثل: الرعشة، وآلام العظام.
  • المُعاناة من الدوار.
  • الشعور بالتعب.
  • المُعاناة من التهيُّج.
  • عودة ظهور أعراض الاكتئاب.
  • الشعور بألم في الرأس.
  • الإصابة بالقلق.
  • الإصابة بالأرق.
  • الشعور بوخزات تُشبه الصعقات الكهربائيّة.


التوقُّف عن استخدام أدوية الاكتئاب

تعتمد الحالة المزاجيّة، والعواطف للمرء على موازنة الناقلات العصبيّة في الدماغ، وفي حال حدوث خلل في هذه الناقلات قد يتسبَّب ذلك في الإصابة بالقلق، والاكتئاب، ويُمكن تعديل هذه الحالة، وتحقيق الموازنة في النواقل العصبيّة باستخدام مُضادّات الاكتئاب، ويظهر تأثير مُضادّات الاكتئاب على المريض في تحسين مزاجه بعد عِدَّة أسابيع من استخدام العلاج في الغالب، وفي حال شعر المريض بتحسُّن من استخدام الدواء لفترة مُعيَّنة، وعدم الحاجة إلى استخدامه لمُدَّة أطول، تجب استشارة الطبيب المسؤول في ذلك، لأنَّ التوقُّف المُفاجئ عن استخدام الدواء قد يُسبِّب ظهور أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى ظهور أعراض أخرى، وفي بعض الحالات قد تصل خطورة الأمر إلى أن يُفكِّر المريض بالانتحار.[٢]


كيفيّة إيقاف أدوية الاكتئاب

عندما يُقرِّر الطبيب توقُّف المريض عن استخدام مُضادّات الاكتئاب، يبدأ في ذلك تدريجيّاً خلال بضعة أيّام، ممّا يمنع ظهور أعراض الإقلاع المُفاجئ للدواء، حيث يُساعد ذلك الدماغ على التأقلم مع التغييرات الكيميائيّة، وفي بعض الأحيان قد ينصح الطبيب بالتحويل من مُضادّات الاكتئاب قصيرة المفعول إلى طويلة المفعول، كما يُمكن أن يَصِف الطبيب بعض الأدوية التي تُقلِّل من الأعراض التي يُمكن حدوثها عند التوقُّف عن تناول الدواء بشكل مُفاجئ، مثل: الأرق، والغثيان، والتي تختفي عادة بعد مُضيِّ عِدَّة أسابيع.[٣]


المراجع

  1. "Antidepressant withdrawal: Is there such a thing?", www.mayoclinic.org, Retrieved 15-2-2019. Edited.
  2. "The Dangers of Abruptly Stopping Antidepressants", www.healthline.com, Retrieved 15-2-2019. Edited.
  3. "Stopping Antidepressants: Is it Withdrawal?", www.webmd.com, Retrieved 15-2-2019. Edited.