أعراض الحمل بولد الأكيدة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٥ ، ٥ فبراير ٢٠١٩
أعراض الحمل بولد الأكيدة

أعراض الحمل بولد

تظهر الأعضاء التناسلية للجنين متشابهة في المرحلة الأولى من الحمل، فعلى الرغم من تكونها مبكّراً، إلا أنّ الكشف عنها بالوسائل الطبية والعلمية أمر يحتاج إلى بعض الوقت، إذ يتطلب الأمر انتظار بلوغ عمر الحمل 16-20 أسبوعاً، وحتى في هذه الفترة من تطور الجنين فإنّ هناك بعض الحالات التي لا يمكن فيها الكشف عن جنسه لاتخاذه وضعية لا تسمح بذلك.[١]


الطرق العلمية الأكيدة

هناك مجموعة من الطرق العلمية التي يمكن من خلالها الكشف عن الحمل بولد، أو معرفة جنس الجنين بشكل عام، وفيما يأتي بيانها:[٢]

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية: ويُجرى هذا الفحص خلال الفترة الممتدة ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع الثاني والعشرين، ويمكن من خلاله معرفة جنس الجنين بدقة متناهية تصل إلى ما يُقارب 100%، وذلك لأنّ هذا النوع من التصوير يكشف عن الأعضاء التناسلية للمولود بدقة عالية.
  • بزل السلى: أو بزل السائل الأمنيوسي (بالإنجليزية: Amniocentesis)، ويكشف هذا الفحص أيضاً عن جنس الجنين بدقة متناهية تصل إلى ما يُقارب 100%، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ هذا الفحص لا يُجرى لهذا الغرض في العادة، لاحتمالية تسببه ببعض الآثار والمضاعفات الجانبية، وعادة ما يُجرى للكشف عن الاختلالات والاضطرابات المتعلقة بالكروموسومات، وخاصة في حال وجود عوامل خطر لإصابة الجنين بها، كأن يكون عمر المرأة فوق الخامسة والثلاثين، أو وجود تاريخ عائليّ للمعاناة من بعض الاضطرابات الجينية.
  • فحص الزغابات المشيمية: أو فحص خملات الكوريون (بالإنجليزية: Chorionic villus sampling)، ويندر استخدام هذه الطريقة لمعرفة جنس الجنين لتسببها ببعض المضاعفات الصحية أحياناً.


الخرافات والرد العلمي عليها

هناك بعض الادعاءات والخرافات بما يتعلق بمعرفة جنس الجنين من أعراض الحمل، وفيما يأتي بيان ذلك:[٣]

  • يُدّعى أنّ الغثيان الصباحي يكون أشد في حال الحمل بأنثى، والصواب هو أنّ مدى شدة الغثيان تختلف من امرأة إلى أخرى ومن حمل لآخر، ولا علاقة لها بجنس الجنين.
  • يُعتقد أنّ نمو شعر الرأس ونضارته يعكسان الحمل بجنين ذكر، ولكن وُجد ألا علاقة لجنس الجنين بذلك.
  • يُدّعى أنّ اشتهاء الأطعمة المالحة أو الحامضة يدل على الحمل بولد، ولكن بين العلم أنّ هذا الأمر قد يرتبط بحاجة الجسم للعناصر الغذائية في الغالب.
  • يُعتقد أنّه إذا كان شكل البطن إلى أسفل فذلك يدل على الحمل بولد، والصواب هو أنّ شكل البطن أثناء الحمل يرتبط بشكل الرحم وعضلات البطن وطبيعة الجسم.


المراجع

  1. "When and how can I find out my baby's sex?", www.babycenter.com, Retrieved February 4, 2019. Edited.
  2. "Predicting the Sex of Your Baby: Facts & Myths", www.verywellfamily.com, Retrieved February 4, 2019. Edited.
  3. "Myths vs. Facts: Signs You're Having a Baby Boy", www.healthline.com, Retrieved February 4, 2019. Edited.