أعراض قرحة الاثني عشر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٩ ، ١٣ مارس ٢٠١٨
أعراض قرحة الاثني عشر

قرحة الاثني عشر

تعتبر قرحة الاثني عشر من أكثر أنواع القرح حدوثاً في الجهاز الهضمي، حيث يعاني 2% من سكان العالم من قرحة الاثني عشر، وغالباً ما تكون القرحة عل شكل شقّ بطول 1سم في أحد المناطق في بطانة الاثني عشر السطحية، نتيجةً لحدوث تمزق شديد للبطانة في تلك المنطقة، فتبقى الأنسجة الداخلية للاثني عشر مكشوفة، وينتج الألم عند ملامسة الأحماض المفرزة داخل الاثني عشر لتسهيل الهضم للبطانة الداخلية المكشوفة، فيبدأ الشعور بالحرقة الدائمة المرافقة للقرحة، وغالباً ما تصيب قرحة الاثني عشر الرجال بمعدّلات أعلى من النساء، وتزيد احتماليّة الإصابة بها ما بين عمر الثلاثين إلى عمر الخمسين، وتقلّ بعد ذلك.


أسباب قرحة الاثني عشر

  • الضغوطات النفسية، تساهم الضغوطات النفسية بمختلف أنواعها من توتر وعصبية بتضرّر الاثني عشر والتسبّب بالقرحة، بالإضافة إلى تضرّر المعدة أيضاً.
  • البكتيريا الحلزونية، تتواجد البكتيريا الحلزونية في الجهاز الهضمي لمعظم سكان المجتمعات الشرقية، وتنشط هذه البكتيريا لدى البعض متسبّبة بإحداث قرحة الاثني عشر تبعاً لأسباب معظمها وراثية، بينما تبقى خاملة لدى البعض دون إلحاق الضرر بهم، ويتمثّل علاج هذا النوع من البكتيريا باستخدام المضادّات الحيوية الصحيحة.
  • أدوية الالتهاب، الإكثار من تناول أدوية الالتهاب بأنواعها المختلفة وأدوية تخفيف الآلام تتسبّب في ضعف بطانة الأمعاء والتهابها، ممّا يجعل الاثني عشر أكثر عرضة للإصابة بالقرحة.
  • أسباب أخرى، من أهمها التدخين وتعاطي المخدرات وشرب الكحول بكميات كبيرة، حيث تتسبّب في ارتفاع معدّل إفراز الأحماض في الاثني عشر وحدوث القرحة، كما تبطئ من عملية الشفاء إذا ما استمر المريض بتناولها أثناء فترة العلاج.


أعراض قرحة الاثني عشر

تبدأ أعراض قرحة الاثني عشر بالظهور بشكل خفيف وغير واضح، لكن سرعان ما تزداد حدّة هذه الأعراض فيصبح من السهل ملاحظتها والشعور بها، تتمثل أعراض قرحة الاثني عشر فيما يلي:

  • الشعور بوجع على شكل حرقة ولسعات في الجزء العلوي من البطن، أعلى السرّة نحو حدود القفص الصدري.
  • تزداد آلام القرحة عندما تكون المعدة فارغة، وتخفّ عند تناول الطعام، إلّا أنّها تعود للظهور بسرعة خلال وقت قصير.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيّؤ، وفقدان واضح للشهية وتناقص الرغبة في تناول الطعام، الأمر الذي يتسبّب بخسارة واضحة في الوزن.
  • لا تستثنى آلام قرحة الليل من ساعات الليل وأثناء النوم، فكثيراً ما يستيقظ مريض قرحة الاثني عشر من نومه بسبب هذه الآلام.
  • يستمرّ الشعور بآلام الناتجة عن قرحة الاثني عشر لعدة ساعات.



فيديو ما هي أعراض التهاب الاثنى عشر

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن أعراض التهاب الاثنى عشر