أعراض نقص فيتامينات الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٥٨ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
أعراض نقص فيتامينات الجسم

تعريف الفيتامينات

إنّ الفيتامينات هي مركبات كيميائيّة عضويّة يتم الحصول عليها من الغذاء، والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها بكميات كافية، كما أنّها ضروريّة جداً للكائنات الحية، وذلك لدورها المهم في أداء الجسم لوظائفه الأساسيّة بشكل حيوي ونشط، وتعدّ أيضاً عاملاً أساسيّاً لنمو الخلايا، والحفاظ على عمل جهاز المناعة، وقد يحدث نقص في هذه الفيتامينات لعدة أسباب.[١]


أسباب نقص الفيتامينات في الجسم

من أهم الأسباب لنقص الفيتامينات وأكثرها شيوعا:[٢]

  • التغذية الخاطئة وغير الصحيّة.
  • عدم قدرة الجسم على امتصاص الطعام بشكل سليم.


أعراض نقص فيتامينات الجسم

من أهم الأعراض التي ترافق نقص الفيتامينات:[٣]

  • الإمساك: إنّ السبب الأساسي للإصابة بالإمساك يعود إلى عدم تناول الكميات الكافية من الألياف ومنها: الفواكه، والخضروات، والبقوليات، والحبوب الكاملة، كما يمكن أخذ مكمل غذائي كالخميرة، وذلك لمدة أسبوعين فقط مع تناول الألياف، وإذا لم تعالج هذه المشكلة يفضل استشارة الطبيب.
  • جفاف الشفتين وتشقق زوايا الفم: تشير هذه المشكلة إلى نقص في الزنك والحديد، وفي فيتامين B، وتحديداً B2 ،B3 ، B12، ومن مصادره الغذائيّة: اللحوم الحمراء، والبقوليات، والطماطم المجففة، والسمسم، والبيض، والأسماك كالسلمون، والمحار، وغيرها من المأكولات البحريّة المتعددة، كما أنّ قلّة شرب الماء يعتبر أحد أسباب الإصابة بهذه المشكلة، إذ يجب شرب لترين يومياً .
  • شحوب البشرة: يحدث بسبب نقص الحديد وفيتامين B12، ومن مصادره: اللحوم، والدواجن، والسمك، وصفار البيض، والزبيب، والخضروات الورقيّة داكنة اللون، والبذور التي تحتوي على الحديد كالعدس والفاصولياء.
  • هشاشة الأظافر والشعر: يسبب حدوث هذه المشكلة نقص البروتين المسؤول عن إنتاج مادة الكيراتين المهمة في الحفاظ على صحة الشعر والأظافر، ومن مصادر البروتين: البيض، والخميرة، وسمك السردين، والمكسرات، والبقوليات، والبازيلاء، والفاصولياء، وعيش الغراب، والقرنبيط.
  • التشنجات العضليّة: تنتج من نقص الكالسيوم والمغنيسيوم، ومن المصادر الغذائيّة للكالسيوم مثل: الألبان ومشتقاته، والسمك، والبروكلي، والخضروات، أما المغنيسيوم فيوجد في: الجوز، والخضروات، وفول الصويا، والبازلاء.
  • الطفح الجلدي: إنّ حدوث نقص في الزنك، وفيتامين A ،D ،E ،K ،B7، يؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، وللحصول على هذه الفيتامينات والمعادن يفضل تناول الفواكه المجففة، وبذور اليقطين، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان، وتوت العليق، والأفوكادو، والموز.
  • البثور: تشير إلى حدوث نقص في فيتاميني A، D، ومن الأطعمة التي تحتوي عليها: الأسماك، وبذور الكتان، والفواكه المجففة، والجوز، واللوز، والجزر، والبطاطا الحلوة، والفلفل الأحمر، كما يجب التخفيف من تناول الدهون المشبعة وغير المشبعة.
  • الحرقة، والحكة، والتنميل في الأطراف: تحدث هذه المشكلة بسبب نقص في فيتامين B، وتحديداً B6 ،B9 ،B12، والتي تعوّض عند تناول بعض الأطعمة ومنها: السبانخ، والخضروات الورقيّة، والبقوليات، والبيض، والأطعمة البحرية.


المراجع

  1. Christian Nordqvist، "Vitamins: What are they and what do they do?"، medicalnewstoday، اRetrieved 11-6-2018. Edited.
  2. Alina Petre, MS, RD (CA) (8-4-2018)، "8 Common Signs That You're Deficient in Vitamins"، healthline، Retrieved 11-6-2018. Edited.
  3. AMY GORIN, MS, RDN , "8 Silent Signs You Aren’t Getting Enough Vitamins"، Reader's Digest, Retrieved 11-6-2018. Edited.