أعشاب خافضة للحرارة للكبار

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٨ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
أعشاب خافضة للحرارة للكبار

أعشاب خافضة للحرارة للكبار

وجدت بعضاً مِن الدراسات أنّ بعضَ أنواعِ الأعشاب قادرة على خفض درجة حرارة الجسم، نذكُر مِنها ما يليّ:[١]

  • كشت ياباني: يُعدّ الكشت الياباني أو ما يُعرف بجذر كودزو مِن الأعشاب المُستخدمة في الطب الصيني التقليي، بحيث يحتوي الكشت الياباني على خصائص مُضادة للالتهابات، كما أنّهُ يُساعد على تخفيف الألم، وتُشير دراسة إلى أنَّ عُشبة الكشت الياباني ساعدت على خفض الحُمى لدى الجُرذان، إلا أنَّ المزيد مِن الدراسات البشرية مطلوبة لتقييم هذهِ النتائج بشكلٍ صحيح، كما أنّهُ يُحذَّر مِن استخدام هذه العشبة في الحالات الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي، أو مِن قبل الأشخاص الذين يستخدمون أدوية السُكري؛ حيثُ أنها قد تؤدي إلى انخفاضٍ حادٍ في سُكر الدم.
  • الكركم: يُعتبر الكركم مُضاداً للفيروسات والبكتيريا، كما أنّهُ مضاداً للأكسدة، حيث يُساعد الكركمين، وهو المُركب النشط بيولوجياً في الكركم، جهاز المناعة على مكافحة العدوى وتقليل مُدة الحمى، ويُمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة مِن الكركم مع ربع ملعقة صغيرة مِن الفلفل ونصف ملعقة صغيرة مِن العسل إلى كوب مِن الحليب الساخن.[٢]


أطعمة خافضة للحرارة

تُساعد بعض الأطعمة على التعافي مِن الحُمى، ومنها نذكر ما يليّ:[٣]

  • اختيار الفاكهة الطازجة: تَتَصدر العديد مِنَ الفواكه الطازجة قائمة أفضل الأطعمة للحُمى؛ بما في ذلك البرتقال، والبطيخ، والأناناس، والكيوي، والشمام. حيثُ تعتبر هذهِ الأنواع مِن الفاكهة غنية بفيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة، يدعم صحة الجهاز المناعي، كما أنّ الموز يُساعد على تعويض البوتاسيوم المفقود بسبب الإسهال، أو التعرق، أو القيء، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الحمضيات على مركبات الفلافونويد التي تُقلل مِن الالتهاب وتُعزز وظائف الخلايا المناعية.
  • البروبيوتيك: وجد أنّ تناول الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا الحية المُفيدة بانتظام يُمكن أنّ يُقلل مِن الحمى لدى الأطفال المرضى، كما أنَّ الأطفال الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك أقل عرضة للإصابة بالمرض، و يُمكن اختيار الزبادي قليل الدسم أو خالي الدسم.


أعراض ارتفاع الحرارة

تشمل علامات وأعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم ما يليّ:[٤]

  • التعرق.
  • القشعريرة.
  • صُداع.
  • آلام العضلات.
  • فُقدان الشهية.
  • ضُعف عام.


المراجع

  1. Healthline's Medical Network (23-7-2018), "How to Treat a Viral Fever at Home"، www.healthline.com, Retrieved 22-4-2019.
  2. Cynthia Cross, MSN, CCRN, APRN (4-4-2019), "Home Remedies for Fever: How to Ease Symptoms"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 22-4-2019.
  3. MICHELLE KERNS (3-1-2019), "The Best Foods to Eat if You Have a Fever"، www.livestrong.com, Retrieved 23-4-2019.
  4. "Fever", www.mayoclinic.org, Retrieved 23-4-2019.