أعشاب لطول الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩
أعشاب لطول الشعر

أعشاب لطول الشعر

يوجد بعض الأعشاب التي تُساعد على تعزيز نمو الشعر، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • الميرمية: تُعدّ الميرمية علاج شعبيّ تقليديّ لتساقط الشعر، حيث يمكن غسل الشعر بالمرامية لتعزيز نمو الشعر.
  • الروزماري: يُساعد الروزماري على تنظيم الدورة الدمويّة، إذ إنّ شرب شاي الروزماري قد يُساعد على الحد من تساقط الناجم عن ضعف الدورة الدمويّة، حيث إنّ شرب كوب واحد من إكليل الجبل قد يُعزز من نمو الشعر بعد التعرض للعلاج الإشعاعيّ، إلا أنّه لا يوجد أدلة سريريّة كافية تدعم استخدام إكليل الجبل، كما أنّ الجرعات العالية منه قد تُحفز الحيض، لذا يجب تجنب استخدامه خلال فترة الحمل إلا بإستشارة الطبيب.[١]
  • الشاي الأخضر: إذ يحتوي الشاي الأخضر على الكاتشين والذي يمتلك خصائص يُثبط إنزيم 5-ألفان ممّا يؤدي إلى تساقط الشعر، إلا أنّ إحدى الدراسات أشارت إلى أنّ شرب الشاي الأخضر يُساعد على الحد من تساقط الشعر لدى القوارض وهذا بسبب احتوائه على البوليفينول، إذ إنّ شرب ما يتراوح بين 3-4 أكواب من الشاي الأخضر، أو استخدامه على الشعر مباشرة لمدّة 10 دقائق مابين 2-3 مرات أسبوعيًا، يُعزز من نمو الشعر.[٢]


أطعمة لطول الشعر

يوجد العديد من الأطعمة التي تُساعد على تعزيز نمو الشعر، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الزبادي اليونانيّ: إذ يحتوي الزبادي اليونانيّ على فيتامين ب5 الذي يُساعد على الحد من تساقط الشعر، كما أنّه يحتوي على مُكوّن يُساعد على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي تعزيز نمو الشعر.
  • الجوافة: تُعدّ الجوافة من الفواكه الاستوائيّة الغنيّة بفيتامين ج الذي يحمي الشعر من التقصف، إذ يحتوي الكوب الواحد من الجوافة على 377 ملليغراماً من فيتامين ج.
  • البطاطا الحلوة: تُعدّ البطاطا الحلوة غنيّة بمضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ والذي يُساعد على حماية الشعر من الجفاف، كما أنّه يُشجع الغدد في فروة الرأس لإفراز السائل الدهني الذي يُسمى بالزهم والذي بدوره يُساعد على ترطيب فروة الرأس، بالإضافة إلى أنّه يمكن الحصول على فيتامين أ من الخضراوات الأخرى كالجزر، واليقطين، والشمام، والمانجو.


المغذيات المفيدة للشعر

توجد بعض العناصر الغذائيّة المفيدة للشعر، نذكر منها ما يأتي:[٤]

  • فيتامين أ: إذ إنّ خلايا الجسم بحاجةٍ إلى فيتامين أ للنمو، حيثُ يُساعد فيتامين أ على إفراز الزهم الذي يُساعد على الحفاظ على صحة الشعر، ولكن أظهرت دراسات أنّ الجرعة الزائدة من فيتامين أ يمكن أنّ تُساهم في تساقط الشعر، ومن مصادر الغذائيّة الغنيّة بفيتامين أ كلّ من البطاطا الحلوة، والجزر، والقرع، والسبانخ، واللفت، بالإضافةِ إلى المنتجات الحيوانيّة كالحليب، والبيض، والزبادي، وزيت كبد السمك.
  • فيتامينات ب: تُعدّ فيتامينات ب من أكثر المغذيات المهمة لنمو الشعر خاصةً البيوتين، حيثُ ارتبط نقص فيتامين البيوتين بتساقطِ الشعر، كما أنّ فيتامينات ب الأخرى تُساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تَحمل الأكسجين والمواد المغذية لفروة الرأس وبصيلات الشعر، حيثُ يمكن الحصول على فيتامينات ب من العديد من الأطعمة بما في ذلك الحبوب الكاملة، واللوز، واللحوم، والأسماك، والخضار الورقيّة الداكنة، بالإضافةِ إلى الأطعمة الحيوانيّة التي تحتوي على فيتامين ب12.
  • فيتامين ج: يُعدّ فيتامين ج مضاد للأكسدة يُساعد على حماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة، كما أنّ الجسم يحتاج فيتامين ج لإنتاج برويتن يُعرف باسم الكولاجين المهم للشعر، بالإضافةِ إلى ذلك يُساعد فيتامين ج على امتصاص الحديد، وهو ضروري لنمو الشعر، ومن مصادر فيتامين ج كلّ من الفلفل، والحمضيات، والفراولة.


المراجع

  1. ^ أ ب Brigid Rauch, "Herbal Teas for Hair Growth"، www.livestrong.com, Retrieved 3-4-2019.Edited.
  2. "10 Best Natural Ingredients for Healthy Hair, Gorgeous Skin & Strong Nails", www.top10homeremedies.com,28-1-2019، Retrieved 3-Edited.4-2019.
  3. "Top 10 Foods for Healthy Hair", www.webmd.com, Retrieved 3-4-2019.Edited.
  4. Kayla McDonell, RD (6-8-2016), "The 5 Best Vitamins for Hair Growth (+3 Other Nutrients)"، www.healthline.com, Retrieved 12-4-2019.Edited.