أعلى شلالات العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٧ يناير ٢٠١٩
أعلى شلالات العالم

شلالات آنجل

تُعدّ شلالات آنجل الواقعة في فنزويلا أعلى الشلالات على مستوى العالم بارتفاع يصل إلى 979.02م، ويحتوي الشلال على مسقطين للماء يبلغ طول أعلاهما 807.11م،[١] كما يبلغ عرض قاعدته 150 متر، وتصب شلالات آنجل في نهر تشورون الواقع في ولاية بوليفار إلى الجنوب الشرقي من فنزويلا، ويصعب مشاهدتها نظراً للغابات الكثيفة التي تُحيط بها، ويُمكن مشاهدتها بشكل أفضل من الهواء،[٢] ويُعتبر الطيار الأمريكي جيمي آنجل أول من اكتشف الشلالات في عام 1933م، على الرغم من أنّها كانت معروفةً لدى السكان المحليين، وذلك أثناء طيرانه فوق فنزويلا بحثاً عن مناجم الذهب.[٣]


شلالات توجيلا

تُعدّ شلالات توجيلا الواقعة في جنوب إفريقيا ثاني أعلى شلالات العالم بارتفاع يصل إلى 948م، وتبدأ هذه الشلالات من قمة جبل أوكس سورسيز الواقع في منطقة كوازولو ناتال جنوب إفريقيا، ويتخذ الجبل شكلاً شبيهاً بالمدرج حيث يتكوّن من خمس طبقات، وينبع نهر توجيلا من أعلى هذه الطبقات والتي ترتفع 411م.[٣]


من أعلى شلالات العالم

يلي عدد من شلالات العالم شلالات آنجل ووشلالات توجيلا في الارتفاع، وهي كالآتي:[١]

  • شلالات تريس هيرماناس: وهي كلمة إسبانية تعني الشقيقات الثلاثة، ويُعتبر هذا الشلال الواقع في البيرو ثالث أعلى شلال في العالم بارتفاع يُقدّر بنحو 914.4م، ويضم ثلاثة مساقط للماء إلّا أنّ أحدها غير معروف.
  • شلالات أولوبينا: تحتل شلالات أولوبينا المرتبة الرابعة في قائمة أعلى شلالات العالم بارتفاع يصل إلى 900.07 متر وبمتوسط عرض يصل إلى 11.89 متر، وتقع هذه الشلالات في الجزء الشمالي الشرقي من جزيرة مولوكاي الواقعة في في هاواي.
  • شلالات يومبيللا: وهي في المرتبة الخامسة في قائمة أعلى شلالات العالم، بارتفاع يصل إلى 895.5م، وبمتوسط عرض 7.92م، وتقع شلالات يومبيللا في الأمازون، بيرو وتحتوي على أربعة مساقط للماء.


المراجع

  1. ^ أ ب "What are the highest waterfalls in the world?", www.mapsofworld.com,27-6-2018، Retrieved 2-1-2019. Edited.
  2. "Angel Falls", www.britannica.com, Retrieved 2-9-2018. Edited.
  3. ^ أ ب JOHN FULLER, MATT CUNNINGHAM, "10 Highest Waterfalls in the World"، www.adventure.howstuffworks.com, Retrieved 2-9-2018. Edited.