ما هي أعلى شلالات في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٧
ما هي أعلى شلالات في العالم

الشلالات

الشلالات هي عبارة عن سقوط المياه الموجودة في الأنهار من مكان مرتفعٍ وعالٍ على الصخور السلبة مثل: حجر الطفل، والحجر الجيري، وبالتالي يحدث تآكل للصخور الليّنة أكبر من الصخور القاسية والصلبة، فيتكون نتيجة ذلك انجراف شديد ويُسمى بالشلال، وتعتبر الشلالات من أكثر المناظر الطبيعية دهشة، ويوجد العديد من الشلالات المميزة حول العالم، لعلّ أهمها شلالات آنجل وهي أعلى شلالات العالم، وفي هذا المقال سنتحدث عنها بشكلٍ عام.


ما هي أعلى شلالات في العالم

شلالات آنجل

شلالات آنجل أو كما تُسمى بالإسبانية: Salto Ángel هي من الشلالات الواقعة في فنزويلا، ويبلغ ارتفاعها حوالي 979م، وتم اكتشافها لأول مرة على يد الفنزويلي ارنستو سانشيز لا كروث، لكن لم يتم نشر اكتشافه وفي عام 1933م تمّ إعادة اكتشافها من خلال الطيار جيمز آنجل، والمفارقة هنا أنّ آنجل يعني ملاك، بينما الاسم الذي كان يطلقه عليها سكانها الأصليون هو فم الشيطان.


تتدفق شلالات آنجل في نهر تشورون الواقع في الجهة الغربية لفنزويلا، وتتميز بطول سقوطها الذي يصل إلى 807م في بعض الأحيان، كما أنّها ترتفع حوالي 2500م فوق سطح البحر، ولعلّ أهم ما يُميزها هو إطلالتها الخلابة على العديد من المناظر الطبيعية، كما تتميز بألوانها المختلفة، كما يُمكن مشاهدتها من خلال الطائرة.


شلالات ديتيفوس

هي من الشلالات التي تقع في حديقة فاتناجوكل الوطنية الواقعة في الجهة الشمالية الشرقية لآيسلاندا، ويمكن اعتبارها من أقوى الشلالات الموجودة في قارة أوروبا، إذ تقدر الماء المتدفقة منها حوالي 193 متراً مكعباً في الثانية، ويبلغ عرضها حوالي 100 متر، أما ارتفاعها فيبلغ حوالي 45 متراً، وتصب مياهها المتفقدة في وادي يُسمى جوكلسار جلجفور.


شلالات آجوازو

هي من الشلالات التي تم تصنيفها في المرتبة الرابعة عالمياً، وتقع على الحدود الواقعة بين البرازيل والأرجنتين، ويبلغ ارتفاعها 89 متراً، وتم على يد الفاتح ألفار نونيز.


شلالات نياجرا

هي من الشلالات المشهورة في جميع أنحاء العالم، إذ يزورها ملايين الأفراد سنوياً لمشاهدة جمالها، وتم اكتشافها على يد الهنود الحمر، ولعل أهم ما يُميزها هو اتحاد ثلاث شلالات فيها، وهما: شلال هورس الكندي، وشلال برايدل الأمريكي، وشلالات نياغارا الأمريكية.


شلالات الراين

هي من الشلالات الكبرى الموجودة في سويسرا وقارة أوروبا ككل، ويعود تكونها إلى العصر الجليدي، ويبلغ عرضها حوالي 150 متراً، ويزورها الملايين من الأفراد سنوياً لمشاهدتها.


شلالات دودصاغر

هي من الشلالات الموجودة في الهند، وتقسم إلى العديد من الأقسام، ويبلغ كل قسم منها حوالي 3000 متر، أما عرضها يبلغ حوالي 30 متراً، وتبتعد عن مدينة البنجاب بحوالي 60 متراً.