أغذية تساعد على زيادة الطول

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ١٧ مايو ٢٠١٦
أغذية تساعد على زيادة الطول

الطول

يبحثُ الكثير من الأشخاص عن طرق لزيادةِ قامتهمْ، مُستعينين بالتّمارين الرياضية المختلفة، إلى جانب التركيز على تناول الأغذية والأطعمة التي تعمل على زيادة معدّلات الطول لديهم، وفي هذا المقال سنتعرف على أهمّ هذه الأغذية، والتي يُفضل الحصول على الكمية الكافية منها في سنّ الطفولة والمراهقة؛ نظراً لمفعولها الأفضل عنه في المراحل العمريّة الأخرى.


أغذية تساعد على زيادة الطول

  • الحليب ومشتقّاته، وذلك لاحتوائها على الكالسيوم الذي يعمل على زيادة الطّول بشكل كبير، وعلى فيتامين A الذي يساعد في الحفاظ على الكالسيوم الموجود في الجسم، وعلى كميّة كافية من البروتين الذي يساعد في بناء الخلايا، حيثُ يُستحسن شربُ الحليب وتناول مشتقّاته المختلفة، كالألبان والأجبان يومياً وبشكلٍ متكرر، فنقصُ أحدِ العناصر السّابقة يؤدي إلى الحدّ من النموّ بشكل طبيعيّ.
  • الخضار والفواكه، فبالإضافة إلى قدرتها على زيادة الطول، فإنها تلعب دوراً حاسماً في المحافظة على نمط حياة صحيّ، فهي مصدر جيّد للفيتامينات، والألياف، والبوتاسيوم، والفولات، وخاصة فيتامين A الذي يساعد في تنمية الأنسجة والعظام؛ ومن أهم تلك الفواكه: الشمام والجريب، والبابايا، والمانجو، والبطيخ، والمشمش، والخضروات مثل: الجزر، والبازلاء، والقرع، والقرنبيط، والملفوف، والسبانخ، و البطاطس.
  • الدجاج، وهو من أكثر المصادر التي تحتوي على البروتينات من بين الأطعمة الحيوانيّة، والتي تعمل على بناء الجسم والأنسجة وبالتّالي الزّيادة في الطول.
  • لحم البقر، يعتبر اللحمُ البقريّ مصدراً مهمّاً للبروتينات، ولكنّه يحتوي على نسبة كبيرة من الدّهون مما يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الدمّ؛ لذا يجب الاعتدال في تناوله، أو إزالة الدهون عنه.
  • النشويّات والحبوب، وهي من المصادر الجيّدة لفيتامين B، والألياف، والحديد، والمغنيسيوم والسيلينيوم، وينبغي استهلاكها باعتدال؛ لإعطاء الجسم كميّة كافية من السعرات الحراريّة المطلوبة، ومنها الأرز البنيّ، والفشار، والقمح، والمعكرونة.
  • البيض، حيثُ يعتبر البيض مصدراً جيّداً للبروتينات، فزلاله يحتوي على نسبة 100% من البروتين، أمّا الصّفار فهو يحتوي على الدهون، إلى جانب احتواء البيض على فيتامين B 2، ويستحسن تناول ثلاث إلى ست حبّات بيض يوميّاً.
  • فول الصّويا، فهو مصدر غنيّ بالبروتينات بالمقارنة مع جميع الأطعمة النباتيّة، فهو يُحسِّن بناءَ العظام، وزيادة طول وكتلة الأنسجة، حيثُ يُستحسن تناول خمسين غراماً منه يوميّاً.
  • دقيق الشّوفان، فهو يساعد في زيادة كتلة العضلات، والتّقليل من نسبة الدهون، فمن المستحسن أخذ خمسين غراماً منه على الفطور يوميّاً.
  • الكالسيوم المرجانيّ، ويتمّ الحصول عليه من الشُّعب المرجانيّة البحريّة، فهو يزيدُ من كتلة العظام، مما يجعلها تنمو بشكل أسرع، وبالتالي زيادة طولها، ويُفضّل الحصول على الكميّة الكافية منه في سنّ مبكرة للحصول على النتيجة الجيّدة.