أفضل أعشاب للنفاس

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ١٤ مارس ٢٠١٩
أفضل أعشاب للنفاس

أعشابٌ مهمّةٌ للنفاس

يوجد اعشاب لها دور في تقليل النزف أثناء فترة النّفاس، ومن هذه الأعشاب:[١]

  • عشبة كيس الرّاعي: تُقلل من النزيف الذي يحدث بعد الولادة، حيث تخسر الأم أكثر من 500 ملليلتر من الدّم في فترة النّفاس، ووجدت الدّراسات أنّ النساء اللواتي تناولن عشبة كيس الرّاعي نزفن أقلّ من النساء اللّواتي لم يتناولنها، لكن يجب إجراء عدّة دراساتٍ أخرى لتحديد الجرعة المناسبة والمؤثّرة للتأكّد من فعاليّتها وسلامة استهلاكها.
  • عشبة رجل الأسد أو لوف السباع أو كمالية المروج أو حاملة الندى: تُستعمل هذه العشبة في تقليل النزيف، كما تستخدم في حالات الحيض الغزيرة والمطوّلة والمؤلمة، أو لأعراض انقطاع الطّمث، كما تٌقلل وجع أسفل البطن.[٢]


أطعمةٌ مهمةٌ للأم بعد الولادة

يوجد عدة أطعمةٍ مهمّةٌ للحفاظ على صحّة الأم بعد الحمل والولادة، كما أنّها تحسّن جودة حليب الأم، ومن هذه الأطعمة:[٣]

  • سمك السّلمون: حيث إنّ أسماك السّلمون غنيةٌ جداً بالأحماض الدّهنيّة الأوميغا3 التي قد تلعب دوراً في تقليل اكتئاب ما بعد الولادة، كما أن محتواه من الزئبق السّام قليلٌ جداً.
  • منتجات الألبان قليلة الدّسم:مثل الحليب، واللّبن، والجبن، وهي أساسيّةٌ للأم، فهي مهمةٌ للرّضاعة الطبيعيّة، ولتقوية العظام، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامينات ب والكالسيوم، حيث ينصح بتناول 3 أكوابٍ من منتجات الألبان يومياً.
  • لحم البقر: يُفضّل أن تُعزّز الأم طاقتها بعد الولادة، حيث يؤدي نقص الحديد إلى نقص الطّاقة، مما يصعب على الأم أن تُلبي احتياجات الطفل الجديد، كما أن الأم المرضع تحتاج إلى زيادة تناولها من البروتين وفيتامين ب12، ويعتبر اللّحم البقري مصدراً ممتازاً لهذه العناصر الغذائيّة.
  • البقوليات: تُعتبر الحبوب من الأغذية الغنيّة بالحديد خصوصاً تلك التي تمتلك لوناً غامقاً مثل الفاصولياء السّوداء، فهي أساسيّة للأمهات اللّواتي يتّبعن حميةً نباتيّةً، كما تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين غير الحيواني عالي الجودة.


التوصيات التّغذوية التي تحتاجها الأم بعد الولادة

يجب أن تغطّي الفواكه والخضراوات نصف صحن الطّعام الخاص بالأمّ، أمّا النّصف الآخر فيجب أن يكون من الحبوب الكاملة مثل الأرز البنّي، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والشّوفان، كما ينصح بتقليل الأغذية والمشروبات المصنّعة المركزة بالأملاح والسّكريات المضافة، ويجب أن يحتوي النّظام الغذائيّ على مصادر البروتين، وأهمّها: الحبوب، والمأكولات البحرية، واللّحوم، والبيض، وفول الصّويا. بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول 1000 ملليغرام من الكالسيوم يومياً أي ما يُقارب 3 حصص يومياً من منتجات الحليب قليلة الدّسم[٤] ويُفضّل استعمال مكمّلات الحديد بعد الولادة لتحسين صحة الأم والطفل.[٥]


المراجع

  1. "How to Use Shepherd’s Purse", www.healthline.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  2. "ALCHEMILLA", www.webmd.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.
  3. "12 Super-Foods for New Moms", www.webmd.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.
  4. "New Mom’s Guide to Nutrition After Childbirth", www.webmd.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.
  5. "Daily iron supplementation in postpartum women", www.who.int, Retrieved 25-2-2019. Edited.