أفضل أنواع البهارات للطبخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٥ ، ١٦ يونيو ٢٠١٦
أفضل أنواع البهارات للطبخ

البهارات

تعتبر البهارات أو كما يطلق عليها اسم التوابل من أهم المواد الّتي يتم استخدامها في كافة المطابخ حول العالم، والّتي من شأنها إضفاء نكهة لذيذة ومميّزة على الأطباق، هذا بالإضافة إلى استخدام بعض الأنواع منها في إعداد الوصفات التجميلية والعلاجية، وذلك بسبب احتوائها على العديد من المواد الغذائيّة المفيدة للإنسان، وفي هذا المقال سنذكر لكم مجموعة من أهم البهارات المستخدمة في الطبخ.


أفضل أنواع البهارات للطبخ

الفلفل الأسود:

يعتبر الفلفل الأسود من أهم أنواع البهارات المستخدمة على نطاق واسع حول العالم، حيث إنّه يتميّز بنكهته الحادة، ومن الممكن استخدامه في الطبخ إمّا على شكل مسحوق ناعم، أو على شكل حبوب. يشار إلى أنّ هذا البهار كان يتم استخدامه في العصور القديمة لإعداد الوصفات العلاجيّة المختلفة، وأهمها أمراض الشعب التنفسية، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات وأهمها فيتامين (ج)، هذا بالإضافة إلى الألياف الغذائية وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.


القرفة:

تتميّز القرفة بإمكانيّة استخدامها في إعداد الأكلات الحلوة والأكلات المالحة على حد سواء، وذلك لما تعطيه من نكهة لذيذة ومحببة إلى الأطباق الّتي تضاف إليها، فمثلاً من الممكن إضافتها على فطيرة التفاح، والمهلبية، والشوكولاتة والكيك وغيرها، هذا بالإضافة إلى استخدامها مع الدجاج أو اللحم. تكون على شكل أعواد بنيّة اللون أو على شكل مسحوق ناعم، ومن الجدير بالذكر بأنّ القرفة تساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، فهي لا تحتوي على الكوليسترول، بل تحتوي على كميّة من الألياف الغذائيّة، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى البروتينات وغيرها من المواد الأخرى.


الكمون:

يتميّز الكمّون بنكهته الترابيّة الّتي تميل إلى الطعم الحامض، والّتي تضفي نكهة مميّزة على الأكلات الّتي تضاف إليها، حيث يكون الكمّون على شكل حبوب صغيرة تشبه حبوب الشمّر، والّتي يتم تحميصها، ثم طحنها. من أهم فوائد الكمّون هو أنّه يساعد على التخلّص من النفخة والغازات، لذلك دائماً ما ينصح بإضافته على البقوليات المطبوخة مثل العدس، والحمص، الفول وغيرها، ويشار إلى أنّ الكمون يعتبر البهار الأساسي في تركيا.


البابريكا:

هناك العديد من الأشخاص الّذين يفضّلون طعم البابريكا على باقي البهارات الأخرى، وذلك بسبب طعمه الخفيف ولونه الّذي يضفي لوناً جميلاً وحيويّاً للطعام، وهو عبارة عن الفلفل الأحمر المدخن، والّذي يتم تجفيفه وطحنه، حيث يتوفر هذا البهار إمّا حارّاً أو حلواً وذلك بما يتناسب مع ذوق الشخص، حيث يكثر استخدامه في إعداد الدجاج المشوي أو اليخنات وغيرها من الأطباق الأخرى.


الكاري:

يعتبر الكاري من أشهر البهارات الّتي يتم استخدامها في المناطق الجنوب آسيوية مثل الهند، وإندونيسيا، وماليزيا وغيرها من الدول الأخرى، وهو عبارة عن مزيج من عدة أنواع من البهارات المختلفة مثل الكركم، والكزبرة، والملح، والكمّون وغيرها، وقد يكون الكاري إمّا حارّاً أو حلواً، ويشار إلى أنّ اسمه يعني "صلصة" بلغة التاميل، حيث يتم استخدامه بشكل كبير في إعداد أطباق الدجاج مع الخضار.