أفضل أنواع التمور

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٥
أفضل أنواع التمور

التمور

ذكر التمر في مواضع كثيرة في القران الكريم، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفوائد والقيم العظيمة لجسم الإنسان، ويتجلى ذلك في قول الله تعالى في كتابه العزيز:" وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا"، فهو يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية والعناصر المختلفة كالمغنيسيوم والكالسيوم، والعديد من الحديد والسكريات، ويؤدي إلى تقوية جسم الإنسان وأعصابه، ويعالج الإصابة بفقر الدم، وينصح المرأة الحامل بتناول التمر في مرحلة الحمل والرضاعة، لأنه يؤدي إلى تسهيل عملية الولادة، كما يعمل على تنقية الجسم من أي سموم يتعرض لها.


أنواع التمور

هناك أنواع عديدة من التمور وسوف نقوم بالحديث عن أفضل أنواع هذه التمور وهي :

  • تمر عجوة المدينة: يعد هذا النوع من أفضل أنواع التمور وتعرف بأنها سيدة الثمار الموجودة في الدنيا، وهذا النوع من أكثر الأنواع التي كان يفضلها ويحبها رسولنا الكريم سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفوائد القيمة لجسم الإنسان، فهذا النوع يبطل مفعول السحر الذي يتعرض له الإنسان، وتمنع دخول أي نوع من السموم إلى جسم الإنسان، وتؤدي إلى علاج فقر الدم، وتوقف النزيف الذي قد يصيب المرأة الحامل، وغيرها من الفوائد.
  • تمر سكري القصيم: يكثر تواجد هذا النوع من التمور في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، ويعد من أفضل أنواع التمور في هذه المنطقة، وهذا التمر ذو حجم متوسط ولونه أصفر، وله العديد من الفوائد التي تعود على الإنسان كالعمل على تهدئة أعصاب الإنسان، ويؤدي إلى علاج الأمراض التي تتعرض لها الكبد.
  • تمر صفري بيشة: يكثر تواجد هذا النوع من التمر في مدينة بيشة في المملكة العربية السعودية، ويتميز بكبر حجمه مقارنة مع غيره من التمور، وقد قام الكثير من الشعراء بالحديث عن هذا النوع من التمور، ويعد هذا النوع من الأنواع التي يحتوي على نسب قليلة جداً من السكريات.
  • تمر خلاص الإحساء: يتواجد تمر الإحساء في منطقة الإحساء، ويحتوي على نسب عالية من الكالسيوم المفيد للعظام، ويعد من أكثر أنواع التمور غلاء، لأنه لا يكثر إنتاجه كغيره من الأنواع، ويكون إنتاج النخلة الواحدة من هذا النوع ما يعادل السبعين كيلو.
  • تمر خلاص الخرج : يتم زراعة هذا النوع في منطقة الخرج، واكتسب أهميته من نوعية التربة التي يزرع بها.
  • صقعي القصيم : يتميز بشكله البيضاوي وذو لون فاتح ويتم استخدامه كرطب وتمر.
  • برني العيص: يتم إنتاج هذا النوع في منطقة العيص، وهو من الأنواع التي تشبه التمر الصفري، وله العديد من الفوائد كتنشيط الغدد والعمل على تقوية الأعصاب، وقد ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم-:" خير تمركم البرني يخرج الداء ولا داء فيه"، ويكثر زراعته في فصل الصيف.
279 مشاهدة