أفضل الأماكن السياحية في طرابزون

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٠١ ، ١٥ فبراير ٢٠١٩
أفضل الأماكن السياحية في طرابزون

الأماكن الطبيعيّة

تتنوَّعُ المناطقُ الطبيعيّةُ في طرابزون التركيّة؛ حيث تقع في الجِهة الشرقيّة للبحر الأسود، ويمتدُّ شريطُها الساحليّ على طول الاتِّجاه الشماليّ له، كما تمتدُّ بمواجهة الشاطئ سلسلةٌ من الجبال التي ترتفعُ مسافةَ ثلاثة آلاف متر، والتي تغطّيها الأراضي الخصبةُ، والقِممُ الرائعة،[١] ومن أفضلِ الأماكنِ الطبيعيّة السياحيّة في طرابزون:[٢]

  • أوزونجول (بالتركيّة: Uzungöl): أكثرُ ما يميّزُ هذه المنطقةَ هي بُحيرةُ أوزونجول التي تجذب السيّاحَ إليها، وممّا يزيدها جمالاً أيضاً مشهدُ المُنحدراتِ التي تحيطُ بها، والتي تمتلئ بغاباتِ الصنوبر.
  • مغارة تشال (بالتركيّة: Çal Mağarası): تُوجَدُ المغارةُ في الجهةِ الجنوبيّة الغربيّة من مدينة دوزكوي، على بُعد مسافةِ خمسةِ كيلومترات، وهي من أعمقِ المغاراتِ في امتدادِها على المستوى العالَميّ، حيث تستقرُّ المغارةُ على الصخور، ويمرُّ بداخلها جدولُ ماءٍ صغيرٌ، كما يمتلئ محيطُها بغاباتِ الصنوبر، وجبال دوغان كايا، ممّا يجعلُها وجهةً سياحيّةً مُهمّةً، علماً بأنّ عدد زُوّارها من السيّاح يُقدَّر سنويّاً ما بين ثلاثين إلى خمسين ألف سائحٍ.
  • بُحيرة سيرا: افتُتِحت البُحيرةُ كحديقةٍ طبيعيّةٍ في منطقة يلدزلي، بطولٍ يصِلُ إلى 1,200 متر، وعَرضٍ يصِلُ إلى 150 متراً، وعُمقِ 20 متراً، حيث يأتيها السيّاحُ؛ للاستجمامِ، والمشي على أطرافِها، والاستمتاعِ بالطبيعة الرائعة فيها.


الأماكن الأثريّة

أُسِّست مدينةُ طرابزون في القرن الثامن قَبل الميلاد على يدِ تُجّارٍ يونانيّين من ميليتس، وقد مرّت عليها العديدُ من الحضارات: كالسومريّين، والميديّين، والهيلينيس، والبيزنطيّين، وغيرهم؛[٣] ولهذا فإنّ المدينة تضمّ عدّة أماكنَ أثريّة تجذب السيّاح إليها، من أهمّها:[٢]

  • آيا صوفيا: تُعَدُّ آيا صوفيا كنيسة بيزنطيّة تقع في الجهة الغربيّة للمدينة، وهيَ أحدُ أهمّ المباني الأثريّة في المدينة، حيث يظهرُ تأثيرُ الأقواسِ البيزنطيّة فيها، كما تُزيّنُها قُبّةٌ مرتفعةٌ مُزيَّنة بالزخارفِ من الخارج، وبالفُسَيفساءِ من الداخل، ولها مداخل ثلاثة، بالإضافة إلى أنّها مَبنيّة من الحجارةِ الكبيرةِ، ومن الجدير بالذكر أنّ الكنيسة تجمعُ بينَ الفنّ المسيحيّ، والإسلاميّ، وقد حُوِّلت إلى متحفٍ ثمّ أُعيدَ افتتاحُها كمسجدٍ أثناء صلاة الجمعة.
  • قصر أتاتورك: بُنِيَ القصرُ في أرضٍ صغيرة من الصنوبر سنة 1923م من قِبل مصر، حيث بُنِيَ على طرازِ عمارة النهضة الأوروبيّة، علماً بأنّه عند دخولِ الزائرِ إلى القصرِ، فإنّه يجد قاعة الخِطابات في الطابق الأرضيّ، كما يستطيعُ أن يشاهدَ صوراً مُعلَّقة لأتاتورك على الجُدران، وهي تُبيّن رحلاتِه المختلفة، أمّا الطابقُ الأوّل ففيه غرفةٌ للمعيشة على جدارِها خريطةُ تركيا الخاصّة بأتاتورك.
  • ديرسوملا: تأسّسَ الديرُ على يد البيزنطيّين، وأُدخِلت عليه إصلاحاتٌ زمنَ الرومان، وأُطلِقَ عليه اسم (سوملا)، بمعنى: الأسود، أو الدبس؛ وذلك لموقعه المُطِلّ على الجبلِ الأسودِ في منطقة ماجكا، إذ يرتفعُ الدير ببنائه، ويُشرف على السهول، والمُنحدَراتِ التي تتَّسِمُ بالوعورة، وهو يضمُّ عدّة مُصلّيات، ومطابخَ، وغرفٍ؛ لتدريس الطلّاب، ودارِ ضيافة، ومكتبةٍ، وغيرها.
  • مسجد غولبهار خاتون: حيث بُنِي المسجد من قِبل السُّلطان يافوز سليم سنةَ 1514م؛ تكريماً لوالدته.[٤]


الأماكن الثقافيّة

يُبدي الشعبُ التركيّ في مدينة طرابزون اهتماماً بالجوانبِ الثقافيّة للمدينة، ويظهرُ ذلك من وجود عدّة أماكنَ ثقافيّة يزورُها سُيّاح المدينة؛ للاطِّلاع على حضارةِ المنطقةِ، ومن هذه الأماكن:[١]

  • متحف طرابزون: شُيِّدَ بناءُ المتحفِ سنةَ 1917م، حيث صُمِّم بهندسةٍ أوروبّية، علماً بأنّه كانَ قصراً لشخصٍ يُدعَى (أليكسي كوستاكي)، وهو الآن مَعرضٌ تُعرَض فيه التُّحَف الأثريّة، والأعمالُ الفنّية الإثنوغرافيّة، وغيرها.
  • مَعرض طرابزون الرياضيّ: تُعرَضُ في المتحفِ الكؤوسُ التي تُوِّج بها فريقُ طرابزون الرياضيّ لكرة القَدَم، ومن أهمّها نصفُ كأسٍ تشاركه الفريق سنة 1958م معَ نادي أنقرة هافاجوكو الرياضيّ.
  • مَعرض الحياة التقليديّة: يقعُ المعرِضُ في مُؤسَّسة (Kanuni) الواقعةِ في مقاطعة أورتاهيسار، وهو مَعرضٌ مُخصَّص لعرضِ الأسلوبِ التقليديّ لحياةِ السكّان في منطقة البحر الأسود، حيث يُصوّر فنونَ المنطقةِ الفلكلوريّة، بالإضافة إلى تجسيدِ طبيعةِ المِهَن الأصيلةِ.


المراجع

  1. ^ أ ب Culture and Tourism of Trabzon (2011), Trabzon, Turkey: Ministry of Culture and Tourism General Directorate of Information, Page 5،8،12،13. Edited.
  2. ^ أ ب إيندور أجانس (2017)، طرابزون: مدينة الثقافة والتاريح والحضارة، تركيا: مديرية الثقافة والسياحة في طرابزون، صفحة 6،8،10،12،14،16،18،20،30،32،34،38،40. بتصرّف.
  3. "Trabzon", www.lonelyplanet.com, Retrieved 15-1-2019. Edited.
  4. "Gülbahar Hatun Camii", www.lonelyplanet.com, Retrieved 24-1-2019. Edited.