أفضل الأماكن في برشلونة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ٢١ يناير ٢٠١٩
أفضل الأماكن في برشلونة

أفضل الأماكن الأثريّة

تتميَّز مدينة برشلونة بمبانيها الأثريّة التي يعود تاريخ أقدمها إلى 2000 سنة، وهيَ مدينة تتألَّق بهندستها المعماريّة التي تعود إلى العصر الرومانيّ، والقوطيّ.[١] ومن أفضل الأماكن الأثريّة في برشلونة:[٢]

  • كاتدرائيّة برشلونة: حيث بُنِيت الكنيسة على الطراز القوطيّ في القرن 13م، ثمّ أُضِيفَت إليها واجهة مُميَّزة في القرن 19م على الطراز القوطيّ الحديث، وهيَ كاتدرائيّة كاثوليكيّة مُميَّزة.
  • كنيسة سانتا ماريا ديل مار: حيث أُنشِئت هذه الكنيسة في القرن 10م في حي إل بورن، وهيَ مَبنيّة على الطراز الكاتالونيّ القوطيّ، ويُطلَق عليها اسم (كنيسة الفقراء).
  • قلعة مونتجويك: حيث تقف القلعة كحصنٍ شامخٍ على قمّة تلِّ مونتجويك منذ القرن 17م، وهيَ اليوم متحف يجذب السيّاح إليه، أمّا قديماً فقد استُخدِم كقاعدة عسكريّة، وسجن أثناء الحرب الأهليّة.
  • كنيسة ساغرادا فاميليا: وهيَ كنيسة تخطف الأنظار بتصميمها العموديّ، وبطرازها المعماريّ الشبيه بطراز العصور الوُسطى، حيث بدأ بناؤها سنة 1882م، إلّا أنّه لم يكتمل إلى الآن، على الرغم من أنّه يُتوقَّع أن ينتهي بحلول عام 2026م.[٣]


أفضل الأماكن الطبيعيّة

تقعُ برشلونة على ساحل البحر الأبيض المُتوسِّط​​ شمال شرق إسبانيا، حيث تتنوَّع فيها الأشكال الطبيعيّة؛ فهيَ واقعة ضمن سَهل بين سييرا دي كولسيرولا، والبحر الأبيض المُتوسِّط، كما يحدُّها من الشمال إلى الجنوب نهر بيسوس، ونهر يوبريغات.[٤] ومن أفضل الأماكن الطبيعيّة في برشلونة:[٥]

  • حديقة متاهة هورتا: أُنشِئت الحديقة في القرن 18م؛ فقد كانت مسرحاً؛ لاستقبال الملوك، وهي تمتدُّ على مساحة تصل إلى 90,000 متر مُربَّع من الأشجار، والنباتات.
  • حديقة ثربانتس: تقع الحديقة جنوب مدينة برشلونة، حيث أُنشِئت سنة 1965م، وهيَ حديقة نباتيّة تصل مساحتها إلى ما يُقارب 88 متراً مُربَّعاً، كما أنّها تضمُّ أكثر من 11 ألف نوع من الزهور التي تنتمي إلى 245 سُلالة.
  • حدائق الصبّار: يحتضن جبل مونتجويك منذ عام 1970م، وعلى مساحة 61,500 متر مُربَّع حديقة الصبّار، والتي تضمُّ 800 نوع من أنواع الصبّار التي قد يصل ارتفاع بعضها إلى 3,05م تقريباً، وتُعَدّ الحديقة إحدى أهمّ حدائق الصبّار في أوروبّا.
  • شاطئ إل بوبلينو بلاتز: وهيَ سلسلة من الشواطئ الرمليّة الواسعة التي تمتدُّ حتى شمال ميناء أوليمبك، ,من أشهر هذه الشواطئ: شاطئ نوفا إيكاريا الأكثر ازدحاماً، وشاطئ بوغاتيل، وغيرها.[٦]


أفضل الأماكن الثقافيّة

تُعَدّ برشلونة إحدى أفضل المُدُن من حيث النشاط السياحيّ في إسبانيا، إلّا أنّها أيضاً تحتوي على أفضل الأماكن الثقافيّة، والتي تستقطبُ أعداداً كبيرة من السيّاح، ومنها:[٧]

  • حديقة جويل: وهيَ ثاني أكثر مكان جذباً للسيّاح في مدينة برشلونة، حيث بُنِيَت في عام 1900م فوقَ تلّ الكرمل، وأُدرِجَت سنة 1984م ضمن قائمة المواقع الثراثيّة التابعة لمُنظَّمة اليونسكو، علماً بأنّها تحتوي على عناصر معماريّة مُميَّزة تتمثّل بالمباني ذات الأسقُف المرتفعة، والمسارات ذات الأعمدة، كما أنّ فيها العديد من المناظر الطبيعيّة الخلّابة، وأنواعاً كثيرة من النباتات، والطيور.
  • مركز بورن الثقافيّ (Born Cultural Centre): حيث بُنِيَ المركز فوقَ موقع أثريّ اكتُشِفَ عام 1700م؛ لتعزيز الحياة الثقافيّة في برشلونة، إذ تُعقَد فيه المؤتمرات، والفعاليّات المختلفة، كالموسيقى، والرَّقْص، والأدب، والأفلام، وغيرها.
  • متحف بيكاسو: يقع متحف بيكاسو في منطقة لا ريبيرا، حيث افتُتِحَ سنة 1963م، وهو عبارة عن 5 قصور يعود تاريخها إلى القرون الوُسطى، وتُعرَض فيها 4,251 لوحة فنّية من أعمال الفنّان بابلو بيكاسو.
  • متحف تاريخ برشلونة: افتُتِح المتحف سنة 1943م، وهو متحف يضمُّ عدّة معارض يُعرَض فيها تاريخ برشلونة القديم.


المراجع

  1. "Barcelona", www.lonelyplanet.com, Retrieved 12-1-2018. Edited.
  2. Tara Jessop (31-1-2016), "Must-Visit Attractions in Barcelona"، /theculturetrip.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  3. "La Sagrada Família", www.lonelyplanet.com, Retrieved 12-1-219. Edited.
  4. "Barcelona", www.encyclopedia.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  5. سالم العويس، برشلونة، برشلونة: القنصلية العامة لدولة الإمارات في برشلونة، صفحة 3،18-20. بتصرّف.
  6. "El Poblenou Platges", www.lonelyplanet.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  7. Oishimaya Sen Nag (4-4-2018), "The Most Visited Attractions In Barcelona"، www.worldatlas.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.