بما تشتهر إسبانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠١ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٨
بما تشتهر إسبانيا

إسبانيا

الدولة الإسبانية واحدة من الدول الأوروبية المطلة من الجهة الجنوبية على البحر الأبيض المتوسط، وتطل من الجهة الغربية على المحيط الأطلسي، كما تتشارك حدودها مع الدولة الفرنسية، وأندورا، والبرتغال بالإضافة إلى المملكة المغربية.


بماذا تشتهر إسبانيا

تشتهر إسبانيا بكونها دولة متعددة الثقافات، حيث تتميز بمطبخها الشهير، وأكلاتها البحرية المميزة، فالأطباق المُعدّة في إسبانيا من أشهر الأطباق وأقلها تكلفةً عند مقارنتها بالدول الأوروبية الأخرى، ويعتبر طبق البايلا–الجازباشو من أشهر الأطباق البحرية، والذي يُحضّر بكثرة خلال مواسم مباريات مصارعة الثيران الشهيرة في إسبانيا، وبجانب هذا تشتهر إسبانيا بالدوري الإسباني لكرة القدم، حيث يتابع الدوري الإسباني ملايين المشاهدين من مختلف أنحاء العالم؛ بسبب شهرة أنديته، ولعبها المتميز، والذي يتربع على عرشها كل من نادي ريال مدريد ونادي برشلونة، الذي يعتبر سبباً رئيسياً لجذب ملايين السياح والمشجعين.

نظام الحكم في إسبانيا

يسود النظام الملكي الدستوري والبرلماني الديمقراطي في دولة إسبانيا، بالإضافة إلى كونها عضواً في الاتحاد الأوروبي منذ عام 1986م وعضواً في اتحاد الناتو منذ عام 1982م، كما تعد إسبانيا من الدول المتقدمة، حيث يحتل اقتصادها مركزاً متقدماً من دول العالم، ومدينة مدريد هي العاصمة الإسبانية وأكبر مدنها أيضاً، واللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية للبلاد.


التعداد السكاني والمساحة

وصل عدد سكان إسبانيا وفقاً للتعداد السكاني الذي أجري في عام 2010م إلى ما يقارب 46.951.532 نسمة، يعيشون في مساحة تصل إلى 504.030كم²، وهي ثاني أكبر دولة في غرب أوروبا بعد الدول الفرنسية من حيث المساحة، وترتفع عن سطح البحر بما يقارب 650م.


التضاريس في إسبانيا

تضم الأراضي الإسبانية غالبية أراضي شبه الجزيرة الأيبيرية، وأرخبيل جزر البليار الواقعة في الجهة الغربية من البحر المتوسط، بالإضافة إلى أرخبيل جزر الكناري الواقع في شمال شرق المحيط الأطلنطي.


المناخ في إسبانيا

نظراً للتنوع الجغرافي والتضاريس في إسبانيا، فإن المناخ فيها متنوع أيضاً، وتسقط معظم الأمطار على الجبال الشمالية، ويمكن أن يقسم إلى أربع مناطق مناخية:

  • مناخ البحر الأبيض المتوسط القاري الذي يسود المناطق الداخلية من شبه الجزيرة، وأكبر مدنها وعاصمتها مدينة مدريد.
  • مناخ منطقة البحر المتوسط الذي يسود أندلسیا على امتداد السواحل الجنوبية والشرقية، بالإضافة إلى وجود السلاسل الجبلية المحاذية للساحل ومدينة برشلونة.
  • مناخ المحيطات الذي يسود جاليسيا والشريط الساحلي المتاخم لخليج بسكا ومدينة بلباو.
  • المناخ شبه المداري الذي يسود جزر الكناري، ويتميز برطوبته العالية وأشجاره ونخيله وشواطئه.