أفضل الطرق للحفاظ على الشعر صحياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
أفضل الطرق للحفاظ على الشعر صحياً

الشعر الصحي

تسعى كلّ فتاة للحصول على شعر صحيّ إذ تتبع كثير من الفتيات طرقاً مختلفة لزيادة حيوية الشعر ولمعانه، لكنّهن يسلكن أحياناً بعض السلوكات الخاطئة عند الاهتمام بشعرهن، كاستخدام المجفّف الكهربائيّ بكثرة، أو استعمال الكريمات غير مناسبة لطبيعة الشعر أو بشكل مبالغ، لذا سنقدّم في هذا المقال أفضل الطرق التي تحافظ على الشعر.


نصائح للحفاظ على شعر صحي

  • عدم استخدام ربطات الشعر المطّاطيّة، فهي تسبّب الضرر للشعر، ويفضّل استبدالها بالربطات اللّينة والمرنة.
  • تسريح الشعر قبل النوم، واستخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية، أو مشط واسع الأسنان، لتوزيع زيوت فروة الرأس الطبيعية على كامل الشعر، وللتخلّص من العقد، والتشابكات الموجودة فيه.
  • التخلّي عن غطاء الوسادة القطنيّ، لأنه يسبّب سحب الشعر وشدّه، لذلك لا بدّ من استبدال الغطاء بغطاء ساتان أو حرير، وذلك لأنّ هذه الأقمشة تحافظ على صحّة الشعر ونعومته، ومن الممكن لفّ الشعر بوشاح حريريّ خلال اللّيل للحصول على نتائج مماثلة.
  • تجفيف الشعر قبل النوم؛ وذلك لأن الشعر المبلّل يكون حسّاساً، وأكثر عرضة للتكسّر أثناء النوم؛ لذلك لا بدّ من تجفيفه بشكل طبيعيّ قبل الذهاب إلى الفراش.
  • ترطيب الشعر بماسك ليليّ مرّة في الأسبوع، و اللجوء إلى الزيوت الطبيعيّة كزيت جوز الهند أو زيت الأركان، ووضع هذا الزيت على كامل الشعر مع الحرص على التركيز على الأطراف، وربطه بشكلٍ مرن، ثمّ غسله في الصباح، للحصول على شعر صحيّ حريريّ.
  • تدليك فروة الرأس قبل الخلود إلى النوم وبحركاتٍ دائريّة، لتحفيز الدورة الدمويّة وبالتالي نموّ الشعر.
  • الحرص على النوم الكافي؛ لأنّه يساعد على الحصول على شعر صحيّ.


وصفات طبيعية للحصول على شعر صحي

الموز

يغذي الموز الشعر، ويحافظ على صحته؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وذلك بهرس حبّة من الموز في طبق صغير، ووضعه على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، وتركه ثلاثين دقيقة، ثمّ غسله بالماء الدافئ.


الأفوكادو

يساعد الأفوكادو على استعادة لمعان الشعر وحيويته، لأنّه غنيّ بالفيتامينات والمعادن، والأحماض الدهنية، وذلك بهرس حبة من الأفوكادو، وإضافة بيضة، وخلطهما، ثمّ تطبيق الخليط على شعر رطب، وتركه ثلث ساعة، قبل غسله عدّة مرات.


الشوفان

يساعد الشوفان على تنعيم الشعر، ومنحه الحيوية، وذلك بخلط كمية من الشوفان المسلوق مع موزة مهروسة جيداً، ثمّ إضافة القليل من زيت فيتامين أ، ووضع هذه الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثمّ غسله بالماء والشامبو جيداً.