أفضل الطرق للدفاع عن النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٤ فبراير ٢٠١٩
أفضل الطرق للدفاع عن النفس

أفضل الطرق للدفاع عن النفس

إنَّ الدفاع عن النفس ضروريٌ حتّى يستطيع الشخص حماية نفسه من الخطر الذي يُحيط به، وهوَ يعتمد على الذكاء لا على العضلات، وفيما يلي بعض من أفضل الطرق للدفاع عن النفس:


تجنب المواجهة

إنَّ على الشخص اتباع عدة خطوات تندرج تحتَ مفهوم تجنُب المواجهة ومن هذهِ الخطوات ما يلي:[١]

  • فهم واستيعاب مراحل القتال: إنَّ الاستعداد لكُل مرحلة من مراحل المواجهة قد تُساعد الشخص في تجنُب المواجهة الجسديّة والقتال في نهاية المطاف، فعليهِ أن يكون أكثر دراية وفهم للموقف من خصمه لتجنُب ما قد يحدُث.
  • تجرُبة جميع الطُرق إن كانت لفظية أو غيرها لتجنُب المواجهة: إنَّ أحد الأطراف سيقود الآخر في النهاية للمواجهة الجسديّة والقتال، لذلِكَ يجب التراجُع وتجرُبة أي شيء لإنهاء الخلاف، كخفض الصوت أثناء الحديث، ومُحاولة الذهاب إلى مكانٍ فيهِ عدد من الناس للتمكُن من الحصول على مُساعدتهم.
  • تجنُب السير وحيداً: يُفضل ألا يعود الشخص إلى منزله وحيداً في الليل بعدَ ساعات العمل، حتّى لا يكونَ عُرضةً لإحدى مواقف التهجُم وليكونَ آمناً أكثر.
  • حماية وتسليح النفس: يُمكن أن يتسلح الشخص لحماية نفسه عن طريق حمل مُسدس مخفي، أو قضيب، أو رذاذ الفلفل، أو سكين، ويُعتبر المُسدس بالإضافة للسكين من الأسلحة الخطِرة التي تُعتبر فعالة في الدفاع عن النفس لكنّها قد تُستخدم ضد الشخص إذا لم يعرف كيفيّة استخدامها للدفاع عن نفسه.


تعلُم إحدى رياضات الدفاع عن النفس

تُعتبر رياضات الدفاع عن النفس من أفضل الطُرق لحماية الشخص نفسه عندَ مواجهته الخطر، ومن بعض هذهِ الرياضات ما يلي:[٢]

  • الكاراتيه: الكاراتيه هوَ مُصطلحٌ عام للفنون اليابانيّة في الدفاع عن النفس، ويتم استخدام الركلات واللكمات مع إطلاق صيحات خاصة أثناء مُمارستها.
  • الجودو: هيَ رياضة مبنية على الجيو جيتسو، وتعتمد على الهجوم والدفاع معاً، كما أنّها شبيهةٌ بالمُصارعة ويتم استخدام التوازن والقوة فيها.
  • الكونج فو: يُعتبر الكونج فو من الفنون القوية للدفاع عن النفس، وهوَ يعتمد على الوقفة المُنخفضة، والصد القوي لهجمات الخصم.
  • الكيك بوكسينغ: هيَ من الرياضات التي بدأت في الولايات المُتحدة الأمريكيّة عام 1970، وهيَ مزيجٌ من الكاراتيه والملاكمة، ويستخدم فيها اللاعب أرجُلهُ للركلات وأذرعه للكمات.


أسباب أخذ دروس للدفاع عن النفس

يُعد الدفاع عن النفس مُهماً لعدة أسباب وفيما يلي بعضاً منها:[٣]

  • بناء الثقة: من أكبر المزايا والفوائد لأخذ دروس الدفاع عن النفس هوَ الشعور الذي تمنحهُ بعدَ أخذها، فالكثير من الناس لا يشعرونَ بالثقة والقدرة عن الدفاع عن أنفسهم قبل الاشتراك بالتدريبات أو الحصص، ويكون ذلِك في كثيرٍ من الأحيان بسبب تجربة شخصية في الماضي، أو بسبب المُجتمع السلبي والأخبار التي يتم تداولها والتي تجعل الشخص يشعُر بأنّهُ غير محميّ، لذلِكَ من المُفيد تعلُم كيفية الدفاع عن النفس لزيادة الثقة وليُصبح شخصاً أفضل بنهاية المطاف.
  • تحسين التوازن: لا يستطيع الجسد غالباً القيام بأمرين في وقتٍ واحد، لذلِكَ تُعد رياضات الدفاع عن النفس مُفيدة لزيادة التوازن والتركيز لدى الشخص، فالكاراتيه على سبيل المثال تُعلم كيفيّة التركيز على الخصم والتحكُم بالجسد بنفس الوقت، فبدون هذا التوازن يكاد يكون من المستحيل القتال.
  • تحسين الانضباط النفسي: يجب على الشخص تعلُم كيفية ضبط نفسه من أجل أن يتعلم ويكبُر مع قُدرته على الدفاع عن نفسه، وعليه أن يكونَ مُتفانياً ومُندفعاً لتدريبه، فمن أجل أن يكونَ محميّاً يجب أن يواصل التدريب، بل في الواقع إنَّ الذهاب للتدريبات بشكلٍ مُنتظم يُحسّن من الانضباط.
  • تعليم احترام الذات: إنَّ رياضة الكاراتيه والعديد من الرياضات التي تُشبهها ترتكز على الثقة والاحترام، فهيَ تُعلم احترام الأشخاص بعضهم لبعض واحترام النفس، ويُعد ذلِك مُفيداً في الحياة، فإذا لم يقُم الشخص باحترام نفسه لن يحترمهُ الآخرون.


المراجع

  1. "How to Defend Yourself", www.wikihow.com, Retrieved 22-1-2019. Edited.
  2. Caroline Thompson , " List of Top 10 Martial Arts "، www.livestrong.com, Retrieved 22-1-2019. Edited.
  3. Megan Mayle, "Top 10 Reasons Why Everyone Should Take Self Defense Classes"، www.lifehack.org, Retrieved 14-1-2019. Edited.