كيفية الدفاع عن النفس بدون سلاح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٣ يوليو ٢٠١٦
كيفية الدفاع عن النفس بدون سلاح

الدفاع عن النفس

إنّ تعلم أساليب الدفاع عن النفس المختلفة أصبحَ أمراً مهمّاً وضروريّاً، ويلجأ إليها العديد من الناس في الوقت الحالي ولأسباب عديدة ومختلفة، فمنهم من يسعى إلى تعلّمها من أجل الحفاظ على الصحة الجسديّة وتقوية العضلات، ومنهم من يتعلّمها من أجل الدفاع عن النفس ضد أيّة اعتداءات وأخطار خارجية.


هناك العديد من أساليب الدفاع عن النفس، والتي لا تحتاج إلى استخدام سلاح، ويُنصح بتعلم أيّ نوع من هذه الأنواع وخاصّة الفتيات اللواتي قد يتعرّضن للاعتداءات، فتعلّم الدفاع عن النفس يسمح لهنّ بحماية أنفسهنّ.


أساليب الدفاع عن النفس معروفة منذُ القدم ومشهورة للغاية، حيث توجد العديد من المراكز والنوادي الّتي تقوم بتعليم هذه الأساليب للأطفال وللبالغين، وإنّ تعلم هذه الرياضات يحتاج قوّة بدنيّة وذهنيّة واستيعابيّة جيّدة، فمتعلّمها يمكنه أن يزيد قوّته البدنية وفي نفس الوقت أن يزيد قوته الذهنية عن طريق حفظ الحركات وكيفيّة تأديتها.


رياضات الدفاع عن النفس بدون سلاح

يوجد العديد من الأساليب والرياضات الّتي تستخدم للدفاع عن النفس، وكلّ رياضة تمتلك أسلوبها الخاصّ بها وطريقة تعلّمها الخاصّة بها، وفيما يلي وصف لبعض أشهر هذه الرياضات:

  • الكاراتيه: رياضة الكاراتيه واحدة من أكثر الرياضات استخداماً وشهرةً حول العالم، وكلمة الكاراتيه تعني الأيدي الفارغة أي أنّ المتدرّب لا يستعمل أيّة أسلحة، إنّما يستخدم يديه وقدميه، ومن أشهر رياضيي الكراتيه في العالم بروس لي، ودولف لاندجرين.
  • الجودو: تأسّست رياضة الجودو في اليابان على يد كانو جيجورور، وذلك بسبب استهزاء الآخرين منه خلال طفولته، والفكرة الأساسية في هذه الرياضة هي استخدام قوة الخصم ضدّ نفسه، وبالتالي فهي رياضة لا تحتاج الكثير من القوة الجسدية، حيثُ إنّ التركيز فيها يكون على رمي الخصم أرضاً بدلاً من التواصل المباشر، والخطوة التالية تكون بإخضاع الخصم عن طريق تثبيته أو خنقه.


نصائح تساعد في حماية النفس

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن تطبيقها والتي تساعد في حماية النفس ولا تحتاج استخدام أسلحة ومن هذه النصائح:

  • الثقة بالنفس: كلما زادت ثقة الشخص بنفسه تقل احتمالية تعرضه للهجوم أو الاعتداء، لهذا يجب على الشخص أن يظهر الثقة بنفسه من خلال مشيته وحركات جسده وخاصّة إذا شعر بوجود أحد يراقبه.
  • استخدام الأظافر: عندَ التعرّض للاعتداء أو الهجوم يمكن استخدام الأظافر في الدفاع عن النفس وذلك عن طريق مهاجمة الأماكن الحساسة في الجسد مثل العيون.
  • استخدام المفاتيح: يمكن استخدام المفاتيح في الدفاع عن النفس.
  • تطبيقات الأمان: هناك بعض التطبيقات التي يمكن تنزيلها على الهواتف الذكية، والتي تساعد في الاتصال بالأصدقاء أو الشرطة في حالة التعرض للاعتداء أو الهجوم.