أفضل حل للصيبان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ١٨ مارس ٢٠١٩
أفضل حل للصيبان

كيفية التخلّص من الصيبان

عند اكتشاف الصيبان يجب تفحص شعر جميع الأشخاص في المنزل، وعلاج أيّ شخص يُعاني من المشكلة في نفس اليوم، ويشمل علاج الصيبان ما يأتي:[١]

  • تمشيط الشعر الرطب: يُمكن إزالة القمل والصيبان عن طريق تمشيط الشعر وهو رطب، حيث يُساعد المشط الخاص ذو الأسنان الرفيعة في إزالتها بشكل أسرع، وتتمّ العملية عن طريق غسل الشعر بالشامبو العادي، ثمّ غسله بكمية وفيرة من منعم الشعر، ثمّ تمشيط شعر الرأس بالكامل من الجذور إلى الأطراف، وعادةً ما تستغرق هذه العملية من 10-30 دقيقة حسب طول الشعر وطبيعته، وتُكرّر العملية كلّ أربعة أيام.
  • استخدام المستحضرات الطبية والبخاخات: يتمّ اللجوء إلى المستحضرات الطبية في حال فشل التمشيط الرطب في التخلّص من القمل والصيبان بعد 17 يوم، فهي قادرة على القضاء على المشكلة في نفس اليوم، وبعض هذه العلاجات تأتي مع مشط لإزالة القمل والصيبان الميت، كما تحتاج بعض العلاجات إلى تكرارها بعد أسبوع من استخدامها لقتل القمل الذي فقس حديثاً.


العلاجات المنزلية للصيبان

يُمكن التخلّص من القمل والصيبان من خلال عدّة علاجات منزلية منها ما يأتي:[٢]

  • الثوم: يُعدّ الثوم فعّالاً في قتل قمل وصيبان الرأس بسبب رائحته القوية، ويُمكن استخدامه عن طريق طحن 8-10 فصوص ثوم وخلطها مع 2-3 ملاعق صغيرة من عصير حامض الليمون، ووضعها على فروة الرأس لمدّة ساعة، ثمّ شطف الشعر بالماء الساحن.
  • زيت الأطفال: يُساعد زيت الأطفال على خنق قمل الرأس بشكل طبيعي، ويتمّ وضع كمية صغيرة منه على الشعر قبل تمشيطه ببطء، ثمّ غسل الشعر بالماء الساخن ومنظف الغسيل، ووضع الخل الأبيض على الشعر وتغطية الرأس باستخدام قبعة الشعر قبل الذهاب للنوم، وعند الاستيقاظ من النوم يُشطف الشعر مع الشامبو والبلسم، ويُنصح بتكرار هذه العملية لمدّة 3 أيام على الأقل للحصول على نتائج جيدة.
  • زيت الزيتون: يُساعد زيت الزيتون على التخلّص من القمل والصيبان، وذلك من خلال وضعه على الشعر قبل النوم، وتغطيته بقبعة الشعر طوال الليل، ثمّ تمشيط الشعر في الصباح، ثمّ غسله باستخدام أيّ نوع من شامبو الأعشاب الذي يشتمل على زيت شجرة الشاي في تركيبه.


العلاجات الطبية للصيبان

بحسب دراسة استقصائية أُجريت عام 2014م تبيّن أنّ علاج الصيبان بوصفة طبية مفعوله أقوى من العلاجات التي تُصرف دون وصفة طبية، ويجب الحرص على أن يوضع العلاج على شعر نظيف دون استخدام شامبو أو مُنعّم للشعر قبل وضع العلاج، وعدم غسل شعر الطفل بعد يوم أو يومين من إزالة علاج الصيبان والقمل، وتشمل العلاجات التي تستلزم وصفةً طبيةً عدّة آثار جانبية منها ما يأتي:[٣]

  • قشرة في الرأس.
  • حرقان عند وضع الدواء.
  • احمرار العيون وتهيجها.
  • تهيّج الجلد وفروة الرأس.


المراجع

  1. "Head lice and nits", www.nhs.uk, Retrieved 21-2-2019. Edited.
  2. "How to get rid of head lice and eggs at home fast & naturally", www.vkool.com,13-1-2017، Retrieved 21-2-2019. Edited.
  3. "How to Kill Head Lice", www.healthline.com,7-6-2017، Retrieved 24-2-2019. Edited.