أفضل طرق زراعة الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٥ ، ٢٣ مارس ٢٠١٩
أفضل طرق زراعة الشعر

استخدام المينوكسيديل

استخدام المينوكسيديل والمعروف باسم الروغين (بالإنجليزية: Rogaine)، حيث يعمل على تحفيز نمو بُصيلات الشعر من خلال تطبيقه مُباشرة على فروة الرأس، ويتواجد الروغين على شكل سائل أو رغوة، وعند استخدامه على الرأس يجب عدم الاستحمام لمدّة أربع ساعات، حيث يُمكن مُلاحظة النتائج عند انتظام استعماله لعدة شهور ولا يستمر تأثيره إلا عند الاستمرار باستخدامه على الشعر، كما أنّ مبدأ عمله يقوم على تحفيز الدورة الدموية في بصيلات الشعر وبالتالي تحفيز نمو الشعر.[١]


نقل أجزاء من الشعر النشط

تعتمد هذه الطريقة على نقل أجزاء من الشعر النشط إلى أماكن الصلع، وهي نوعان: الأول (بالإنجليزية: Slit Grafts)، يعتمد على نقل 4-10 شعرات مرة واحدة إلى مكان الصلع، والنوع الثاني (بالإنجليزية: Micro Grafts) يعتمد على نقل 1-2 شعرة مرة واحدة إلى مكان الصلع،[٢] وتُمثل الخطوات الآتية طريقة زراعة الشعر بهذه الطريقة:[٣]

  • تُخدر فروة الرأس تخديراً موضعياً، كما يُمكن أخذ دواء يُساعد على الاسترخاء.
  • يجب التحقق من نظافة فروة الرأس بالكامل.
  • تُزال منطقة من فروة الرأس باستخدام مشرط جراحي وتوضع جانباً، ويُطلق على هذه المنطقة باسم المنطقة المانحة (بالإنجليزية: Donor Area)، ثُمّ يتم إغلاقها باستخدام الغُرز.
  • يتم فصل الشعر المأخوذ من الفروة إلى مجموعات صغيرة أو فردية، وإزالتها من المنطقة المأخوذة.
  • تُنظف المنطقة المُراد زراعتها بالشعر جيداً، وتُسمى هذه المنطقة بالمنطقة المُتلقية (بالإنجليزية: Recipient Areas) أي التي سيزرع بها.
  • يتم جرح المنطقة الصلع عدة جروح بالسكين الطبي.
  • يوضع الشعر المأخوذ على المنطقة الصلعاء، بشكل فردي أو على شكل مجموعات، حيث من المُمكن زراعة مئات إلى آلاف من الشعر في جلسة واحدة.


الليزر

تعتمد هذه الطريقة على استخدام أشعة الليزر على الشعر والتي يتم من خلالها تسليط ضوء الليزر، وبالتّالي تمتصها فروة الرأس، ثُمّ تُحفز الدورة الدموية وبالتالي تحفيز نمو الشعر. كما أنّ هذه الطريقة تُعد آمنةً وفعالة إلى حدّ كبير بشكل أكبر من الزراعة التقليدية المُعتمدة على الجراحة.[٤]


المراجع

  1. by IBM Micromedex (2019-02-01), "Minoxidil (Topical Route) "، www.mayoclinic.org, Retrieved 2019-02-18. Edited.
  2. by Catherine Hannan, MD, Jennifer Nelson (2019-01-03), "Hair Transplant"، www.healthline.com, Retrieved 2019-01-27. Edited.
  3. "Hair transplant", www.medlineplus.gov,2019-01-07، Retrieved 2019-01-27. Edited.
  4. by Catherine Hannan, MD, by Scott Frothingham (2019-01-03), "Laser Treatment for Hair Loss"، www.healthline.com, Retrieved 2019-02-13. Edited.