أفضل طرق سد الشهية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ٥ أبريل ٢٠١٧
أفضل طرق سد الشهية

سدّ الشهية

يعاني العديد من الأفراد من مشكلة الوزن الزائد، الأمر الذي يُسبب لديهم الحرج وخصوصاً عند لبس الملابس الضيّقة، ويوجد العديد من الأسباب التي من شأنها أن تزيد من هذه المشكلة ومنها: قلّة ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأطعمة الدسمة، وتعتبر مشكلة الشراهة من أكثر المشاكل التي تواجههم، لذلك يبدؤون بالبحث عن حلول لحلّ هذه المشكلة، ومنها إجراء عمليّة جراحية، لكن لها مضاعفات جانبيّة في المستقبل، لذلك يُمكن سدّ الشهية بطرقٍ طبيعيةٍ وآمنةٍ، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.


أفضل طرق سدّ الشهية

  • الإكثار من تناول المأكولات التي تحتوي على الألياف مثل: الخبز الأسود، والمعكرونة السوداء، وتساعد بدورها على سدّ الشهية، وبالتالي تقلّل من الوزن الزائد.
  • تناول الشوربة قبل البدء في تناول الوجبة الرئيسيّة، حيث تساعد بدورها على سدّ الشهيّة، كما تمدّ الجسم بالطاقة والحيويّة، لكن مع الحرص على أن تكون مكوّنات الشوربة غنيّة بالفيتامينات والعناصر الغذائية.
  • تناول السلطة قبل البدء بتناول الطعام، حيث تساعد بدورها على سدّ الشهية، إذ أثبتت الدراسات بأنّ الأشخاص الذين يبدؤون بطبق من السلطة تقلّ لديهم الرغبة في تناول الطعام بنسبة 12% عن الأشخاص الآخرين.
  • الإكثار من تناول الحمضيات، وخصوصاً البرتقال والجريب فروت، حيث يساعدان كلاً منهما على سدّ الشهية، كما ينظمان مستوى الجلوكوز في الدم.
  • تناول اللبن الخالي من الدسم، إذ يحتوي على الألياف بكميّاتٍ مرتفعةٍ، وبالتالي يُساعد على سدّ الشهية.
  • تناول حفنة من المكسرات قبل البدء في تناول الطعام، حيث تساعد بدورها على سدّ الشهيّة، نظراً لاحتوائها على البروتينات، والألياف، والدهون، كما أنّها تمدّ الجسم بالحيوية والطاقة.
  • الإكثار من تناول الشوفان، حيث ينصح أخصائيو التغذية بتناول الشوفان على وجبة الإفطار، نظراً لاحتوائه على الألياف، كما يمدّ الجسم بالحيوية والطاقة.


وصفات لسد الشهية

الشمر والشاي

وضع ملعقة صغيرة من الشاي، وملعقتان صغيرتان من حبوب الشمر، وأربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون بداخل كوب من الماء المغلي والخلط، ثم تغطية الخليط وتركه حتى يبرد تماماً، ثمّ شربه مرة واحدة يومياً.


الرمان والكمون

وضع ملعقتين صغيرتين من كل من: الكمون، والزنجبيل المطحون، والشاي، حفنة من حبوب الرمان، وأربعة أكواب من الماء في قدر على النار، ثم ترك الخليط لمدّة خمس دقائق أو حتّى يغلي، ثمّ رفعه عن النار، وتصفيته، وبعدها شربه قبل البدء في تناول الطعام بثلاثين دقيقة على الأقل.


النعناع والشمر

وضع حفنة من النعناع المفروم، وملعقتين صغيرتين من كل من: الشاي الأخضر، وحبوب الشمر، وبذور الكتان، وعود من القرفة الصحيحة بداخل كوب من الماء، ثمّ ترك الخليط جانباً لمدة ساعتين، ثم تصفيته من الماء، وبعدها شرب كوب منه قبل البدء في تناول الطعام بثلاثين دقيقة.