أفضل طرق مكافحة الفئران

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ١٣ فبراير ٢٠١٩
أفضل طرق مكافحة الفئران

إغلاق الفتحات والمداخل المُحتملة

يُمكن أن تدخل الفئران والجرذان من أي فتحة موجودة بالمنزل مهما كانت صغيرة الحجم، فهي تمتلك القدرة على قضمها لتوسيعها؛ لذا لا بد من إغلاق كافّة هذه الفتحات بمواد لا يمكنهم قضمها، أو أكلها؛ كالسلكة المنزلية، والفوم، وغيرها من المواد، وذلك وفقاً للمتحدثة باسم الرابطة الوطنيّة لإدارة الآفات سيندي مانز، كما تنصح مانز بالتأكّد من إغلاق فتحات المواسير بشكل جيّد، والتأكّد من فتحات المداخن باستمرار في حال وجودها.[١]


استخدام المصائد

تتوافر العديد من أنواع الفخاخ التي يُمكن الاستعانة بها لمكافحة الفئران، والتي يُمكن الحصول عليها من المتاجر المحليّة، ويمكن استخدامها من خلال وضع القليل من زبدة الفول السوداني (الطعم المفضل للفئران) بحجم حبة بازيلاء تقريباً، مع مراعاة وضع هذه الفخاخ في المناطق التي لوحظ وجود فضلات الفئران فيها، بالإضافة للمناطق أسفل الحوض وبجانب الحائط، وما شابهها من أماكن محتملة، علماً أنّ هذه الطريقة قد تحتاج لعدّة أيام للإمساك بالفئران.[٢]


مكوّنات منزليّة لطرد الفئران

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض العناصر والمكوّنات المنزليّة التي قد تساعد على التخلص من الفئران:[٣]

  • زيت النعناع: تعتبر رائحة النعناع من الروائح التي تنفر منها الفئران؛ لذا يُمكن وضع بعض الكرات القطنيّة المبللة بزيت النعناع على أماكن دخولها، وفي الزوايا المحتمل وجودها فيه، مع مراعاة تجديدها كلّ بضعة أيام للحفاظ على فعاليّتها.
  • البصل: يُساعد وضع شرائح من البصل في أماكن وجود الفئران المحتملة على طردها، والتخلص منها بفضل رائحته القويّة والحادة، ويُراعى تبديل هذه الشرائح كلّ يوم؛ لمنع تعفّنها، ووضعها في أماكن بعيدة عن الحيوانات الأليفة لئلا تسبّب الضرر لها.
  • الفلفل: تعتبر هذه الطريقة من الطرق التقليديّة، عدا عن أنّها غير مُكلِفة، ويُمكن تطبيقها من خلال رشّ الفلفل بالقرب من المداخل، والزوايا، وغيرها من الأماكن المُحتملة في المنزل، للتخلّص من الفئران ومنع دخولها.


المراجع

  1. Beth Kaufman (23-5-2018), "How to Get Rid of Mice — And Keep Them Away for Good"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 12-2-2019. Edited.
  2. "How to Get Rid Of Rats", www.howstuffworks.com,12-4-2011، Retrieved 12-2-2019. Edited.
  3. "8 home remedies to get rid of rats", www.indiatimes.com,16-11-2017، Retrieved 12-2-2019. Edited.