أفضل طريقة لطلب زيادة الراتب

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ٢٦ مارس ٢٠١٩
أفضل طريقة لطلب زيادة الراتب

أفضل طريقة لطلب زيادة الراتب

بناءً على توصيات ونصائح العديد من المدراء فإنّه يتوجب على أي موظف يفكر في تقديم طلب لزيادة مرتبه أن يقوم بالإجراءات التالية:[١]


الإدلاء بالأهداف وسماع الردود عليها

من خلال جلسة نقاشية بين الموظف ومسؤوله المباشر يقوم فيها الموظف بإقناع المسؤول بطلب الزيادة من خلال توضيح الأهداف التي دعته لطلب الزيادة، ومن أبرز تلك الأهداف المقنعة هو رغبة الموظف في تطوير نفسه من خلال الموقع المتواجد فيه وإرادته في التفوق عن باقي زملائه، علاوةً على ذلك فإن بإمكان الموظف أن يطلب من المسؤول توصياته التي تساعده في تحقيق قفزة نوعية في أداء مهامه وواجباته، ومن بعد ذلك يسعى الموظف لتنفيذ ما سمعه من تعليقات وتوصيات ليكون في جاهزية تامة حينما يتم استدعاؤه لتنفيذ طلبه.


تحمل عبء إضافي من المسؤوليات والمهام

أكثر ما يساعد الموظف صاحب طلب الزيادة هو إبداء التزام أكثر في وظيفته مع تنفيذه لجميع المهام والمسؤوليات الموكلة إليه من خلال انتهاج سياسة تنظيم أوقات العمل بكل عناية وفهم استراتيجيات عمل المؤسسة بكل حذافيرها مع الإكثار من الاستفسارات التي تعطيه ما يحتاجه من معلومات وترتيب أولوياته لتتوافق مع أولويات المؤسسة.


الخطوة الاستباقية

مما يحفز المدير على منح الموظف زيادة على الراتب أن يجد في الموظف نفسه حس المسؤولية العالي الذي يجعل من أدائه يفوق التوقعات ويحمل على عاتقه أكثر مما هو مطلوب منه.


التوقيت الأنسب لطلب زيادة الراتب

يتعين على الموظف أن يختار التوقيت الملائم قبل الشروع في كتابة طلب الزيادة على الراتب، ومن أبرز الأمثلة على الوقت المناسب هو أن يكون المسؤول في منتهى الرضا عن أداء الموظف نفسه بالإضافة إلى مرور مدة كافية على آخر زيادة تقاضاها الموظف والتي تعتمد على سياسات الشركة نفسها (سنة تقريباً)، علاوةً على الظروف التي تمر بها الشركة فإن كانت أعمال الشركة بشكل ممتاز وكان المسؤولون راضون عن الأداء فإن ذلك يعتبر محفزاً للموظف بالتقدم بطلبه، لكن في حال كانت المؤسسة تواجه بعض المصاعب المالية فإن ذلك الوقت يعتبر خاطئاً لطلب أي زيادة على الراتب.[٢]


مضمون طلب زيادة الراتب

فيما يلي أبرز الأمور التي يجب أن يراعي صاحب الطلب إدراجها ضمن طلبه في زيادة الراتب:[٣]

  • سرد الهدف الأساسي من الرسالة من خلال الفقرة التعريفية مع توضيح من صاحب الرسالة مدى سعادته ورغبته في المضي قدماً في المؤسسة ومن بعدها توضيح حاجته في طلب الزيادة على الراتب وبشكل مختصر.
  • ذكر الأسباب الداعية لطلب الزيادة والتي بالعادة تكون ضمن الأسباب التالية (أن يكون المسؤول وعد بالزيادة في فترة سابقة، تزايد المسؤوليات والمهام على الموظف).
  • توضيح مبررات طلب الزيادة وبيان مدى الأحقية في طلبها.
  • عدم التنويه لما يقوم به الموظفون الزملاء للمقارنة بالإنجازات.
  • تحديد القيمة الفعلية المطلوبة للزيادة.
  • طلب إجراء مقابلة المسؤول للتناقش معه في حال أنه أبدى تقبله لفكرة الزيادة لكنه يتعذر بسبب ظروف الشركة.


المراجع

  1. Elana Lyn Gross (27-6-2016), "8 Managers Share The Best Way To Ask For A Raise (And Get It)"، www.forbes.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  2. MELISSA PHIPPS (21-2-2019), "How to Write a Salary Increase Letter With Samples"، www.thebalancecareers.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  3. Grace Ferguson (27-6-2018), "The Top Five Things to Put in a Salary Increase Letter"، work.chron.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.
14 مشاهدة