أفضل طريقة لعلاج صداع الرأس

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٠٠ ، ٤ مارس ٢٠١٩
أفضل طريقة لعلاج صداع الرأس

العلاجات المنزلية

يُعتبر صداع الرأس (بالإنجليزية: Headache) من أكثر المشاكل الطبيّة اتنشارًا؛ إذ إنّه يصيب جميع الأشخاص بغض النظر عن أعمارهم، ويمكن علاج الصداع بالاستعانة بأحد العلاجات التالية:[١]

  • استخدام كمادات الماء الساخنة أو كمادات الثلج الباردة للتخفيف من الصداع، مع ضرورة تجنب درجات الحرارة العالية من البرودة أو السخونة.
  • تجنب التعرّض للضغوطات والعوامل المسببة للقلق قدر الإمكان.
  • الانتظام في تناول وجبات الطعام، والحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم.
  • الاسترخاء والاستحمام بالماء الساخن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم.
  • أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم.


العلاجات الطبيعية

تتوفر العديد من العلاجات الطبيعية الفعالة، والتي يمكن اللجوء إليها للتخلص من الصداع، ومن أبرزها ما يأتي:[٢]

  • الماء: يساعد شرب الماء بكميات وفيرة على تجنّب الصداع الناجم عن الإصابة بالجفاف.
  • الزيوت الأساسية: (بالإنجليزية: Essential Oils)، حيث تحتوي على المركبات العطرية التي تمتلك خصائص علاجية عديدة، وغالبًا ما تُستخدم بتطبيقها موضعيًّا، ومن أبرز الزيوت المستخدَمة في التخفيف من صداع الرأس؛ زيت النعناع وزيت اللافندر.
  • الشاي والقهوة: يحتوي كلّ من الشاي والقهوة على الكافيين، والذي يساعد على الشعور بالراحة، ويخفف من الصداع، كما أنّ للكافيين دورًا في زيادة فعالية الأدوية المستخدَمة لعلاج الصداع.
  • الزنجبيل: يحتوي جذر الزنجبيل على عدد من العناصر المفيدة في علاج الصداع النصفي (بالإنجليزية: Migraine)، كما أنّه ذو فاعلية في التخفيف من الأعراض المرافقة للصداع الشديد؛ كالغثيان والقيء.


العلاجات الدوائية

يمكن استخدام الأدوية المسكنة للألم، والتي لاتحتاج وصفة طبية لشرائها، للتغلب على حالات الصداع الطفيف، ومن الأمثلة على هذه الأدوية؛ الأسبيرين (بالإنجليزية: Aspirin)، والآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، والباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، كما يمكن أن يصف الطبيب أدوية أخرى مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (بالإنجليزية: Tricyclic antidepressant) لعلاج الحالات المزمنة من صداع التوتر (بالإنجليزية: Tension-type headaches)،[٣] ومن ناحية أخرى فإنّ العديد من الدراسات تشير إلى أنّ تناول المكملات الغذائية المحتوية على مجموعة فيتامينات ب يُخفف من أعراض الصداع.[٢]


المراجع

  1. University of Illinois-Chicago, School of Medicine (Mon 13 Nov 2017), "What is causing this headache?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved February 13, 2019 . Edited.
  2. ^ أ ب Jillian Kubala, MS, RD (February 4, 2018), "18 Remedies to Get Rid of Headaches Naturally"، www.healthline.com, Retrieved February 13, 2019 . Edited.
  3. "Headaches: Treatment depends on your diagnosis and symptoms", www.mayoclinic.org,Aug. 08, 2018، Retrieved February 13, 2019 . Edited.