أفضل طريقة لعلاج وجع الرأس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٩
أفضل طريقة لعلاج وجع الرأس

علاج وجع الرأس

تختلف طرق علاج وجع الرأس أو الصداع (بالإنجليزية: Headache) حسب المُسبّب لهذه المشكلة، فقد يكون وجع الرأس مؤشراً وعرَضاً لوجود مشكلة صحيّة معينة، وفي بعض الحالات يكون غير معروف السبب، وفيما يأتي بيان لطرق العلاج المستخدَمة حسب نوع وجع الرأس:[١]


الشقيقة

يهدف علاج الشقيقة (بالإنجليزية: Migraines) إلى تخفيف الأعراض المصاحبة له مثل وجع الرأس، ومنع حدوث نوبات إضافية من الصداع، حيث يُنصح بالاستراحة في غرفة هادئة ومظلمة، ووضع كمادات باردة أو ساخنة على الرأس والرقبة، كما يمكن تدليك الرأس، وتناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، ومن الأدوية المستخدَمة لعلاج هذه الحالة نذكر ما يأتي:[١]

  • مسكّنات الألم؛ مثل الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، والآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، والأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin).
  • التريبتانات (بالإنجليزية: Triptans)؛ مثل سوماتريبتان (بالإنجليزية: Sumatriptan)، أو زولميتريبتان (بالإنجليزية: Zolmitriptan).
  • أدوية الوقاية من نوبة الشقيقة؛ مثل دواء ميتوبرولول (بالإنجليزية: Metoprolol)، وبروبرانولول (بالإنجليزية: Propranolol)، وأميتربتيلين (بالإنجليزية: Amitriptyline).


الصداع العنقودي

من الطرق المستخدَمة لعلاج الصداع العنقودي (بالإنجليزية: Cluster headaches) نذكر ما يأتي:[٢]

  • استنشاق جرعة عالية من الأكسجين النقي.
  • دواء ليدوكائين (بالإنجليزية: Lidocaine)؛ حيث يؤخذ عن طريق الأنف لتخفيف الشعور بالألم.
  • التريبتانات؛ مثل دواء إرغوتامين (بالإنجليزية: Ergotamine)، وسوماتريبتان.
  • أدوية الوقاية من الصداع النقودي؛ مثل دواء فيراباميل (بالإنجليزية: Verapamil)، أو بريدنيزون (بالإنجليزية: Prednisone) والذي قد يُستخدَم لفترة قصيرة.


صداع التوتر

يُعد صداع التوتر (بالإنجليزية: Tension-type headaches) أحد أكثر الأسباب شيوعاً للمعاناة من وجع الرأس، ومن طرق العلاج المستخدَمة لهذه الحالة نذكر ما يأتي:[١]

  • العلاجات الدوائية: حيث يمكن استخدام مسكّنات الألم؛ مثل الآيبوبروفين، والبارسيتامول، والأسبرين، وفي بعض الحالات المزمنة قد يتم استخدام بعض أنواع مضادات الاكتئاب (بالإنجليزية: Antidepressants).
  • العلاجات البديلة: حيث تهدف هذه العلاجات إلى التحكم بالتوتّر، وتخفيف الأعراض المصاحبة له، ومن الأمثلة عليها؛ العلاج بوخز الإبر (بالإنجليزية: Acupuncture)، والعلاج السلوكي المعرفي (بالإنجليزية: Cognitive behavioral therapy).


الجيوب الأنفية

يُعتبر وجع الرأس الناتج عن الجيوب الأنفية (بالإنجليزية: Sinus Headaches) نادر الحدوث، ويتم علاج التهاب الجيوب الأنفية عن طريق استخدام مضادات الاحتقان (بالإنجليزية: Decongestants)، والمضادات الحيوية (بالإنجليزية: Antibiotics)، وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء للتدخل الجراحي لعلاج هذه المشكلة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Mayo clinic (Aug. 08, 2018), "Headaches: Treatment depends on your diagnosis and symptoms"، www.mayoclinic.org, Retrieved Feb 8,2019. Edited.
  2. Jennifer Robinson (August 18, 2018), "Headache Treatment"، www.webmd.com, Retrieved Feb 8,2019. Edited.
  3. "The Complete Headache Chart", headaches.org, Retrieved 8-2-2019. Edited.
15 مشاهدة