أفضل طريقة للتخلص من الثدي للرجال

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ١١ أبريل ٢٠١٩
أفضل طريقة للتخلص من الثدي للرجال

العلاجات المنزلية

تتمثل الطُرق المنزلية التي يُمكن من خلالها السّيطرة بشكلٍ مؤقت على حالة التثدي (بالإنجليزية: Gynecomastia) لدى الرجال، بارتداء الملابس والسّترات الضاغطة على الصّدر، لتقليل الانزعاج وتحسين المظهر الخارجي لجسم الرجل.[١]


العلاجات الدوائية

قد تختفي حالة التثدي من تلقاء ذاتها في غضون ستّة أشهر؛ خاصّة لدى الذكور في مرحلة البلوغ، لذلك يُفضل عدم استخدام الأدوية والاكتفاء بمُراقبة حالة الشخص، أمّا في الحالات التي يُعزى فيها التثدي إلى الإصابة بأمراضٍ مُعينة أو استخدام الأدوية فإنّ العلاج يكون من خلال التوقّف عن تناول هذه الأدوية وعلاج المرض الرئيسي المُسبّب لهذه الحالة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك بعض الأدوية المستخدَمة للسيطرة على التثدي لدى الرجال، وفي الحقيقة لم يحصل أيّ منها على موافقة إدارة الغذاء والدواء لعلاج هذه الحالة، وفيما يأتي بيان لأبرز هذه الأدوية:[٢]

  • علاج بديل التستوستيرون: (بالإنجليزية: Testosterone replacement therapy)، ويُلجأ لاستخدامه في حالات انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال.
  • كلوميفين: (بالإنجليزيّة: Clomiphene)، بحيث يؤخذ هذا العلاج لمدّة ستة أشهر.
  • معدلات مستقبل الإستروجين الانتقائية: (بالانجليزية: Selective estrogen receptor modulators)، مثل تاموكسيفين (بالإنجليزية: Tamoxifen)، إذ تُساهم هذه الأدوية في تقليل حجم الثدي، لكنّها غير قادرة على التخلّص من أنسجة الثدي بشكلٍ تامّ.
  • دانازول: (بالإنجليزية: Danazol)، يلعب هذا الدواء دوراً في تقليل إنتاج هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) من الخصيتين.


الجراحة

يُلجأ للجراحة بهدف إزالة أنسجة الثدي الزائدة في حال لم تُفلح العلاجات الأوليّة في السّيطرة على حالته، وفيما يأتي بيان لأبرز الجراحات التي قد يتمّ إخضاع الشخص لها:[٣]

  • عمليّة شفط الدهون: (بالإنجليزيّة: Liposuction)، تتركّز هذه الجراحة في إزالة الدهون في الثدي مع الإبقاء على أنسجة غدّة الثدي.
  • استئصال الثدي: (بالإنجليزية: Mastectomy)، تنطوي هذه الجراحة على إزالة أنسجة الغُدة، وقد تُجرى هذه الجراحة بالمنظار عبر إجراء شقوقٍ صغيرة فقط، بحيث يستغرق الأمر وقتاً أقلّ للتعافي.


المراجع

  1. "Gynecomastia (Enlarged Breast in Males)", www.emedicinehealth.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  2. "Gynecomastia (Breast Enlargement in Males) Symptoms, Causes, and Treatments", www.medicinenet.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  3. "Enlarged breasts in men (gynecomastia)", www.mayoclinic.org, Retrieved 15-3-2019. Edited.