التخلص من التثدي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٤ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٩
التخلص من التثدي

علاج التثدي

لا تستعدعي حالة تثدي الرجال القلق، حيث أنها تختفي لدى المراهقين دون اللجوء للعلاجات المختلفة، ولكن يمكن استخدام كمادات الثلج والأدوية المسكنة للألم كالآيبوبروفين خلال هذه الفترة وحتى زوال التثدي، وونذكر في ما يأتي بعض الطُّرُق من العلاجية في حال استمرار هذه الحالة:[١]


العلاج الدوائيّ

في الحقيقة لا يوجد دراسات كافية تثبت فاعلية استخدام العلاجات الدوائية لعلاج التثدي، مما يشير إلى قِلَّة المعلومات حول فاعليتها، ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على أي علاج دوائي للتثدي، ونذكر في الآتي بعض من أنواع الأدوية المستخدمة لعلاج التثدي:[٢]

  • علاج بديل التستوستيرون: (بالإنجليزيّة: Testosterone replacement)، حيث أثبت هذا الدواء فعاليته للرجال الأكبر سناً، اللذين يعانون من انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون.
  • مُحَوِلات مستقبلات هرمون الإستروجين الانتقائية: لا تستطيع هذه الأدوية علاج المشكلة بشكل تام، ولكن يمكن أنّ تخفف من كمية أنسجة الثدي، كما أنّها تستخدم بشكل أكبر في حالات التثدي الشديدة، أو في الحالات التي يصاحبها الألم الشديد، ومن أمثلتها ما يأتي:
    • تاموكسيفين (بالإنجليزيّة: Tamoxifen).
    • رالوكسيفين (بالإنجليزيّة: Raloxifene).


العلاج الجراحيّ

يتم إجراء الجراحة لحل مشكلة التثدي بشكل دائم، واستعادة شكل الثدي الطبيعي، ويتم ذلك من خلال شفط الدهون (بالإنجليزيّة: Liposuction) المتراكمة تحت الجلد، أو من خلال عمل شق صغير منطقة الصدر لإزالة الأنسجة زائدة في الثدي، مما يجعل حجم الثدي أصغر، كما قد يقوم الجراح بتغيير موقع الحلمة أو هالة الثدي، وتجدر الإشارة إلى إمكانية الإصابة بالتثدي مرة أخرى في حال لم يتم الحفاظ على الوزن الصحي، أو استخدام الستيرويدات، أو الأدوية التي تؤثر في مستوى هرمون التستوستيرون.[١]


الوقاية من التثدي

يمكن الوقاية من الإصابة بالتثدي من خلال زيادة مستوى هرمون التستوستيرون بطريقة طبيعية، ويمكن ذلك من خلال اتباع ما يأتي:[٣]

  • ممارسة التمارين الرياضية عالية الشدة، وتمارين المقاومة.
  • تناول الدهون الصحية، والغنية بالكوليستيرول التي تساهم في إنتاج هرمون التستوستيرون.
  • تحديد كمية استهلاك السكر، حيث يؤثر هرمون الأنسولين على إنتاج هرمون التستوستيرون.
  • التأكد من أخذ الاحتياجات الكافية من عنصر المغنيسيوم والزنك.
  • فقدان الوزن الزائد، حيث تؤثر الدهون الحشوية في عملية إنتاج هرمون التستوستيرون.
  • التأكد من أخذ الاحتياجات الكافية من سلسلة الأحماض الأمينية المشبعة (بالإنجليزيّة: Branched-chain amino acid)، وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية ببروتين مصل الللبن.
  • تجنب الإجهاد المزمن الذي يؤدي إلى الإصابة فَرْطُ كورتيزولِ الدَّم (بالإنجليزيّة: Hypercortisolemia)، الذي يتدخل في عملية إنتاج هرمون التستوستيرون.


مراجع

  1. ^ أ ب Stephanie Booth (13-12-2015), "Enlarged Breasts in Men: Causes and Treatments"، www.webmd.com, Retrieved 10-6-2019. Edited.
  2. Melissa Conrad Stöppler (25-1-2019), "Gynecomastia (Enlarged Breast in Males)"، www.emedicinehealth.com, Retrieved 10-6-2019. Edited.
  3. "How to Prevent Gynecomastia Naturally", articles.mercola.com, Retrieved 10-6-2019. Edited.