أفضل طريقة للتخلص من الزكام

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٩
أفضل طريقة للتخلص من الزكام

العلاجات الدوائية

يتمّ استخدام الأدوية للتخفيف من الأعراض المصاحبة لمشكلة الزكام (بالإنجليزية: Common cold)، ولا يوجد دواء يمكن من خلاله القضاء على عدوى الزكام، كما تجدر الإشارة إلى عدم وجود فائدة من استخدام المضادّات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotics) في هذه الحالة، وذلك بسبب عدم فاعليّتها في القضاء على العدوى الفيروسيّة كما هو الحال في الزكام، ومن الأدوية المستخدمة للتخفيف من أعراض الزكام نذكر الآتي:[١]

  • مسكنات الألم: يمكن اللجوء إلى استخدام مسكنات الألم المختلفة مثل دواء الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) للتخفيف من أعراض الحمّى، والتهاب الحلق (بالإنجليزية: Sore throat)، والصداع المصاحب للإصابة بالزكام.
  • مضادّات الاحتقان: تتوفر مضادّات الاحتقان بعدّة أشكال مختلفة مثل: البخاخات الأنفيّة والقطرات، وتجدر الإشارة إلى تجنّب استخدام هذه الأدوية لمدّة تزيد عن خمسة أيّام دون استشارة الطبيب لما قد تؤدي إلى الإصابة بالاحتقان من جديد، بالإضافة إلى تجنّب استخدام هذه الأدوية للتخفيف من الاحتقان لدى الأطفال تحت سنّ 6 سنوات.
  • أدوية السعال: يجدر الحرص على تجنّب استخدام أدوية السعال للأطفال تحت سنّ 4 سنوات، والحرص على قراءة تعليمات تناول الدواء لدى الأطفال الأكبر سنّاً.


العلاجات المنزلية

هناك العديد من النصائح والطرق المنزليّة التي تساعد على التخفيف من الأعراض والعلامات المصاحبة للزكام، وفي ما يأتي بيان لبعض منها:[٢]

  • تناول كميّات كافية من السوائل: يجب الحرص على تناول كميّات كافية من الماء والسوائل الأخرى لتجنّب الإصابة بالجفاف، وتجنّب تناول المشروبات التي تحتوي على مادّة الكافيين (بالإنجليزية: Caffeine) مثل القهوة لما قد يكون لها من تأثير في زيادة خطر الإصابة بالجفاف، كما تجدر الإشارة إلى أنّ تناول حساء الدجاج يساعد على التخفيف من الأعراض المصاحبة للزكام.
  • الحصول على الراحة الكافية: يساهم الحصول على الراحة الكافية أثناء الإصابة بالمرض في تعزيز الجهاز المناعيّ وتسريع الشفاء، بالإضافة إلى التخفيف من الأعراض المصاحبة للمرض.
  • المحلول الملحيّ: يمكن استخدام الماء المالح للغرغرة وغسل الأنف، والذي بدوره يخفف من التهاب الحلق والاحتقان.
  • ترطيب الهواء: يمكن استخدام جهاز الترطيب المنزليّ للمساعدة على ترطيب الهواء والأنف للتخفيف من الاحتقان.


العلاجات الطبيعية

هناك العديد من العلاجات الطبيعيّة التي أثبتت الدراسات فاعليّتها في التخفيف من الأعراض المصاحبة للزكام، ومنها ما يأتي:[٣]

  • العسل: يفيد العسل في التخفيف من السعال المصاحب للزكام، بالإضافة إلى بعض أعراض الزكام الأخرى، وذلك بسبب خواصه المضادّة للبكتيريا والمضادّة للأكسدة.
  • الثوم: أظهرت الدراسات فاعليّة الثوم في التخفيف من الأعراض المصاحبة للزكام، والمساهمة في سرعة الشفاء من المرض.
  • الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على التخفيف من أعراض الزكام المختلفة مثل: الصداع، وألم الرقبة والكتفين، والتهاب الحلق، والسعال، ويمكن إضافة الزنجبيل للشاي، مع إمكانيّة إضافة العسل والليمون أيضاً.


المراجع

  1. "Common cold", www.mayoclinic.org,8-8-2017، Retrieved 16-2-2019. Edited.
  2. Christian Nordqvist (20-6-2017), "How do I treat a cold"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-2-2019. Edited.
  3. Cathy Wong, "Popular Natural Remedies for the Common Cold"، www.verywellhealth.com, Retrieved 16-2-2019. Edited.