أفضل طريقة للحفظ بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
أفضل طريقة للحفظ بسرعة

تقليل تناول السكريات المضافة

يرتبط تناول نسبة كبيرة من السكريات المضافة بعدد من المشاكل الصحية والأمراض المزمنة بما في ذلك مشكلة النسيان، حيث بيَّنت الأبحاث أنَّ النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر يؤدي إلى فقدان الذاكرة، ويُقلل حجم الدماغ خاصة المنطقة التي تتعلق بموضوع الحفظ والذاكرة، ومثال ذلك الدراسة التي تمَّ تطبيقها على أكثر من 4 آلاف شخص، حيث بيَّنت الدراسة أن الذين يتناولوا كميات كبيرة من المشروبات السكرية تنخفض ذاكرتهم مقارنة بالأشخاص الذين يتناولوا كميات أقل من السكر.[١]


الحصول على قسط كافٍ من النوم

يرتبط النوم بالذاكرة ارتباطاً وثيقاً، حيث يلعب النوم دوراً مهماً في تعزيز الذاكرة، وبشكلٍ عام أظهرت الأبحاث أنَّ ذاكرة الإنسان تتأثر سلبياً إذا كان الإنسان يُعاني من قلة ساعات النوم، ومثال ذلك الدراسة التي أُجريت على 40 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 10-14 عاماً، حيث تمَّ تدريب مجموعة من الأطفال على اختبارات الذاكرة في المساء، ثمَّ تمَّ اختبارهم في صباح اليوم التالي، كما تمَّ تدريب مجموعة أخرى في ذات الوقت واختبارهم في نفس يوم التدريب، وتبيَّن أنَّ أداء المجموعة التي تنام بين التدريب والاختبار أفضل بنسبة 20% من الذين لا يناموا، لهذا يجب الحصول على ساعات نوم كافية تتراوح ما بين 7-9 ساعات في اليوم الواحد.[١]


أخذ استراحة

السماح للعقل حتى يتنفس، ويتم ذلك من خلال التوقف عن التفكير في الأمور التي تمَّ حفظها لفترة قصيرة، ثمَّ العودة إليها لاحقاً، حيث تؤدي هذه الطريقة إلى زيادة تركيز الإنسان على الأقسام التي يجد ضعف في حفظها.[٢]


طرق أخرى للحفظ

يُمكن الحفظ بفعالية وكفاءة من خلال اتباع الإرشادات التالية:[٣]

  • تكرار كتابة مادة الحفظ: كتابة الأشياء المُراد حفظها مراراً وتكراراً تزيد نسبة الحفظ، وتسهله، ولكن يجب كتابة الحقائق المُراد حفظها في قوائم حتى يتم الاستفادة منها إيجابياً، أي يُنصح عدم نسخ قائمة الحقائق المُراد تعلمها كما هي، وإنما كتابة كل عنصر يمكن التذكر من خلاله، ثمَّ تدوينه أكثر من مرة.
  • تدريس مادة الحفظ: يُمكن زيادة القدرة على الحفظ من خلال تدريس مادة الحفظ لأشخاص آخرين، حيث تزيد هذه الطريقة من تركيز الإنسان على المدى الطويل، وتُعزز الحقائق التي تمَّ التعرف عليها من قبل.
  • تلخيص كل فقرة في الهامش: يُنصح عند قراءة مادة الحفظ تلخيص كل فقرة في الهامش، لأنَّ هذه العملية تتطلب التفكير في الأمور التي يتم قراءتها بدقة وإمعان، مما يعزز ذلك ذاكرة الإنسان.
  • تقسيم الملاحظات: يُنصح تقسيم الملاحظات إلى أقسام، حيث تؤدي هذه الطريقة إلى تقسيم المعلومات التي يتم تسجيلها في دماغ الإنسان.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب Jillian Kubala (26-3-2018), "14 Natural Ways to Improve Your Memory"، www.healthline.com, Retrieved 24-8-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Jon Negroni (11-6-2018), "How to Memorize More and Faster Than Other People"، www.lifehack.org, Retrieved 24-8-2018. Edited.
  3. Alex Lickerman M.D. (16-11-2006), "Eight Ways to Remember Anything"، www.psychologytoday.com, Retrieved 24-8-2018. Edited.