أفضل طريقة للقضاء على القمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ١٨ يناير ٢٠١٦
أفضل طريقة للقضاء على القمل

أفضل الطرق للقضاء على القمل

القمل أو كما يُسمى علمياً Lice Treatment: وهو عبارة عن حشرات صغيرة مرئية بالعين المجردة تعيش في فروة شعر الإنسان في المراحل الأولى من حياتها في أغلب الأوقات، كما قد تنتقل إليها في مراحل أخرى نتيجة لعدّة عوامل تتعلّق بالنظافة الشخصية أو نتيجة العدوى والانتقال من شخص آخر، وتسبّب الحكة الشديدة في الشعر، ولعلّها من أكثر المشاكل التي تعاني منها الأمهات مع أولادهم وخاصة في مراحلهم الدراسية الأولى، ويوجد العديد من الطرق والوسائل لعلاج القمل، ومنها ما يمكن الحصول عليه وتحضيره في المنزل ومنها ما يتم شراؤه من مراكز التجميل والصيدليات وأطباء الجلد كأدوية وكريمات القضاء على القمل.


  • خليط الخل وزيت الزيتون، حيث يعتبر الخل مكافحاً ومضاداً وقاتلاً للحشرات في حال تمّ تدليك فروة الرأس به بشكل مستمرّ ولمدة لا تقل عن ثلاثة أيام.
  • يعتبر زيت الشاي من أفضل الحلول لمشكلة القمل، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بهذا الزيت بمعدل ثلاث إلى أربع مرات خلال الأسبوع الواحد.
  • نقع فروة الرأس باليانسون لمدّة لا تقل عن نصف ساعة يومياً، لما له من تأثير كبير على تعقيم فروة الرأس كما يمنع تكاثر القمل.
  • علاج فروة الرأس من القمل عن طريق ما يسمى بالحبة السوداء، مع الحرص على تعريضه لأشعة الشمس بصورة كافية.
  • تعتبر رائحة البصل من الروائح التي تعمل على القضاء على القمل، إلا أنّ هذه الوصفة تحتاج إلى عناية كبيرة بنظافة الشعر بعد فرك فروة الرأس بالبصل، نظراً لصعوبة التخلص من رائحته لفترة طويلة نسبياً.
  • استخدام مشط خاص بالقمل تكون أسنانه متقاربة للغاية، وللحصول على نتيجة أفضل يمكن تمشيط الشعر مع وضع إحدى الخلطات أو الكريمات الخاصة بقتل القمل.
  • يمكن وضع المايونيز المكون من البيض بشكل أساسي على فروة الرأس وتغطية الشعر بمنشفة وتركه لبضع ساعات، مع الحرص على غسله جيداً بالماء والصابون، للتخلّص من رائحة المايونيز وللحفاظ على نظافة الشعر.


لتفادي هذه المشكلة لا بدّ من العناية المستمرة بنظافة الشعر من حيث الاستحمام بشكل دوري كل يومين على الأقل، واستخدام الشامبوهات التي تحتوي على عناصر طبيعية وتجنّب التركيز على تلك التي تحتوي على كميات عالية من العطور المركزة، ولا بدّ من عدم وضع العطر والكريمات الزيتية على الرأس حيث تعتبر من أبرز العناصر الجاذبة للقمل، ولا بد من تهوية الرأس وتعريضه للشمس، وعدم ضغطه بشكل دائم.