أفضل طريقة للقضاء على القمل والصيبان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٧ مايو ٢٠١٨
أفضل طريقة للقضاء على القمل والصيبان

مشاكل الشعر

من أكثر المشكلات التي تُزعج الأم وتؤرّقها، حينما يصاب أطفالها بعدوى القمل، حيث إنّ معظم الإصابات تكون بين الأطفال الذين يذهبون للمدارس ودور الحضانة، وذلك بسبب التواصل واختلاطهم الكبير مع بعضهم البعض، واستعمال الأدوات الخاصة بهم، وتسبّب هذه المشكلة الكثير من الإحراج والتوتّر، ومن أكثر الأعراض وضوحاً هي الحكة، واحمرار جلدة الرأس، والرائحة الكريهة التي من الممكن أن تصدر من شعر الطفل، ووجود إفراز على جلدة الرأس، وهنا نوضّح العديد من الطرق التي تُخلّصك من القمل نهائياً، وكيفية الوقاية منه وما هي أسبابه.


القمل والصيبان

هو عبارة عن حشرة من نوع الطفيليات التي تعيش على دم الإنسان، لتنمو وتتكاثر بأعداد كبيرة، حيث إنّها تعلق بالشعر ولا يمكن رؤيتها بسهولة بسبب حجمها الصغير وتسمى صغارها (الصيبان) وتحتاج لمدة عشرة إلى خمسة عشر يوماً لتصبح قادرة على التكاثر، وللقمل عدّة أنواع وهي: قمل الجسم، وقمل العانة، وقمل الرأس.


كيفية علاج القمل والصيبان

العلاج الدوائي

  • يتم استخدام الأدوية والعقاقير التي تقضي على القمل، ولا يُنصح باستخدامها للأطفال، وهي من المواد التي تقضي فقط على القمل ولا تقضي على البويضات، وفي حال عدم العلاج الكامل يتم مراجعة اختصاصيي الجلدية للحصول على علاج ذو فعالية أقوى.
  • نظّفي الشعر جيداً بالشامبو المخصّص لعلاج القمل وهو موجود بالصيدليات، ويعمل هذا الشامبو على قتل القمل والصيبان معاً، ثم يتم تمشيط الشعر بالمشط الخاص ذو الأسنان الرفيعة لتنظيفه بشكل جيد.
  • تُباع بالصيدليات العديد من مواد التي تعالج قمل الشعر بشكل نهائي مع الحفاظ عليه من من أي عدوى يتعرض لها الطفل في مراحل حياته، وهو عبارة عن رشّاش يتم وضعه على فروة الرأس ويترك على الشعر بدون غسل أو تنظيف، ويتم إعادة الرش كل ثلاثة أيام حسب الحاجة تقريباً.


الوصفات الطبيعية

  • أحضري مقدار من الخل ثمّ أضيفي له القليل من الماء، ثم اغسلي الشعر جيداً به، واتركيه منقوع بالخليط مدة عشر دقائق، ثم مشطيه بالمشط الخاص وسوف تلاحظين أنالقمل يخرج من الرأس بشكل سلس وبدون أي تعب.
  • نظّفي الشعر بالقليل من الديتول الخاص بالعناية الشخصية، مضافاً له القليل من الماء وزيت الزيتون، للحفاظ على رطوبة الشعر بشكل بسيط لتجنب تساقطه وتتضرّره.

فيديو عن طرق التخلص من القمل والصيبان نهائياً


أسباب الإصابة بالقمل والصيبان

إنّ الاعتقاد الخاطئ من قبل جميع الناس، أنّ القمل ينتقل من شخص لآخر عن طريق الطيران، لكنّ الصحيح أنّه ينتقل عن طريق استعمال الأشياء الخاصة مثل مشط الشعر، والقبعات، والإكسسوارات الخاصة بالشعر، وتكثر هذه الحالة بين طلاب وطالبات المدارس، ويزداد موسم التكاثر للقمل في أواخر الشتاء، ومن المعروف عن القمل أنّ عمره قصير ولكنه يتكاثر بشكل سريع جداً، ويمكن أن يتعرّض الكبار للعدوى من قبل الأطفال إذا كانوا يعيشون في مكان واحد.