أفضل طريقة لنوم الرضيع

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٣ فبراير ٢٠١٩
أفضل طريقة لنوم الرضيع

أفضل طريقة لنوم الرضيع

يعد النوم على الظهر أفضل طريقة لنوم الطفل الرضيع؛ فبحسب ما ورد عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) إن النوم على الظهر يقلل من احتمال حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS)، إذ لوحظ انخفاض معدل وفيات الأطفال بمتلازمة الموت المفاجئ السنوي بأكثر من النصف منذ أن بدأت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتشجيع نوم الرضع على الظهر، وعلى الرغم من أن الرضيع قد يشعر براحة أكبر عند النوم على بطنه أو أحد جانبيه خاصةً عندما يكون محمولاً على الصدر، إلا أنه ومع الوقت سيبدأ بالاعتياد على النوم على ظهره.[١]


توصيات بسيطة أثناء نوم الرضيع

من النصائح والتوصيات التي يمكن اتباعها للسماح للطفل الرضيع بالنوم بأمان ما يأتي:[٢]

  • استخدام مرتبة ثابتة وتجنب استخدام مرتبة ناعمة جداً، أو سرير مائي، أو الأريكة، وينصح الخبراء بعدم ترك وسائد منتفخة أو الألعاب المحشوة وغير ذلك من الأجسام التي قد تتسبب في خنق الطفل.
  • تغطية الطفل حتى الصدر مع ترك يديه مكشوفتين؛ لتجنب وصول الغطاء إلى رأسه وخنقه، وتنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالاستعانة بكيس النوم المخصص للأطفال خلال ساعات نوم الطفل لإبقائه دافئاً دون تغطية رأسه.
  • تهيئة بيئة جيدة لنوم الطفل بحيث لا تتعدى درجة حرارة الغرفة 20 درجة مئوية مع توفير الهدوء التام..
  • استخدام اللهاية أثناء ساعات النوم وبناءً عن ما ورد عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فإن اللهايات تمنع حدوث متلازمة الموت المفاجئ للأطفال، مع مراعة عدم إجبار الطفل عليها في حال عدم رغبته بذلك.


كيفية مساعدة الطفل على النوم

من الأمور التي يمكن القيام بها لمساعدة الطفل على النوم هو وضع روتين نوم مخصص للطفل، ويمكن أن يعتمد هذا الروتين على اتباع ما يلي:[٣]

  • السماح للطفل بممارسة الألعاب النشطة خلال ساعات النهار والألعاب الهادئة خلال ساعات المساء.
  • ممارسة نفس الأنشطة وبنفس الترتيب في كل ليلة.
  • الاستحمام قبل الخلود للنوم مباشرةً.
  • ترك النشاط المفضل للطفل للقيام به في الآخر ويفضل القيام به في غرفة النوم من أجل ربطه مع موعد النوم بالنسبة للطفل.


المراجع

  1. Stephanie Brown (8-1-2019), "The Safest Baby Sleeping Positions"، www.verywellfamily.com, Retrieved 28-1-2019. Edited.
  2. Sumana Maheswari (3-12-2018), "Sleeping Positions For Babies: What Is Safe And What Is Not"، www.momjunction.com, Retrieved 28-1-2019. Edited.
  3. "Help Your Baby Sleep Through the Night", www.webmd.com, Retrieved 28-1-2019. Edited.