أفضل طريقه للتخلص من القمل وبيضه

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ٢١ مارس ٢٠١٩
أفضل طريقه للتخلص من القمل وبيضه

طرق منزلية للتخلص من القمل

هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكن اتباعها للتخلص من القمل وبيضه، وهي:[١]

  • الثوم: يُمكن طحن فصوص الثوم وخلطها مع عصير الليمون ووضع الخليط على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة، ثم غسله جيداً، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.
  • الملح والخل: يتمّ تحضير علاج طبيعيّ للتخلص من القمل من خلال مزج الخل والملح معاً بنسبٍ متساوية، ووضع المزيج على الشعر وتغطيته لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ثمّ غسله كالمعتاد، ويمكن تكرار العملية كل ثلاثة أيام، للحصول على نتائج مرضية.
  • زيت السمسم: يتم مزج ربع كوب من زيت السمسم، مع ثمن كوب من زيت النيم، وملعقة من زيت شجرة الشاي، وملعقة من زيت اللافندر مع نصف ملعقة من زيت الروزماري والأوكالبتوس.
  • زيت الأطفال: يمكن استخدامه للقضاء على القمل، وذلك من خلال وضعه على الشعر بشكلٍ كامل، ثمّ غسله بصابون خفيف، وتطبيق الخل الأبيض على الشعر مع تغطية الرأس وتركه ليلة كاملة، ويمكن تكرار هذه العملية من أربع إلى خمس مرات في الأسبوع.


طرق علاجية للتخلص من القمل

يوجد العديد من الوصفات الطبية للتخلص من القمل وبيضه، منها:[٢]

  • غسول البيرميثرين: وهو علاج صناعيّ، يعمل على قتل القمل والبيض، ويعدّ آمناً للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم الشهرين.
  • بيريثرين: وهو واحد من العلاجات الآمنة للأطفال الذين يبلغ عمرهم العامين فما فوق، ويجب تطبيقه في المرة الأولى؛ للتخلّص من القمل الحي، وتطبيقه مرة أخرى بعد 9-10 أيام للتخلّص من البيض الذي فقس، ويشار إلى ضرورة عدم استخدام هذا المنتج من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الأقحوان أو من عشبة الرجيد.


طرق أخرى للتخلّص من القمل

هانك بعض الطرق الأخرى التي تساعد على التخلص من القمل وبيضه، وهي:[٣]

  • التمشيط الرطب: يُقصد بالتمشيط الرطب تمشيط الشعر وهو مبلل باستخدام مشط ذي أسنان رفيعة ليساعد على إزالة القمل، ويشار إلى أنّ هذه الطريقة قد لا تكون ناجحة في التخلّص منه تماماً.
  • الزيوت: يوجد العديد من الزيوت التي تحمل تأثيراً سميّاً على القمل وبيضه، ومن هذه الزيوت: زيت شجرة الشاي، وزيت اليانسون.
  • المايونيز: يمكن للمايونيز المساعدة على التخلّص من القمل، وذلك من خلال وضع كميّة مناسبة منه على الشعر وفروة الرأس، ثمّ تغطيته بمنشفة، وتركه لمدّة ليلة كاملة، ثمّ غسل الشعر كالمعتاد، وتمشيطه؛ للتخلص من القمل الميت.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Joseph Summers, "10 Natural Home Remedies to Get Rid of Lice"، www.lifehack.org/, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  2. "How to Kill Head Lice", www.healthline.com, Retrieved 20-3-2019. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff, "Head lice"، www.mayoclinic.org, Retrieved 18-3-2019. Edited.