أفضل عصير بعد التمرين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٨ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨
أفضل عصير بعد التمرين

التمارين الرياضية

تحتاج التمارين الرياضية التي يمارسها كثيرون إلى جهد وطاقة عالية، والتي بدورها تستهلك جهداً كبيراً من الإنسان المتمرن؛ لذلك لا بدّ له من تعويض هذه الطاقة التي خسرها بعد التمرين بشكل مباشر، ويكون ذلك من خلال تناول مشروبات وبالأخص العصائر، إضافةً إلى أطعمة معينة، بحيث تعمل جميعها على منح الجسم طاقة عالية، وهذا ما سنتناوله هنا.[١]


عصائر ما بعد التمرين

هناك العديد من العصائر يمكن تناولها بعد التمرين نذكر منها:[٢]

  • عصير الكرز: يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامنيات وبالأخص فيتامين أ، ومجموعة من المعادن أبرزها البوتاسبوم، إضافةً إلى مواد ذات خصائص مضادة لعمليات الأكسدة، بحيث تمنع حدوث عمليات الأكسدة للعضلات خلال التمرين، وبالتالي يخفف هذا العصير من الآلام التي تصيب العضلات كالناتجة عن التهاباتها؛ لذل يصنف كأفضل مسكن آلام طبيعي.
  • العصير الأخضر الطازج: فالمشروبات الخضراء تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة كالمعادن والفيتامينات، وهنا يكون المشروب حسْبَ الرغبة، فيمكن تحضيره من الخيار أو السبانخ أو التفاح أو الليمون الحامض، أو الكرفس أو الزنجبيل، وفي حال كان طعم العصير مرّاً، يمكن الاستعانة بكمية من العسل لتحليته.
  • عصير الفواكه: بحيث يساعد على تجديد كلٍّ من سوائل الجسم، إضافةً لغلوكوز الدم.
  • اللبن والتوت المجمد: يمنح الجسم كمية من السكّريات البسيطة، التي بدورها تدعم تخزين كمية من الغلوكوز في الجسم، كما أنّه يحتوي على كميات وافرة من البروتينات والمواد الضمادة لعمليات الأكسدة.


مشروبات أخرى مفيدة

إضافةً للعصائر السابقة، يمكن أيضاً تناول أحد الآتية، وتتضمن ما يلي:[٣]

  • الشاي الأخضر: سواء تمّ تناوله بارداً أو ساخناً، ويحتوي على مجموعة من المواد الضمادة لعمليات الأكسدة، والتي تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، وبالأخص الناتجة عن عمليات الأكسدة للعضلات، إضافةً لفوائد أخرى يقدمها للجسم كالتقليل من معدل الكولسترول والدهون، وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.
  • ماء جوز الهند: يمد الجسم بعدد قليل من السعرات الحرارية والصوديوم، ومن جهة أخرى، فهو غني بالمعادن كالمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وهي العناصر الرئيسة التي يحتاجها الجسم بشدة فور انتهاء التمارين.
  • حليب الشوكولا: بحسب مجموعة من الدراسات والأبحاث الهولندية؛ فإن حليب الشوكولا هو المثالي للرياضيين بعد انتهاء التمارين؛ لأنّه يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات التي تساعد في بناء الأنسجة، إضافةً إلى كمية جيدة من الكربوهيدرات التي تخلص الجسم من الشعور بالتعب والإرهاق، والأهم أنّ مثل هذا المشروب يحتوي على كميات كبيرة من عناصر أساسية تحتاجها العظام والعضلات؛ كالكالسيوم، والفيتامنيات على وجه التحديد فيتامين د، ودراسات أخرى أثبتت أنّ الشوكولا تعمل على تنظيم الضغط؛ لأنّها غنيّة بمركبات كيميائية، تساعد على ارتخاء الأوعية الدموية وتوسعتها.


المراجع.

  1. Brittany Smith, "5 Best Juices to Enhance Your Workouts and Help You Recover Faster"، mensjournal, Retrieved 25-8-2018. Edited.
  2. JENNIFER PROUDFOOT ( 21/08/2015), "10 of the best juice recipes for after your workout"، redonline, Retrieved 25-8-2018. Edited.
  3. "The 7 Best Things to Eat and Drink After Your Workout", gq,April 13, 2015، Retrieved 25-8-2018.