ما هو الكربوهيدرات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٨
ما هو الكربوهيدرات

الكربوهيدرات

تعدّ الكربوهيدرات جزءاً من المركبات الكيميائية العضوية، والتي تتكوّن بشكلٍ رئيسي من ذرات الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، وهي أكثر أنواع المواد العضوية انتشاراً في الطبيعة، وتعتبر مكوّناً أساسياً في المخلوقات الحية، وجزءاً من بُنية الأحماض النووية، وتتكون الكربوهيدرات في النباتات الخضراء من ثاني أكسيد الكربون والماء أثناء عملية التمثيل الضوئي.[١]


تجدر الإشارة إلى عدم إمكانية تخزين الكربوهيدرات في الجسم إلا بكمياتٍ محدودةٍ ليومٍ أو يومين فقط، حيث يقوم الجسم باستعمالها كطاقة للجسم، فيحولها إلى الجلوكوز وهو أحد أنواع السكر، وبذلك تصبح عملية امتصاص الجلوكوز من الأمعاء أكثر سهولة، حيث يستفيد الجسم من مخزون الجلوكوز لإنتاج الطاقة للأعضاء والخلايا والأنسجة لتقوم بأداء وظائفها، ويدخل الجلوكوز بعد امتصاصه من قِبل الأمعاء إلى الجهاز الهضمي، وهناك يتم تحويله إلى الكبد ليبقى مدةَ قصيرةً قبل ذهابه إلى مجرى الدم لنقله إلى مختلف أجزاء وعضلات الجسم.[٢]


أنواع الكربوهيدرات

هناك أنواع مختلفة من الكربوهيدرات وهي:[٣]

  • السكريات الأحادية: من أمثلتها: الجلوكوز، والفركتوز الذي يوجد في الخضروات والفواكه، والجلاكتوز حيث يوجد في الحليب ومشتقات الألبان، ويعتبر الجلوكوز هو مصدر رئيسي للطاقة في الخلية.
  • المركبات السكرية الثنائية: تُسمى أيضاً ثنائي السكاريد، وهي جزيئان أحاديان السكريد ملتصقان ببعضهما، وتضم السكريات الثنائية: اللاكتوز، والمالتوز، والسكروز، حيث ينتج اللاكتوز عند ارتباط جزيء الجلوكوز مع جزيء الجالاكتوز؛ والذي يوجد عادةً في الحليب، وينتج السكروز عند ارتباط جزيء الجلوكوز مع جزيء الفركتوز ويوجد السكروز في سكر المائدة، والذي غالباً ما ينتج عن عملية التمثيل الضوئي، عندما يتفاعل ضوء الشمس الذي يمتصه الكلوروفيل مع المركبات الأخرى في النباتات.
  • السكريات المتعددة: تتكون السكريات المتعددة من سلسلتين أو أكثر من السكريات الأحادية، حيث قد تكون السلسلة متفرعة، بحيث يكون شكل الجزيء يشبه شجرة ذات فروعٍ وأغصان، أو غير متفرعة بحيث يكون الجزيء عبارة عن خطٍ مستقيم، كما قد تتكون سلاسل جزيئات السكريات المتعددة من مئات أو آلاف السكريات الأحادية، ويوجد عدة أنواع للسكريات المتعددة منها:
    • الجليكوجين: هو عبارة عن مجموعة من السكاريد، والذي يقوم الإنسان والحيوان بتخزينه في العضلات والكبد.
    • النشويات: هي عبارة عن بوليميرات جلوكوز بحيث تتكون من أميلوز، وأميلوبكتين، والنشويات غير قابلة للذوبان في الماء، وتوجد بكثرة في البطاطا، والأرز، والقمح.
    • السليلوز: يعد من المكوّنات الهيكلية الرئيسية في النباتات، ويتكون معظم الخشب، والقطن، والورق من السليلوز.


مصادر الكربوهيدرات

توجد الكربوهيدرات بجميع أنواعها في العديد من أصناف الطعام، ومن أبرز مصادرها هي:[٤]

  • الحليب ومشتقاته: تشمل اللبن والآيس كريم.
  • الفواكه: تشمل جميع أنواع الفواكه وعصائرها.
  • الحبوب: مثل الخبز، والأرز.
  • البقوليات: مثل الفاصولياء وغيرها.
  • الخضروات النشوية: مثل البطاطا والذرة.
  • الحلويات السكرية: مثل الصودا، والكعك.


المراجع

  1. Eugene A. Davidson (2018-3-14), "carbohydrate"، www.britannica.com, Retrieved 2018-4-8. Edited.
  2. Erika Gebel, PhD (3-2011), "how-the-body-uses-carbohydrates-proteins-and-fats"، www.diabetesforecast.org, Retrieved 2018-4-8. Edited.
  3. Christian Nordqvist (2017-10-17), "What you need to know about carbs"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-4-8. Edited.
  4. Allison Tsai (3-2015), "which-foods-have-carbs"، www.diabetesforecast.org, Retrieved 2018-4-8. Edited.


فيديو مصادر الكربوهيدرات

للتعرف عن مصادر الكربوهيدرات شاهد الفيديو.