أفضل علاج بعد خلع ضرس العقل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ٣١ يناير ٢٠١٩
أفضل علاج بعد خلع ضرس العقل

العلاج المنزلي

في حال وجود نزيف يجب تجنب البصق المفرط حتى لا تتأثر التجلطات الدموية في تجويف الجرح، بالإضافة إلى استبدال الشاش الموضوع على الجرح حسب إرشادات طبيب الأسنان،[١] وفي حالة التورم وتغير لون البشرة يمكن استخدام كيس من الثلج حيث يوضع على المكان المصاب.[٢]


العلاج الدوائي

تساعد العلاجات الدوائية على التقليل من الآلام الناتجة عن خلع ضرس العقل والمساعدة على الشفاء، وتُعد مسكنات الألم مثل: الپاراسیتامول (بالانجليزية: Paracetamol) والآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) العلاج الأمثل للتخفيف من حدة الآلام، مع ضرورة الانتباه إلى الطريقة الصحيحة لاستخدامها، وهناك مجموعة من الدراسات تشير إلى أنّ الآيبوبروفين هو أفضل مسكن للآلام وخاصة تلك التي تحدث نتيجة إزالة ضروس العقل،[٣] ويمكن استخدام المضادات الحيوية أثناء فترة التعافي، وذلك لمنع حدوث عدوى لأنّ الجرح يكون مُعرّضاً للجراثيم، حيث يُفضل أخذ جرعات الدواء كاملة حسب إرشادات الطبيب للحصول على النتيجة المرجوة،[٤] ومن الجدير بالذكر أنّ معظم الأشخاص يشعرون بالقليل من الألم أو لا يشعرون بأي ألم نهائياً بعد الجراحة، إلا أنّه من المحتمل حدوث تورم خفيف عند البعض لمدة ثلاثة أيام، وقد يحتاج بعض الأشخاص الى بضعة أسابيع للشفاء التام،[٢] ويكون مسكن الألم مفيد جداً إذا تمت إزالة العظم أثناء عملية خلع ضرس العقل.[١]


التوصيات

بعد خلع ضرس العقل يُفضل أخذ مجموعة من الاحتياطات والتدابير التي من شأنها تسريع الشفاء، نذكر منها ما يأتي:[١]

  • الراحة: يجب أخذ استراحة لبقية يوم العملية، ويمكن استئناف الأنشطة اليومية في اليوم التالي، ولكن ولمدة أسبوع على الأقل يجب تجنب أي نشاط قد يؤدي إلى فقدان التجلطات الدموية للجرح.
  • المشروبات: يُفضل شرب الكثير من الماء، مع تجنب إستخدام القشة لأنّ حركة المص يمكنها أن تزيل الجلطة الدموية للجرح.
  • الطعام: يُفضل تناول الأطعمة اللينة فقط مثل: لبن الزبادي والعصير، وذلك خلال أول 24 ساعة من العملية على الأقل.
  • تنظيف الفم: يجب عدم غسل الأسنان بالفرشاة، وتجنب البصق واستخدام غسول الفم خلال أول 24 ساعة بعد الجراحة، وعند التنظيف يجب الابتعاد عن مكان الجرح، وغسل الفم برفق بالمياه المالحة الدافئة كل ساعتين وبعد تناول الطعام لمدة أسبوع.
  • التدخين: يجب عدم التدخين نهائياً ولمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد عملية الجراحة.
  • الغرز: تزول الغرز خلال عدة أسابيع بعد الجراحة أو يتم تحديد موعد لإزالتها.


المراجع

  1. ^ أ ب ت By Mayo Clinic Staff (Jan. 31, 2018), "Wisdom tooth extraction"، www.mayoclinic.org, Retrieved January 24, 2019 . Edited.
  2. ^ أ ب Michael Friedman, DDS (January 25, 2017), "Wisdom Teeth Removal: What Adults Should Expect"، www.webmd.com, Retrieved January 25, 2019 . Edited.
  3. "Recovery - Wisdom tooth removal", www.nhs.uk,04/04/2018، Retrieved January 24, 2019 . Edited.
  4. Christina Chun, MPH (September 19, 2017), "How Long Does It Take to Recover from Wisdom Teeth Removal Surgery?"، www.healthline.com, Retrieved January 24, 2019 . Edited.