أفضل علاج للبلغم

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ٦ مايو ٢٠١٩
أفضل علاج للبلغم

البلغم

البلغم هو أحد أعراض التهاب الجهاز التنفسي، وكذلك الإنفلونزا ونزلات البرد، وهذا العرض من المهم علاجه بالشكل المناسب، وذلك حتّى لا يسد الشعب الهوائية، فالبلغم نتيجة إصابة الجسم ببعض المهيجات مثل حمى القش، الربو، وكذلك تناول التدخين بشكل كبير، وتتمثّل أعراض البلغم بالسعال بشكل مستمرّ، وضعف عام في جسم، وضيق في التنفس، وكذلك تهيّج في الشعب الهوائية، وارتفاع في درجة الحرارة، وفي العادة البلغم يكون غني بكميات كبيرة من الفايروسات والبكتيريا وأيضاً الخلايا الالتهابية، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلّص من حب الشباب بشكل نهائي.


طرق علاج البلغم

  • تناول مزيج الفلفل الأبيض والعسل مرتين كل يوم لمدة خمس أيام متتالية، فهذه الطريقة فعالة بشكل كبير في التخلّص من البلغم، وكذلك تساعد المريض على التخلّص من الكحّة، وتحضر هذه الطريقة عن طريق مزيج نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض مع ملعقة كبيرة من العسل.
  • أكل ملعقة كبيرة من مزيج عصير العنب الطازج والعسل، ويجب تناول هذا المزيج ثلاث مرات بشكل يومي، ولمدّة خمسة أيام متواصلة، وهذا الخليط يحضر بمزج مقادير متساوية من كل من عصير العنب الطازج والعسل الطبيعي، فعصير العنب من المواد الطبيعية الفعالة بشكل كبير في علاج البلغم وطرده من الصدر.
  • شرب كوب من خليط البصل ثلاث مرات كل يوم، ولمدة ثلاثة أيام، وهذا الخليط يحضر بإضافة عصير ليمونة متوسّطة الحجم، وشرائح بصلة متوسة الحجم، إلى كأس من الماء، ووضع الخليط على النار حتّى يغلي، ثمّ يترك جانباً حتّى يبرد، ومن الممكن تحليته بالعسل قبل تناوله.
  • تنشق بخار مغلي الأعشاب، وذلك من خلال غلي مقدار نصف كأس من كل من أوراق النعناع والكافور، في وعاء من الماء، ووضع الوعاء على النار وتركه على النار حتّى يغلي، ثمّ غمر الرأس في مسافة مناسبة من القدر، بحيث لا تسبب المسافة حروق للبشرة من بخار المغلي، ومن الأفضل تغطية الرأس باستخدام منشفة، فهذه الطريقة تعالج البلغم، وكذلك تساهم في تخفيف أعراض الاحتقان.
  • مص قطعة من الليمون الحامض المضاف إليها ملح وفلفل، فهذه الطريقة فعالة بشكل كبير في الحد من السعال، وكذلك تساعد الجسم على التخلّص من البلغم.
  • الغرغرة باستخدام محلول الملح الدافئ، فهذه الطريقة فعالة بشكل كبير في التخلّص من البلغم، حيث إنّ الماء الدافئ يعمل على تطليف الحلق، بينما الملح يقضي على البكتيريا المسببة للبلغم، ويحضر محلول الملح عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كأس من الماء الدافئ، وللحصول على النتائج المرغوب بها يجب تكرار هذه الطريقة عدّة مرات في اليوم.