أفضل علاج للحمل بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٢٤ يناير ٢٠١٩
أفضل علاج للحمل بسرعة

العلاجات المنزلية

هناك العديد من الأمور التي يمكن اتبّاعها من قبل الزوجين لزيادة الخصوبة وتحقيق الحمل بسرعة، ومن هذه العلاجات المنزلية نذكر ما يأتي:[١]


الغذاء الصحيّ

يجب اتباع الإرشادات الغذائية التي من شأنها تسريع الحمل، ومنها ما يأتي:[١]

  • المحافظة على تناول وجبة الفطور؛ حيث تشير الدراسات إلى أهمية وجبة الفطور في زيادة فرصة الإنجاب عند النساء، خاصّة اللواتي يعانين من متلازمة تكيّس المبايض.
  • الحد من تناول الدهون المشبعة التي تؤثر سلباً في الخصوبة، والاستعاضة عنها بالدهون غير المشبعة، والتقليل من تناول السكرّيات.
  • تناول الألياف؛ حيث توجد في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، ولها دور في تعزيز الخصوبة وذلك بمنع ارتفاع هرمون الإستروجين، عن طريق الارتباط بالكميّات الزائدة منه في الأمعاء والتخلص منه.
  • تناول الألبان كاملة الدسم، والاعتماد على مصادر البروتين النباتية الموجودة في البقوليات والتقليل من المصادر الحيوانية لها.


ممارسة الرياضة

حيث إنّ لها دوراً في زيادة الخصوبة وتسريع فرصة الحمل، كما أنّ لتمرينات الاسترخاء والتخلّص من التوتر دوراً في زيادة الخصوبة.[٢]


المحافظة على الوزن المثالي

فيتجنّب كل من الزوج أو الزوجة السمنة أو النحافة الزائدة، حيث تؤدي إلى تقليل الخصوبة.[١]


ممارسة العلاقة الزوجية بشكل منتظم

ينصح بممارسة العلاقة الزوجية بانتظام، كأن تكون كل يومين أو ثلاثة أيّام لتسريع الحمل، مع مراعاة استرخاء الطرفين، وتجدر الإشارة إلى تجنب التعرض للحرارة من قبل الرجل لفترة طويلة وخاصة قبل ممارسة العلاقة الزوجية، ومن ذلك العمل في البيئات الحارة واستعمال الحواسيب المحمولة دون عازل.[٢]


المكمّلات الغذائية والفيتامينات

ينصح باستخدام العديد من الفيتامينات في حال عدم الحصول عليها من الغذاء، مثل: فيتامين هـ، والزنك، وفيتامين ب6، والحديد، وتناول الشاي الأخضر. وقد يكون للمكمّلات الغذائية دوراً في تسريع الحمل، مثل: عشبة الماكا، أو غذاء ملكات النحل، أو العكبر.[١]


معرفة أيّام التبويض لدى المرأة

يراعى تتبع أيّام الإباضة حيث تكون فرصة الحمل أعلى ما يمكن في هذه الفترة.[٢]


تجنّب التدخين وشرب الكحول

حيث يؤثر التدخين وشرب الكحول في القدرة الإنجابية لكلّ من الزوجين وتقلل الخصوبة، ويجب التنبيه إلى تأثيرهما السلبي في الجنين في حال حدوث الحمل.[٢]


العلاجات الدوائية

من الأدوية التي تزيد الخصوبة وتُسرّع الحمل، والتي يتمّ وصفها من قبل الطبيب، ما يأتي:[٣]

  • أدوية تؤخد عن طريق الفم: مثل دواء كلوميفين (بالإنجليزية: Clomiphene)، حيث يُحفّز المبيض لإنتاج بويضات، وتكون الفترة العلاجية خمسة أيّام، ويتوقع أن تكون أيّام الإباضة بعد حوالي أسبوع من انتهاء العلاج.
  • حقن الهرمونات: يمكن أن يتم العلاج بالهرمونات التي تُعطى على شكل حقن، وتختلف الأنواع والتراكيز الموصوفة باختلاف الحالة.
  • أدوية خاصّة: يمكن استخدام دواء كابرجولين (بالإنجليزية: Cabergoline) أو بروموكريبتين (بالإنجليزية: Bromocriptine)، أو دواء غانيريلكس (بالإنجليزية: Ganirelix) لعلاج بعض الحالات التي تؤثر في القدرة الإنجابية للمرأة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Mary Jane Brown (June 15, 2017), "17 Natural Ways to Boost Fertility"، www.healthline.com, Retrieved January 23, 2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "How to get pregnant fast: 9 tips for quick conception (photos) ", www.babycentre.co.uk, Retrieved January 23, 2019. Edited.
  3. Trina Pagano (June 23, 2017), "Fertility Drugs"، www.webmd.com, Retrieved January 23, 2019 . Edited.