أفضل علاج للسعال عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ١٦ مايو ٢٠١٦
أفضل علاج للسعال عند الأطفال

السعال عند الأطفال

يعتبر السعال أحد الأعراض التي ترافق الأطفال، عند تعرّضهم لأية وعكة صحيّة، مثل البرد والإنفلونزا، أو الربو، أو الحساسية والتهاب الجيوب، وقد يكون السعال جافاً أو مصحوباً بالبلغم، مما يسبب الإزعاج وعدم الراحة للطفل.


قد يستمر السعال عند الأطفال لحوالي ثلاثة أسابيع، حتى زوال مسبب المرض، ولكن بشكل أخف عند استعمال العلاج، ويفضل بعدم إعطاء الأطفال الأدوية الطبية، وإنما التوجه لاستعمال الأعشاب الطبيعية، التي تعمل على تحفيز جهاز المناعة للطفل.


طرق علاج السعال عند الأطفال

يمكن علاج السعال عند الأطفال، من خلال استعمال إحدى الوصفات التالية، التي تعتبر من أفضل الوسائل لعلاج السعال، والتي تعمل على تخفيف الحساسية، والسعال المتواصل، ومنها ما يلي:

  • العسل: تعمل ملعقة من العسل على تهدئة وتخفيف السعال، حيث يمكن إعطاؤه للطفل بعد عمر السنة، من دون وصفة طبية، فالعسل ملطف للحلق، بسبب لزوجته العالية، ووجود الإنزيمات ومضادات الجراثيم في مكوناته، التي تقلل من الشعور بالسعال أو الكحة، ويستخدم العسل لعلاج السعال من خلال تناول ثلاث ملاعق من العسل يومياً، وينصح بأن يتناول الطفل ملعقةً من العسل قبل النوم، لأن الحساسية تزداد في الأماكن المغلقة، وبالتالي سيتعرض للسعال.
  • جذور العرق سوس: تعمل على تهدئة وتلطيف الشعب الهوائية، مما يخفف من الشعور بالاختناق، كما تخفف من التهاب الحلق، من خلال شرب منقوع جذور العرق سوس، عن طريق وضع ملعقتين من الجذور في نصف لتر من الماء المغلي لمدة ربع ساعة، ثم شرب المنقوع، وللحصول على نتائج سريعة، يفضل شرب المنقوع، مرتين يومياً.
  • الغرغرة بالماء المالح: يساعد الماء المالح على طرد البلغم من الحلق، كما تساعد في علاج التقرحات الناتجة عن السعال، من خلال إذابة ملعقة من الملح في 250 مل من الماء المغلي، ثم الغرغرة بالمحلول لأكثر من مرة.
  • البخار: من خلال استنشاق بخار مغلي الأعشاب الطبية، عن طريق غلي البابونج، ثم وضعه في وعاء، وبعد ذلك استنشاق البخار المتصاعد منها مع مراعاة وضع منشفة على الرأس والاقتراب من الوعاء، حتى يتم استنشاق كافة البخار، ويعمل البخار على علاج وتهدئة الشعب الهوائية والسعال.
  • الزعتر: يستعمل الزعتر كمادة فعالة، كونه غنياً بمضادات البكتيريا، عن طريق وضع أوراق الزعتر في الماء المغلي، ونقعها لمدة ربع ساعة، ثم شرب المنقوع، كما يمكن إضافة ملعقة من العسل أو الليمون للشراب.
  • الزنجبيل، يستخدم الزنجبيل بشكل خاص في حالة كان السعال من النوع الجاف، حيث يعمل على تهدئة الحلق، من خلال صنع مزيج من ملعقة من الزنجبيل الطازج المفروم، وملعقة من النعناع المجفف، وكوب من العسل، مع أربعة أكواب من الماء، ثم يوضع المزيج على النار الهادئة، حتى تقل كمية السائل إلى النصف، ثم يترك المزيج ليبرد، وبعد ذلك يشرب.