أفضل علاج للقمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٥
أفضل علاج للقمل

القمل

القمل، من أكثر الحشرات الطفيليّة التي يُصاب بها الكثير من الناس. يتغذّى القمل على دم الانسان؛ حيث يعيش في شعر الرأس، وأحياناً في أماكن أخرى من الجسم، وهي الأماكن التي ينمو فيها الشعر مثل تحت الإبط، والعانة. يُعتبر القمل من أكثر الطفيليات المزعجة، والتي تُسبّب الحرج للمصابين.


الجدير ذكره أنّ القمل يضع بيوضاً في الرأس تُسمّى الصئبان، وبشكلٍ عام تُعدّ قلّة الاعتناء بالشعر ونظافته الخاصة هي المسبب الرئيسي لعيش القمل فيه، كما أنّ الاختلاط بأشخاص مصابين بالقمل يُساهم في نقل العدوى، خصوصاً بين الأطفال، وأهمّ علاج للقمل هو الوقاية، وعدم الإصابة به من الأساس.


أفضل علاج للقمل

  • العلاج المزيل لبيض القمل (الصئبان): أفضل علاج لبيوض القمل هو مستحضر فينتو اوباررالنت؛ حيث يتم فرك فروة الرأس به جيداً، والانتظار عشر دقائق كي تسهل إزالة البيوض وقتلها، ومن ثم غسل الشعر بمشط رفيع الأسنان، للتخلّص من البيض الميت.
  • العلاج الوقائي: لتجنّب الإصابة بالقمل يجب استخدام شامبو يحتوي على المواد الفعّالة في إكليل الجبل؛ حيث تحتوي رائحة إكليل الجبل على ميّزة فريدة، وهي أنها تعتبر طاردةً للقمل، وتمنع اقتراب القمل من الرأس، كما يُفضّل غسل الرأس بمنقوع إكليل الجبل بشكلٍ دوري.
  • العلاج بالعقاقير الصيدلانية : وذلك باللجوء للكريمات والشامبوهات التي تُباع في الصيدليات لقتل القمل والتخلّص منه، وهناك أنواع كثيرة من الشامبوهات المضادّة للقمل والصئبان، وتعتبر العلاجات الدوائية من أفضل العلاجات للقمل.
  • العلاج بالمستحضرات الطبيعية: من أفضل العلاجات للقمل هو مزيج الخل وزيت الزيتون، وذلك بمزج كميّتن متساويتين من خل التفاح الطبيعي وزيت الزيتون، ووضع المزيج على الرأس، وتدليك فروة الرأس بهما جيداً، ومن ثمّ غسل الرأس بالماء والشامبو.
  • علاج القمل بالزيوت الطبيعية: أفضل المُستحضرات الطبيعيّة لعلاج القمل، والتي تشمل زيوت فعالة عديدة مثل، زيت شجرة الشاي، وزيت اللافندر، وزيت النيم، وزيت القرنفل، وزيت اليانسون، وزيت القرفة، وزيت الزعتر الأحمر، وزيت النعناع، وزيت جوز الطيب.
  • علاج القمل بالثوم وعصير الليمون: يحتوي الثوم على خصائص فعّالة جداً، وذلك بتدليك فروة الرأس بالثوم المهروس المخلوط مع عصير الليمون، وترك الرأس لمدة نصف ساعة، وغسله بالماء الدافئ والشامبو.
  • علاج القمل باستخدام الملح والخل: وذلك بمزج ربع كوب من الملح مع خل التفاح الطبيعي، وتدليك فروة الرأس به، وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعتين على الأقل، ومن ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو والبلسم.