أفضل علاج لنقص فيتامين د

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ١٠ مارس ٢٠١٩
أفضل علاج لنقص فيتامين د

التعرض لأشعة الشمس

يُسمّى فيتامين د بِفيتامين الشّمس، وذلك لأنّه عند تعرّض الجلد لأشعة الشمس، تضرب أشعة الشمس فوق البنفسجية الكوليسترول في خلايا الجلد، ممّا يزوّد الجسم بالطّاقة اللّازمة لتصنيع فيتامين د. ويُشير الخبراء إلى أنّ وقت الظهيرة هو الوقت الأفضل للتعرّض لأشعة الشمس؛ حيثّ إنّ الشّمس تكون في أعلى نقطة لها، وتكون الأشعة فوق البنفسجيّة أكثر كثافة، وبالتّالي يستطيع الجسم الحصول على فيتامين د في وقتِِ أقلّ، وبالإضافة إلى ذلك تُشير بعض الدّراسات إلى أنّ الجسم يكون أكثر كفاءة في تصنيع فيتامين د وقت الظهيرة. وتجدر الإشارة إلى أنّ الأشخاص ذوي البشرة الدّاكنة يحتاجون إلى قضاء وقتِِ أطول تحت الشمس مقارنةً بالأشخاص ذوي البشرة الفاتحة لإنتاج نفس الكميّة من فيتامين د، وذلك بسبب امتلاكهم كميّةً أكبر من صبغة الميلانين (بالإنجليزية: Melanin) التي تعمل كواقِِ طبيعيّ من الشّمس وتمتص الأشعة فوق البنفسجية، ممّا يُعيق وصول الأشعّة للجلد.[١]


تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين د

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بشكلِِ طبيعيّ، ونذكر منها:[٢][٣]

  • الأسماك: تُعدّ التونة المعلبة مصدراً جيّداً لفيتامين د، وغيره من الفيتامينات مثل فيتامين ك، ولكن يجب التنبيه إلى أنّها تحتوي على ميثيل الزئبق (بالإنجليزية: Methylmercury) وهو مادة سامّةٌ توجد في بعض أنواع الأسماك، وقد تُشكّل خطراً عند تراكمها في الجسم، وتُعدّ التونة الخفيفة خياراً أفضل من التونة البيضاء، كما يمكن الحصول على فيتامين د من سمك السلمون، والرنجة، والسردين، وغيرها.
  • صفار البيض: يحتوي صفار البيض على معظم المعادن والفيتامينات الموجودة في البيض، بينما يحتوي بياض البيض على البروتين.
  • الفطر: يُعدّ الفطرُ المصدرَ النّباتيَّ الوحيدَ الذي يحتوي على فيتامين د بشكلِِ طبيعيٍ، إذ إنّه يُمكن للفطر تصنيع فيتامين د عند تعرّضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ومن الجدير بالذّكر أنّ الفطر يُصنِّع فيتامين د2، بينما تحتوي المصادر الحيوانية على فيتامين د3، وعلى الرّغم من قدرة فيتامين د2 على رفع نسبة فيتامين د في الدمّ، إلّا أنّه قد لا يكون فعّالاً مثل فيتامين د3.
  • الأطعمة المدعمة: هناك العديد من الأطعمة التي لا تحتوي على فيتامين د بشكلِِ طبيعيّ، إلّا أنّه قد تتّم إضافته لها خلال عملية التصنيع، ونذكر من الأمثلة على هذه الأطعمة ما يأتي:
    • الحليب البقريّ.
    • حليب الصويا.
    • عصير البرتقال.
    • الحبوب والشوفان.


تناول مكملات فيتامين د الغذائية

يمكن الحصول على فيتامين د من المكمّلات الغذائيّة بشكلين، وهما: الإرغوكالسيفيرول (بالإنجليزية: Ergocalciferol)؛ ويُعرَف أيضاً بفيتامين د2، والكوليكالسيفيرول (بالإنجليزية: Cholecalciferol)؛ ويُعرف أيضاً بفيتامين د3، ويمكن القول إنّ فيتامين د3 يُعدّ أكثر فعاليةً من فيتامين د2 عند استخدامه بجرعاتٍ عالية، ويمكن الحصول على هذه المكملات على شكل حبوب، أو أقراص قابلة للذوبان، أو بودرة.[٤][٣]


المراجع

  1. Ryan Raman (28-04-2018), "How to Safely Get Vitamin D From Sunlight"، www.healthline.com, Retrieved 07-03-2019. Edited.
  2. Taylor Jones (12-09-2018), "9 Healthy Foods That Are High in Vitamin D"، www.healthline.com, Retrieved 07-03-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Brian Mastroianni, "Best Vitamin D Sources: How to Get Your Fix From Sunlight, Food, Supplement Pills, Tablets, Powders, Skin-Care Products, and Medications"، www.everydayhealth.com, Retrieved 10-03-2019. Edited.
  4. "Vitamin D", www.ods.od.nih.gov, Retrieved 10-03-2019. Edited.