أفضل غذاء قبل تمارين كمال الأجسام

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ٢٦ مارس ٢٠١٧
أفضل غذاء قبل تمارين كمال الأجسام

تمارين كمال الأجسام

يتساءل العديد من لاعبي كمال الأجسام عن أفضل أنواع الأطعمة التي تساعدهم على ممارسة التمارين لفترةٍ طويلة دون الشعور بالتعب والإجهاد، كما يهتم بعضهم بتناول الطعام قبل بدء التمارين مع تركيزهم بشكلٍ خاطئ على كمية الطعام وإغفالهم عن نوعيته، وتعتبر الأغنية الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات أفضل الأغذية التي يمكن تناولها قبل التمارين، ومع ذلك هناك أطعمة اخحرى سنذكر بعضها في هذا المقال.


أفضل غذاء قبل تمارين كمال الأجسام

الموز

سحتوي الموز على البوتاسيوم الذي ينظم عمل سيالات الأعصاب، كما ينظم عملية انقباض العضلات، ويعتبر مصدراً غنياً للكربوهيدرات سريعة الهضم، لذا يفضل تناوله قبل 45 دقيقة من التمارين.


الشوفان

تحتوي حبوب الشوفان على الألياف التي تُدخل الكربوهيدرات في الدم تدريجياً وليس دفعةً واحدةً، مما يساعد اللاعب في الحافظة على ثبات مستوى الطاقة لديه أثناء وجوده في النادي الرياضي، بالإضافة إلى احتوائها على كميات مناسبة من فيتامين ب الذي يساهم في تكسير الكربوهيدرات وتحويلها إلى طاقة، ويفضل تناول حبوب الشوفان بمعدل كوب واحد قبل نصف ساعة من التمارين.


الخبز الكامل

يحتوي الخبز الكامل على كمياتٍ مناسبة من الكربوهيدرات المعقدة وغيرها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليكون بكامل قوته، ويفضل تناوله مع القليل من العسل أو مع البيض المسلوق قبل التوجه إلى النادي بـ 30 دقيقة أو 45 دقيقة.


العصائر الطبيعية

يعد عصير الفاكهة الطبيعي مصدراً غنياً للكربوهيدرات والبروتينات، وهي من الأغذية التي يسهل إعدادها خلال وقتٍ قصير، كما يمكن شربها في أي وقت والعثور عليها في أي مكان، ويفضل عدم المبالغة في شربها تجنباً لإدخال كميات زائدة من السعرات الحرارية إلى الجسم.


الأرز

يحتوي كل 100غرامٍ من الأرز على قرابة 30 غراماً من الكربوهيدرات، ويمكن تناول الأرز مسلوقاً أو مطبوخاً، ويفضل تناوله إلى جانب الخضروات المطبوخة أو السلطة.


اللحوم

تحتوي اللحوم وخاصةً الحمراء منها على نسبٍ عالية من البروتين الذي يبني العضلات أثناء ممارسة التمارين، ويفضل تناولها مشوية أو مسلوقة وقبل التمارين بساعةٍ في حال كانت على شكل وجبة صغيرة، أمّا إذا كانت وجبة كبيرة فيفضل تناولها قبل التمرين بثلاث ساعات.


القهوة بأنواعها

يساعد الكافيين الموجود في هذه المشروبات على رفع مستوى أداء التمارين بشكلٍ كبير، ويفضل شربها بكميات معتدلة وقبل التمارين بنصف ساعة على الأقل.


الماء

ينصح بشرب نصف لتر من الماء قبل تمارين كمال الأجسام، حيث تعمل المياه على تحسين أداء الجسم العام، وتعويض نقص السوائل الذي ينتج عن التمارين.