أفضل غذاء للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٣ ، ١١ أغسطس ٢٠١٨
أفضل غذاء للشعر

أفضل الأغذية للشعر الصحي

في ما يلي مجموعة من أفضل الأغذية المفيدة للشعر الصحي:[١]

  • الأسماك والمأكولات البحريّة: تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية غير المُشبعة الأوميغا3، وهي من الدهون المفيدة لصحة الشعر وتحافظ على فروة رأس صحية ونقص الأوميغا 3 يُسبّب جفاف فروة الرأس وظهور القشرة في الشعر، والأسماك مصدر غنيّ بالبروتين وفيتامين ب12 وعنصر الحديد، وبذورالكتان من مصادرالأوميغا3، ويمكن إضافتها إلى اللبن أوالمخبوزات.
  • الخضار: يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الخضروات بجميع أنواعها وخصوصاً ذات الأوراق الخضراء لاحتوائها على الحديد وعنصر الكالسيوم، وفيتامين أ الضروريّ لصحة الشعر وفيتامين هـ، وهو مضاد أكسدة طبيعي ضروريّ لإفرازالغدد الدهنية في الشعر وللحفاظ على الترطيب الطبيعي للشعر.
  • المكسرات: تناول المكسّرات ضروري للتمتّع بشعر كثيف ولامع، وهي من المصادر الغنية بالسيلينيوم والزنك الضروري لصحة الشعر وفروة الرأس ونقصه يُسبّب تساقط الشعر، وتحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة الضروريّة للحفاظ على نعومة الشعر.
  • المحار: يُعتبر المحار من الأغذية الضروريّة لصحة الشعر؛ لاحتوائه على عنصر الزنك الذي يتمتّع بخصائص مضادة للأكسدة.


أعذية أخرى مفيدة للشعر

يوجد مجموعة إضافية من الأغذية المفيدة للشعر، وتضم:[٢]

  • الدواجن: يُعتبر لحم الدجاج من المصادر الغنيّة بالبروتين والحديد الضروري لصحة الشعر، ونقص البروتين يُسبّب جفاف الشعر وتساقطه ويصبح أقل كثافة، ويمكن أن يُسبّب نقص عنصر الحديد تساقط الشعر لذلك تعتبراللحوم بأنواعها من أفضل مصادر الحديد.
  • البيض: يعتبر البيض من أفضل المصادر الغنية بالبروتين الذي يُعتبر بروتيناً كاملاً، ويحتوي البيض على البيوتين، وفيتامين ب12، وحامض الفوليك، وهذه العناصر ضرورية لصحة الشعر.
  • الحبوب الكاملة: يجب تناول الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل، والخبز الأسمر الذي يحتوي على العناصر المهمّة والضرورية للشعرمثل الزنك والحديد، ومجموعة فيتامين ب المهم لصحة الشعر.
  • الجزر: يعتبر الجزر من الخضروات المهمّة لصحّة الشعر لاحتوائه على فيتامين هـ، والكاروتين الضروريان لصحة الشعر.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم: تُعتبر الألبان قليلة الدسم من الأغذية الصحية؛ لاحتوائها على عنصر الكالسيوم والبروتينات المهمّة مثل الكازيين الضروري للحفاظ على صحة الشعر.
  • الفواكه الغنية بفيتامين ج: تناول الفواكه الغنية بفيتامين ج ضروريّ لامتصاص عنصر الحديد الذي يُحافظ على قوة الدم وبالتالي الحفاظ على شعرٍ صحيّ مليء بالحيويّة.


صحة الشعر

للحفاظ على صحة الشعر يجب اتّباع نظامٍ غذائيّ صحي يحتوي على جميع العناصرالغذائية الأساسية ومن أهمها البروتينات، والفيتامينات، والمركبات المضادة للأكسدة، والأوميغا3، وهذه المركّبات ضروريّة للحفاظ على صحة الشعر، ويساعد تدليك الشعر بالزيوت الطبية مثل زيت اللوز، وزيت الزيتون على الحفاظ على الترطيب الطبيعي والمظهر الصحيّ للشعر.[٣]


المراجع

  1. LEIGH ANN MORGAN (2017-8-14), "Can Food Make Hair Thicker?"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-7-4. Edited.
  2. "Top 10 Foods for Healthy Hair", www.webmd.com,2017-2-23، Retrieved 2018-7-4. Edited.
  3. "How Food Affects Hair Health", www.joybauer.com, Retrieved 2018-7-4. Edited.