أفضل فكرة مشروع

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ٢١ يناير ٢٠١٩
أفضل فكرة مشروع

التّجارة عبر الإنترنت

تعدّ فكرة التجارة عبر الإنترنت من أفكار المشاريع الناجحة، والتي تتيح أمام صاحب المشروع الفرصة لاختيار مجال التجارة التي يرغب بها، وذلك عبر المواقع التجارية الموجودة على شبكة الإنترنت، أو من خلال إنشاء موقع خاص، ويُراعى عند ذلك اختيار اسم جذّاب للموقع، ومن ثمّ إضافة صور عالية الجودة للمنتجات التي يتم عرضها وتسويقها، كما يُنصح بتنظيم المنتجات المعروضة ضمن أقسام في الموقع.[١]


التصميم الدّاخلي

يُعتبر العمل في التصميم الداخلي من أفكار المشاريع الصغيرة الدارجة، والتي تعتمد على خيارات مفتوحة تتبع التفضيلات الخاصة بأصحاب المنازل، أو الكيفية التي سيستخدمون بها المنزل، لذا فمن المفيد لمن يرغب العمل في مثل هذه المشاريع، أن يصمم بعض الاستبيانات الخاصة بكل غرفة من غرف المنزل، وبالتالي سيتطبّق التصميم وفقاً للإجابات الموجودة في هذه الاستبيانات، والتي قد تتعلّق بوجود أطفال، أو حيوانات أليفة في المنزل، أو توزيع الإضاءة، وغير ذلك من البيانات.[٢]


أفكار مشاريع متنوّعة

هناك العديد من الأفكار الإبداعية التي يُمكن تطبيقها للبدء بمشاريع صغيرة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • مُجالسة الأطفال: يُتيح هذا العمل فرصة للحصول على بعض المال بشكل سهل، وخاصة خلال عطلات نهاية الأسبوع، لذا يُمكن اعتباره من ضمن المشاريع الصغيرة المُربحة.
  • التدوين: إذا كان الشخص من محبي الكتابة، فيُمكنه إنشاء مُدونة خاصة به على شبكة الإنترنت، وإثرائها بمواضيع مثيرة للاهتمام، ومن ثمّ نشرها على هذه المدوّنة، وبالتالي سيحظى الشخص بفرصة الحصول على مربح شهري مقابل هذه العملية.
  • تأجير غرفة في المنزل: يُساعد امتلاك غرفة فارغة في المنزل على إنشاء مشروع صغير قائم على التأجير، إذ يُمكن تأجير هذه الغرفة لمن يحتاجها، أو الحصول على الاستضافة المدفوعة لبرامج تبادل الطلاب، أو الأساتذة الزائرين، أو ما شابه ذلك.
  • صنع الكعك والمخبوزات: يُمكن العمل في مجال تحضير الكعك وتغليفه بعبوات مُلفتة كمشروع صغير مربح، ويُمكن الاستعانة بمواقع الإنترنت كوسيلة للتسويق، أو الاعتماد على بعض الأصدقاء أو المعارف.


المراجع

  1. Bill Frost (2-8-2018), "Most Successful Small-Business Ideas for New Entrepreneurs"، www.business.org, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  2. "Need a Business Idea? Here are 55", www.entrepreneur.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  3. Trent Hamm (17-12-2018), "50 Small Businesses You Can Start on Your Own"، www.thesimpledollar.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.