أفضل فيتامين للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٨ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
أفضل فيتامين للشعر

أفضل فيتامين للشعر

يحتاج الشَّعر كباقي أجزاء الجسم إلى مجموعة من العناصر التي تساعده على النموّ بشكل طبيعي، وإحدى هذه العناصر هي الفيتامينات؛ لأنّها تساعد على نموّه وزيادة كثافته، وأهمّ هذه الفيتامين هي فيتامين د والذي يطلق عليه نظراً لأهميته اسم فيتامين أشعة الشمس؛ لأن الجسم يقوم بإنتاجه بشكل طبيعي وتلقائي عندما يتعرّض لأشعة الشمس، فلماذا يعتبر أهمّ فيتامين للشعر؟[١]


أهمية فيتامين د للشعر

يعمل فيتامين د على التقليل من تساقط الشعر بشكل رئيسي، فقد أثبتت العديد من الدراسات وجود علاقة كبيرة بين كمية هذا الفيتامين في الجسم وبين صحة فروة الرأس والشعر، وفي حال تساقط الشعر فإنّه يحفّز الخلايا المسؤولة لتقوم بإعادة إنتاجه في الجسم، وبالتالي يحافظ على صحّة خلايا الشعر.[٢]


أثبتت الكثير من الدراسات أنّ الغالبية العظمى من الناس يعانون من نقص في فيتامين د، وهناك دراسات أخرى أثبتت فاعلية الهلام الموضعيّ الغنّي بفيتامين د، حيث استخدم في التقليل من تساقط الشعر للعديد من مرضى السرطان الذين تعرضوا للعلاج الكيميائي، علماً بأنّ زيادة كمية فيتامين د لا تؤثر على الشعر بشكل سلبي بل تحسّن من نوعيته.[٢]


الفيتامينات المكملة لفيتامين د

لا يمكننا هنا القول بأن فيتامين د وحده يكفي لصحة الشعر والعناية به؛ لذلك هناك مجموعة أخرى من الفيتامينات والتي يطلق عليها اسم "الفيتامينات المكملة لفيتامين د" يتم إعطائها بالتزامن مع فيتامين د ليأخذ الشعر العناصر الكاملة التي يحتاجها وبالتالي يظهر بشل صحي ومثاليّ، والتي تضمّ مجموعة من الفيتامينات وأبرزها ما يلي:[٣]

  • الفيتامين الغني بالأحماض الدهنية: كالأوميغا3، وهو من أكثر الفيتامينات فائدةً للشعر، حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامنيات الأخرى التي تساعد على تكثيف الشعر، إضافةً إلى كونه غني بمجموعة من الأحماض الدهنية الضرورية للجسم.
  • الفيتامين الغني بالحديد: يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأخرى كالزنك والحديد، وبالتالي يعود بفائدة كبيرة على الشعر وفروة الرأس، إضافةً إلى مجموعة من الأعشاب البحرية وأهمّها الأمينومار.
  • فيتامين ب: وهو الفيتامين الذائب في الماء، ويعتبر من أكثر العناصر التي تساعد على التخلّص من تساقط الشعر وتحفيز نموّه، ويمكن الحصول عليه بتناول الكثير من البيض والخضار الورقية إضافةً إلى المكسرات.
  • الفيتامين الغني بالفاليبوبيك: يحتوي على مجموعة من المواد المفيدة للشعر، وأبرزها البيوتين وحمض الفاليبويك إضافةً إلى مجموعة من الزيوت السمكية، والتي تعمل كمضادات للعديد من عمليات الأكسدة وبالتالي تحفّز الخلايا الجلدية لفروة الشعر.
  • الفيتامين الغنيّ بالزنك: يحتوي على مكوّنات تزيد من كثافة الشعر، وأهمّها عنصر الزنك الذي يعمل على إنتاج مادة الكيراتين الضرورية للشعر وفروة الرأس، كما أنّه غنيّ بالعديد من المواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية.


المراجع

  1. Kayla McDonell, RD (6-8-2016), "The 5 Best Vitamins for Hair Growth (+3 Other Nutrients)"، healthline, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب By Jenna Fletcher (30-4-2018), "Can a vitamin D deficiency cause hair loss?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  3. "Vitamin D Supplements & Foods", www.drweil.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.